عربي ودولي

توقيع 11 مذكرة تفاهم بين البلدين.. والفياض أكد أن «الحشد» ليس طرفاً ضد أحد … السيسي: ندعم استقرار العراق.. السوداني: حريصون على تعزيز التعاون

| وكالات

أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي دعم بلاده الثابت لأمن العراق واستقراره، في حين شدد رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني على الحرص على تعزيز آليات التعاون الراسخة بين البلدين.

جاء ذلك خلال لقاء جمع السيسي والسوداني في العاصمة المصرية القاهرة، جرى خلاله بحث العلاقات بين البلدين الشقيقين، وسبل الارتقاء بالتعاون الثنائي بينهما في مختلف الأوجه، ولاسيما الأمني والتبادل التجاري والاستثمارات.

وحسب وكالة «سانا»، أكد السيسي خلال لقائه السوداني، الذي يزور مصر على رأس وفد حكومي رفيع المستوى، دعم القاهرة الثابت والراسخ لأمن العراق واستقراره، والاعتزاز بعمق ومتانة العلاقات الإستراتيجية بين البلدين، والحرص على تعزيز وتنويع أطر التعاون الثنائي المتبادل في شتى المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية والثقافية، سواء على المستوى الثنائي أم من خلال آلية التعاون الثلاثي مع الأردن.

من جانبه، أشاد رئيس الوزراء العراقي بالروابط الأخوية الوثيقة والتاريخية التي تجمع بين البلدين، مؤكداً حرص العراق على تعزيز آليات التعاون الثنائي الراسخة مع مصر والبناء على نتائج زيارته الأخيرة إلى مصر في آذار الماضي.

وأكد السوداني أن وتيرة الزيارات المتبادلة بين الجانبين تعكس الحرص على دفع العلاقات الثنائية إلى آفاق أرحب خلال الفترة المقبلة، وتعزيز الاستفادة من القدرات والكفاءات المصرية في مختلف المجالات.

وحسب وكالة «واع» أكد السوداني توقيع 11 مذكرة تفاهم للعلاقة بين العراق ومصر، وقال خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره المصري مصطفى مدبولي على هامش أعمال اللجنة العليا المشتركة بين العراق ومصر التي انطلقت أعمالها أمس في القاهرة: إن هناك رغبة جادّة من الجانب المصري بإنجاح أعمال اللجنة الوزارية المشتركة، التي أفضت إلى توقيع 11 مذكرة تفاهم، مبيناً أن مذكرات التفاهم خريطة طريق للعلاقة بين حكومتي العراق ومصر للمرحلة المقبلة.

وأضاف: إن مذكرات التفاهم ستفتح المجال للتعاون الاقتصادي والتبادل التجاري واستثمار الفرص الواعدة في العراق بمختلف القطاعات، مشيراً إلى أن العراق يشهد اليوم حالة من الاستقرار السياسي والاقتصادي والمجتمعي.

وتبادل الجانبان وجهات النظر حول القضايا العربية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك، في ضوء الدور المحوري للدولتين في المنطقة، وتم تأكيد الحرص على تعزيز العمل العربي المشترك.

واستقبل الرئيس المصري، أمس الثلاثاء، رئيس وزراء العراق الذي يزور مصر على رأس وفد حكومي رفيع المستوى للمشاركة في أعمال اللجنة العليا المصرية- العراقية المشتركة.

من جانب آخر، أكد رئيس هيئة «الحشد الشعبي» العراقية فالح الفياض، أمس، أن «الحشد الشعبي» يمثل إرادة الشعب العراقي، مؤكداً أن الشعب العراقي اليوم يمتلك قوة تضمن له مستقبله.

وقال الفياض في المؤتمر السنوي لهيئة الحشد الشعبي في ذكرى تأسيسه التاسعة: إن النصر كان حليف الحشد في معاركه، ونحن لسنا طرفاً سياسياً، وضد أي أحد، مشدداً على أن الحشد الشعبي لكل العراقيين.

وتابع: سنكون جميعاً أوفياء لدماء الشهيد أبو مهدي المهندس، ونحن بحاجة إلى أن ننظر أين كنّا وأين أصبحنا، وهذه المراجعة أساسية في الفهم الإستراتيجي، ولسنا سفينة تتقاذفها الأمواج، مضيفاً: يجب ألا ننسى دور الشهيد القائد الحاج قاسم سليماني المعلم والمربي، صاحب المعنويات العالية، الذي فعل كل ما يستطيع، وكان ما قام به كبيراً جداً.

ورأى الفياض أن العراق قبل انطلاق الحشد شيء، وبعد الحشد شيء آخر، ويجب أن نسجل ما شهدناه، والتاريخ أمانة بين أيدينا.

وفي وقت سابق، قال الفياض لـ«الميادين»: إن الحشد الشعبي منذ تأسيسه عامل إيجابي لحماية العراق، وهو القوة اللصيقة بالشعب، ويؤدي دوراً في منع انجرار البلد إلى حرب أهلية.

ومثّلت فتوى المرجع الديني الأعلى في العراق علي السيستاني «الجهاد الكفائي» نقطة تحول مهمة في مسار الأحداث العراقية، وأدت الفتوى التي صدرت في 13 حزيران 2014 إلى تشكيل قوات الحشد الشعبي، بهدف الوقوف إلى جانب الجيش العراقي في مواجهة تنظيم «داعش الإرهابي».

إلى ذلك ألقت القوات العراقية أمس القبض على إرهابي من تنظيم «داعش» الإرهابي في محافظة نينوى شمال البلاد.

ونقل موقع «السومرية نيوز» عن مديرية الاستخبارات العسكرية العراقية قولها في بيان: تم إلقاء القبض على إرهابي مطلوب للقضاء كان يعمل في صفوف مفارز الهاون ضمن ما يسمى ولاية الجزيرة في ناحية زمار، كما عمل أيضاً في ديوان الجند التابع لتنظيم «داعش» الإرهابي.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن