سورية

انطلاق أعمال المؤتمر المتوسطي لجمعيات الهلال والصليب الأحمر بالقاهرة … حبوباتي: ضرورة رفع العقوبات عن سورية لتستطيع تأهيل البنى التحتية

| الوطن

أكد رئيس منظمة الهلال الأحمر العربي السوري خالد حبوباتي، خلال مشاركته في أعمال المؤتمر المتوسطي لجمعيات الهلال والصليب الأحمر الـ14 في القاهرة أمس ضرورة رفع العقوبات الاقتصادية عن سورية كي تستطيع إعادة تأهيل البنى التحتية التي تأثرت جراء الزلزال الذي ضربها في السادس من الشهر الماضي.

وقال «الهلال السوري» على صفحته الرسمية: «يناقش ممثلون عن 26 جمعية وطنية في منطقة البحر الأبيض المتوسط على مدى أربعة أيام التحديات الإنسانية الرئيسية في المنطقة للسنوات الأربع القادمة، ويهدف إلى تعزيز الحوار وتقوية التعاون والتآزر والوصول إلى استجابة إنسانية أفضل».

وعرض حبوباتي في كلمة له خلال جلسات المؤتمر الوضع الإنساني في سورية بعد 12 سنة من الأزمات الإنسانية والاقتصادية وكارثة الزلزال، مبيناً أن ملايين الأشخاص لا يستطيعون تأمين أبسطة احتياجاتهم من دون مساعدة، والمجتمعات غير قادرة على التعافي نتيجة أزمات الوقود والكهرباء، والبنى التحتية والخدمات الحيوية المدمرة والانكماش الاقتصادي وارتفاع الأسعار.

وأوضح حبوباتي أن سورية البلد الوحيد في العالم الذي تعرض لكارثة زلزال ولا يستطيع إعادة تأهيل البنى التحتية بسبب العقوبات الاقتصادية، مبيناً أن التغيرات المناخية تضع أعباء إضافية على المجتمعات وتهدد سلامتها وأمنها الغذائي ونشاطها.

وأكد حبوباتي أن المتطوعين في منظمة الهلال الأحمر العربي السوري يبذلون كل الجهود لتخفيف معاناة الأشخاص وحمايتهم في مختلف الأزمات والكوارث، ولكن نقص التمويل أجبر المنظمة على استبعاد 1.5 مليون شخص من دائرة المساعدة، داعياً إلى التضامن بشكل مختلف ومكثف مع الحالة في سورية لمساعدة السوريين على العمل وليس فقط الاكتفاء بالسلات والمساعدات الغذائية.

إلى ذلك تشارك منظمة الهلال، بالمديرة الإعلامية رهف عبود في المنتدى العالمي للتواصل للصليب الأحمر والهلال الأحمر، في العاصمة الأردنية عمّان على مدار 3 أيام.

ويجتمع 180 متخصصاً في مجال التواصل من مختلف مكونات الحركة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر من 80 دولة بمشاركة ممثلين عن اللجنة الدولية للصليب الأحمر، والاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر، وممثلي جمعيات وطنية من مختلف أنحاء العالم بهدف تعزيز وحماية ثقة المجتمع الدولي في الحركة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن