رياضة

87 مليون ليرة إجمالي العقوبات الكروية على الأندية والطليعة الفريق المثالي … المجد عقوباته فردية ولاعبو حطين بلا عقوبات والصالح عقوبته الأعلى

| ناصر النجار

العقوبات الكروية كانت حديث الشارع الكروي وكل مواقع التواصل الاجتماعي، وربما كانت الحدث الأبرز في هذا الموسم الذي لم يتبق منه إلا بضع مباريات في كأس الجمهورية لكرة القدم.

والحدث فرضته جدية لجنة الانضباط والأخلاق الجديدة التي انتخبت من الجمعية العمومية في 31/7/2022، فمارست عملها بدقة استناداً إلى اللائحة الانضباطية فتعاملت مع المخالفة ضمن مواد اللائحة وكانت مستقلة بقرارها ولم تذعن للضغوط والإغراءات ولم تتعامل بمكيالين فكانت كل الأندية على مسافة واحدة وضمن القانون.

وعقوبات هذا الموسم كانت الأكبر والأكثر قياساً على المواسم الماضية وربما فوجئت الأندية بمستوى التعامل الجدي مع كل المخالفات.

واقتصرت المخالفات في إياب الدوري على ما قام به الأفراد والكوادر الفنية والإدارية للفرق لكون المباريات أقيمت بلا جمهور باستثناء بعض المباريات التي تسرب إليها بعض الجماهير وحدث فيها بعض المخالفات.

وكان الطليعة الفريق المثالي، فلم يتعرض لأي عقوبة ما عدا بطاقة حمراء نالها لاعبه هادي المصري، والمجد أيضاً لم يتعرض لأي عقوبة، باستثناء أربعة لاعبين نالوا الحمراء إضافة لمدير الفريق رجا رافع، أما لاعبو حطين فكانوا الأكثر انضباطاً ولم يتعرض أي لاعب لأي عقوبة وهي حالة إيجابية تسجل للفريق.

نادي الجزيرة تعرض لأكبر عقوبة مالية من خلال عقوبة عشرين مليون ليرة لانسحابه من مباراته مع أهلي حلب.

العقوبة الأكبر تعرض لها مدافع الجيش أحمد الصالح بالتوقف مدى الحياة لاعتدائه على الحكم ثم خفضت العقوبة إلى سنة من خلال الاستئناف.

عدة عقوبات رافقها اقتراح الفصل من منظمة الاتحاد الرياضي العام، لكن يبدو أن الاقتراح لم يعمل به، لأنه لم يصدر ما يؤكد الفصل.

العقوبات صدرت هذا الموسم بإقامة مباريات بلا جمهور أو نقل مباريات خارج الأرض، أهلي حلب فرضت عليه مباراة بلا جمهور بعد نهاية كأس الجمهورية الموسم الماضي وألغيت العقوبة بالعفو، كما فرضت على الوثبة إقامة مباراة بلا جمهور ألغيت بالاستئناف، الكرامة عوقب بمباراة بلا جمهور نفذها مطلع الإياب باللقاء مع المجد، وفرضت على جبلة عقوبة إقامة مباراتين خارج الأرض، نفذ الأولى بلقاء الكرامة في طرطوس، والثانية سيتم تنفيذها مع أول مباراة رسمية في جبلة.

من العقوبات غير المعتادة كانت عقوبة بعض الإعلاميين والمنسقين والمصورين وذلك بسبب خروجهم عن أداء مهماتهم وتدخلهم بالمباراة سواء بالاعتراض أو الشتم أو دخول أرض الملعب.

العقوبة الأهم نالها الكرامة بخسارته أمام جبلة صفر/3 لاستحالة استكمال المباراة بعد الهرج والمرج اللذين حدثا نتيجة احتساب الحكم ركلة جزاء لجبلة في الدقيقة 94 والتي أصرّ نادي الكرامة على عدم تنفيذها.

رغم وجود مواد بالقانون تقضي بشطب النقاط إلا أن المخالفات المرتكبة لم تصل إلى هذه الحدود والحمد لله.

على عكس مباريات الكأس، كان تشرين في الدوري مثالياً، فلم يتعرض أي لاعب للعقوبة، والعقوبات الجماعية كانت قليلة وظهرت في بداية الدوري فقط.

لم تقتصر العقوبات على فرق رجال الدرجة الممتازة بل تناولت كل المخالفات التي حدثت في دوري شباب الممتاز ودوري الدرجة الأولى للرجال والشباب ودوري وكأس السيدات.

العفو

العقوبات واجهت في الموسم الماضي ثلاثة قرارات عفو صادرة عن اتحاد كرة القدم، القرار الأول صدر قبل انطلاق الدوري الممتاز وشمل كل العقوبات المفروضة بحق أندية تشرين والوحدة وأهلي حلب والوثبة في مباريات كأس الجمهورية.

العفو الثاني صدر في منتصف الذهاب بمناسبة أعياد تشرين، أما العفو الثالث فصدر قبل انطلاق مرحلة الإياب وكان عفواً خاصاً بالغرامات المالية لمساعدة الأندية بعد حدوث الزلزال.

لائحة الانضباط تعرضت للتعديل بين مرحلتي الذهاب والإياب وفي أهم تعديل أنها فرضت عقوبة الغرامة المالية على الأفراد (لاعب، مدير، إداري، مدرب..) وذلك للحد من الشغب الذي يقوم به هؤلاء بشكل إفرادي، وهناك تعديلات قادمة حسب المستجدات الكروية والحالات الجديدة التي ظهرت والتي ليس لها مواد واضحة في اللائحة الانضباطية.

العقوبات التي فرضت تجاوزت خمسمئة عقوبة مدونة في 45 بلاغاً صادراً عن لجنة الانضباط والأخلاق، مع الإشارة إلى أن هذا التقرير يرصد العقوبات حتى نهاية الدوري ونهاية الدور الثاني من مباريات كأس الجمهورية.

وإليكم تفاصيل العقوبات ونأتي على ذكرها حسب الترتيب النهائي لفرق الدوري على جدول الترتيب.

نادي الفتوة

بلغت غرامات النادي ستة ملايين وسبعمئة ألف ليرة وعوقب لاعبان ومدربان وإعلاميان وبلغت قيمة الغرامات الفردية مليوني ليرة حسب التالي:

– غرامة مئتي ألف ليرة لتأخر الفريق عن تسليم قائمة اللاعبين باللقاء مع أهلي حلب بالذهاب بالقرار رقم 9.

– غرامة مليون ونصف المليون ليرة للشتم والبصق على الحكام بالمباراة مع تشرين بالذهاب بالقرار رقم 23، وغرامة خمسمئة ألف ليرة لتأخير الفريق بالخروج من الإحماء باللقاء مع جبلة بالذهاب بالقرار رقم 27.

– غرامة مقدارها ثلاثة ملايين لتكرار الشتم باللقاء مع الطليعة بالذهاب بالقرار رقم 28.

– غرامة مليون ونصف المليون ليرة لشتم الفريق المنافس وتوقيف مساعد المدرب مرهف دحبور 3 مباريات مع غرامة خمسمئة ألف ليرة لشتم الحكام، وتوقيف المدرب عمار الشمالي 3 مباريات مع غرامة خمسمئة ألف ليرة للبصق غير المباشر على الحكام وشتمهم في اللقاء مع الجيش بالإياب بالقرار رقم 40.

– توقيف اللاعب حسين شعيب ثلاث مباريات مع غرامة خمسمئة ألف ليرة لضربه اللاعب المنافس، وتوقيف المنسق الإعلامي مالك حنيش ثلاث مباريات مع غرامة خمسمئة ألف ليرة لشتمه الحكم وتنبيه اللاعب عمار مستت لدخوله أرض الملعب واسمه غير موجود على ضبط المباراة وتوبيخ المصور أحمد العكل لنزوله إلى أرض الملعب، باللقاء مع الوثبة في الإياب بالقرار رقم 44.

نادي أهلي حلب

تعرض لغرامات مالية بلغت تسعة ملايين ليرة سورية وعوقب أربعة لاعبين ومدير الفريق وكانت غرامة العقوبة الفردية مليون ليرة سورية.

– غرامة 500 ألف ليرة سورية للشتم الجماعي للحكم في ذهاب ربع نهائي الكأس مع الجيش بالقرار رقم 3.

– غرامة مليون ليرة سورية للشتم الجماعي للفريق المنافس في نهائي الكأس مع الوثبة وإقامة المباراة القادمة بلا جمهور بالقرار رقم 5 وتمت مضاعفة العقوبة لتكرار المخالفة.

وفي الدوري: – غرامة مليون ونصف المليون ليرة سورية لشتم الفريق المنافس بلقاء الذهاب مع الفتوة بالقرار رقم 9.

– غرامة مليون ليرة لاستخدام الألعاب النارية، توقيف اللاعب محمد كامل كواية مدة عام مع غرامة مليون ليرة للبصق باتجاه دكة بدلاء نادي الوحدة (لجنة الاستئناف خفضت العقوبة إلى أربع مباريات من دون غرامة مالية) بالقرار رقم 11.

– إيقاف اللاعب محمد ريحانية 4 مباريات لاستخدامه إشارات استهزاء بحق الحكم واستفزاز الجمهور باللقاء مع جبلة بالقرار 14، وتم تخفيض العقوبة لمباراة واحدة بالقرار رقم 15.

– غرامة مليون ونصف المليون ليرة لشتم الجمهور للحكم بلقاء الفريق مع الوثبة بالذهاب بالقرار رقم 28.

– غرامة ثلاثة ملايين ليرة سورية لشتم جمهور الفريق المنافس بلقاء الفريق مع حطين بالذهاب بالقرار رقم 30.

– توقيف مدير الفريق مجد حمصي ثلاث مباريات لشتم الحكم وغرامة خمسمئة ألف ليرة، وتوقيف اللاعب أحمد الشمالي مباراة واحدة لنيله البطاقة الحمراء وغرامة مئة ألف ليرة سورية باللقاء مع الوثبة بالإياب بالقرار رقم 42.

توقيف اللاعب فواز بوادقجي ثلاث مباريات لشتم الحكم المساعد وغرامة خمسمئة ألف ليرة باللقاء مع المجد بالإياب بالقرار رقم 44.

غرامة خمسمئة ألف ليرة سورية لتأخره بالنزول إلى أرض الملعب باللقاء مع تشرين في نهاية الدوري بالإياب بالقرار رقم 45.

نادي جبلة

سبعة ملايين الغرامة المفروضة على جماهير النادي وتناولت العقوبات لاعبين وثلاثة إداريين وغراماتهم مليون ليرة سورية حسب الآتي:

– غرامة مليون ليرة سورية لاستخدام الألعاب النارية والقنابل المضيئة مع حطين بالذهاب بالقرار رقم 8.

– غرامة مليون ونصف المليون ليرة لقذف أرض الملعب بالحجارة والزجاجات الفارغة وإيقاف اللاعب أحمد حمو ثلاث مباريات لمحاولته الاعتداء على لاعب منافس بعد المباراة باللقاء مع الفتوة ذهاباً بالقرار رقم 27.

– غرامة مليون ونصف المليون لنزول الجمهور إلى الملعب والتهجم على الحكم باللقاء مع الوثبة ذهاباً بالقرار رقم 38.

– توقيف عضو إدارة جبلة محمود فتينة لمدة عام مع الفصل من المنظمة لاعتدائه الصارخ على الحكم ومحاولة خنق الحكم وضربه وشتمه وتهديده، وتوقيف الإداري ماهر عباس مدة عام مع الفصل من المنظمة لاعتدائه على الحكم والتهجم عليه وكسر باب غرفة الحكام وشتم الحكام وتهديدهم، نقل مباراتين لجبلة خارج أرضه لدخول كادر الفريق وجمهوره أرض الملعب بعد نهاية المباراة والاعتداء على الحكام وشتمهم، وتغريم النادي مليون ونصف المليون، وغرامة مليون ونصف المليون للشتم الجماعي للحكم، وغرامة بمليون ونصف المليون لرمي الحجارة وزجاجات الماء إلى أرض الملعب، في اللقاء مع تشرين بالإياب بالقرار رقم 42.

– توقيف اللاعب حميد ميدو ثلاث مباريات مع غرامة خمسمئة ألف ليرة لضربه اللاعب المنافس وشتمه باللقاء مع الجيش في الإياب بالقرار رقم 43.

– توقيف إداري الفريق عهد محفوض 3 مباريات مع غرامة خمسمئة ألف ليرة لسلوكه سلوكاً شائناً باللفظ تجاه الحكم في اللقاء مع الكرامة بالقرار رقم 44.

نادي تشرين

بلغت عقوبات الجمهور سبعة ملايين ليرة سورية وعوقب خمسة لاعبين وإداري ومدرب حسب الآتي:

في كأس الجمهورية تم تغريم النادي بنصف مليون ليرة سورية للشتم الجماعي ورمي أرض الملعب بالقنابل الدخانية والزجاجات الفارغة في لقاء ربع نهائي الكأس مع الوحدة، القرار رقم1.

في نصف نهائي الكأس في مباراة الذهاب باللاذقية مع الوثبة تقرر: تغريم النادي بمليوني ليرة لشتم الحكم ورمي أرض الملعب بالحجارة والزجاجات الفارغة ما أدى لإصابة الحكم المساعد الثاني.

إيقاف رئيس نادي تشرين طارق زيني (رحمه الله) والمدرب المساعد أيهم الشمالي واللاعب محمد مالطا لمدة سنة (خفض الاستئناف العقوبة إلى ستة أشهر، إيقاف اللاعب محمد حمدكو واللاعب نديم صباغ أربع مباريات، إيقاف اللاعب حسن أبو زينب أربع مباريات (رفعت لجنة الاستئناف العقوبة إلى ثماني مباريات) إيقاف اللاعب عبد الرزاق محمد مباراة واحدة القرار رقم 3.

في الدوري تم تغريم تشرين مليون ونصف المليون ليرة لرمي أرض الم لعب بالحجارة والزجاجات الفارغة وغرامة مليون ونصف المليون لشتم الحكام في اللقاء مع حطين في الذهاب بالقرار رقم 9.

غرامة مليون ونصف المليون ليرة سورية لشتم الفريق المنافس بلقاء الوثبة في الذهاب بالقرار 27.

نادي الوثبة

بلغت الغرامات المالية سبعة ملايين ونصف المليون وعوقب أربعة لاعبين وإداري ومدرب ومصور وبلغت الغرامات الفردية مليوناً ونصف المليون حسب التالي:

في الكأس: – تنبيه عضو الإدارة سامر بيطار لنزوله أرض الملعب باللقاء مع الفتوة في إياب ربع نهائي الكأس، القرار رقم 2.

– غرامة 500 ألف ليرة سورية للشتم الجماعي لجمهور الفريق المنافس في نهائي الكأس، القرار رقم 5.

وفي الدوري: – غرامة مليون ونصف المليون لشتم جمهور الفريق المنافس وغرامة 3 ملايين ليرة لإلقاء الحجارة والزجاجات الفارغة ما أدى لإصابة أحد اللاعبين وإقامة مباراة بلا جمهور (لجنة الاستئناف ألغت عقوبة المباراة بلا جمهور).

– وغرامة مليون ونصف المليون للاعتداء على الحكم من قبل الجمهور بعد المباراة، إيقاف اللاعب إبراهيم العبد الله واللاعب محمد كروما ثلاث مباريات وغرامة خمسمئة ألف ليرة لمحاولة الاعتداء على الحكم، إيقاف المصور حسان الحمصي ثلاث مباريات لمحاولة الاعتداء على الحكم وشتمه باللقاء مع تشرين في الذهاب بالقرار رقم 27.

– غرامة خمسمئة ألف ليرة سورية لتأخر الفريق بالخروج من الإحماء باللقاء مع الفتوة في الذهاب بالقرار رقم 31.

– توقيف اللاعب سعيد برو ثلاث مباريات مع غرامة خمسمئة ألف ليرة لضرب المنافس باللقاء مع الفتوة في الإياب بالقرار رقم 44.

تنبيه المدرب فراس معسعس على تصريحه في المؤتمر الصحفي بعد لقاء فريقه مع جبلة.

نادي الجيش

بلغت الغرامات المالية ستة ملايين ليرة سورية وعوقب لاعبان ومدربان والغرامات الفردية بلغت مليوناً وسبعمئة ألف ليرة سورية حسب التالي:

– غرامة مليون ونصف المليون لشتم الجمهور للحكم والفريق المنافس باللقاء مع تشرين بالذهاب بالقرار رقم 11.

– غرامة ثلاثة ملايين للشتم الجماعي للحكم، توقيف أحمد الصالح مدى الحياة مع اقتراح الفصل من المنظمة مع غرامة مليون ونصف المليون لضربه الحكم (لجنة الاستنئاف خفضت عقوبة مدى الحياة إلى التوقيف لمدة عام) توقيف اللاعب مازن العيس ثلاث مباريات لمحاولة الاعتداء على الحكم، باللقاء مع الوثبة بالذهاب بالقرار رقم 33.

– توقيف المدرب أيمن الحكيم مباراة واحدة وغرامة مئة ألف لنيله الحمراء باللقاء مع أهلي حلب بالإياب بالقرار رقم 38.

– غرامة مليون ونصف المليون لشتم الحكم وتوقيف المعد البدني يوسف مرقا مباراة واحدة وغرامة مئة ألف لنيله الحمراء باللقاء مع الفتوة في الإياب بالقرار رقم 39.

نادي الكرامة

بلغت الغرامات المالية سبعة ملايين ونصف المليون ليرة سورية وعوقب خمسة لاعبين وإداري ومدرب وبلغت العقوبات الفردية مليوناً ومئة ألف ليرة سورية حسب التالي:

– غرامة مليون ونصف المليون لشتم الجمهور لاعب الفريق المنافس باللقاء مع الوثبة ذهاباً بالقرار رقم 30.

– خسارة الفريق أمام جبلة صفر/3 قانوناً لاستحالة استكمال المباراة التي توقفت في الدقيقة 94، مع غرامة 3 ملايين ليرة سورية لإلقاء الحجارة والزجاجات الفارغة ما أدى لإصابة الحكم المساعد وإقامة مباراة بلا جمهور.

-وإيقاف اللاعبين عبد الملك عنيزان وتامر حج محمد ومصعب بلحوس وهمام أبو سمرة ثلاث مباريات لمحاولة الاعتداء على الحكم وشتمه، تغريم اللاعب عبد الملك عنيزان خمسمئة ألف ليرة سورية، توقيف الإداري إياد مندو مباراة واحدة، تغريم النادي ثلاثة ملايين ليرة للشتم الجماعي للحكم، تغريم النادي بقيمة محفظة السماعات الخاصة بالحكم، وذلك باللقاء مع جبلة بالذهاب بالقرار رقم 31.

– توقيف المدير التنفيذي لنادي الكرامة عمر الترك ثلاث مباريات لإساءته للجنة الانضباط عبر مواقع التواصل الاجتماعي بالقرار رقم 33.

– توقيف اللاعب تامر حج محمد مباراة واحدة وغرامة مئة ألف لنيله الحمراء باللقاء مع جبلة بالإياب بالقرار رقم 44.

– توقيف مساعد المدرب تامر اللوز ثلاث مباريات وغرامة خمسمئة ألف ليرة للإساءة للحكم بلقاء الفريق مع التل بكأس الجمهورية بالقرار رقم 45.

نادي الوحدة

غرامة مقدارها أربعة ملايين ونصف المليون ليرة سورية مع عقوبة أربعة لاعبين وإداري ومدربين وبلغت غرامتهم أربعمئة وخمسين ألف ليرة حسب التالي:

في كأس الجمهورية غرامة مليون ليرة سورية لرمي أرض الملعب بالحجارة وإصابة الحكم المساعد في مباراة ذهاب ربع نهائي كأس الجمهورية مع فريق تشرين، القرار رقم 2.

في الدوري، غرامة مليون ونصف مليون ليرة سورية لشتم الفريق المنافس وإيقاف أنس بلحوس مدة عام مع فصله من منظمة الاتحاد الرياضي العام مع غرامة مليون ليرة سورية (لجنة الاستئناف خفضت العقوبة إلى أربع مباريات وغرامة 150 ألف ليرة سورية)، وإيقاف خالد إبراهيم مدة عام مع فصله من منظمة الاتحاد الرياضي مع غرامة مقدارها مليون ليرة سورية، العقوبة بحق البلحوس وخالد كانت بسبب الاعتداء على المنافس (لجنة الاستئناف خفضت عقوبة خالد إبراهيم إلى ست مباريات مع غرامة 300 ألف ليرة سورية).

المخالفات هذه حدثت بلقاء أهلي حلب ذهاباً وصدرت العقوبات بالقرار رقم 11.

غرامة خمسمئة ألف ليرة سورية لتأخر الفريق بالخروج من الإحماء بالمباراة مع حطين بالذهاب بالقرار رقم 31.

غرامة مليون ونصف المليون ليرة سورية للتهجم على الحكام وشتمهم بلقاء الفريق مع المجد بالإياب بالقرار رقم 38.

إيقاف الإداري سمير داود واللاعبين محمد رستم ومحمد داود 3 مباريات للسلوك الشائن باللفظ تجاه الحكم، إيقاف المدرب أحمد عزام ومساعده يامن شبلي مباراة واحدة للدخول إلى أرض الملعب والعمل على إفشال المباراة بالقرار رقم 44.

الطليعة

إيقاف اللاعب هادي المصري ست مباريات لقيامه بركل المنافس بمباراة تشرين بالقرار رقم 14، لجنة الاستئناف خفضت العقوبة إلى مباراة واحدة.

حطين

بلغت الغرامات ثلاثة ملايين ونصف المليون وعقوبة إداري ومدرب بغرامة خمسمئة ألف حسب التالي:

– غرامة مليون ليرة لاستخدام الجماهير الألعاب النارية والقنابل الدخانية بلقاء تشرين في الذهاب بالقرار رقم 9.

– غرامة مليون ليرة سورية لاستخدام المفرقعات والقنابل الدخانية بلقاء المجد في الذهاب بالقرار رقم 27.

– غرامة مليون ونصف المليون ليرة لشتم الجماهير لاعباً من الفريق المنافس بلقاء أهلي حلب في الذهاب بالقرار رقم 30.

– توقيف المدرب محمد شديد ثلاث مباريات وغرامة خمسمئة ألف ليرة للبصق غير المباشر على الحكم بلقاء أهلي حلب في الإياب بالقرار رقم 43.

– توقيف الإداري حسن أبو كف مباراة واحدة لسوء السلوك بالدخول إلى أرض الملعب والعمل على إفشال المباراة بلقاء الوحدة في الإياب بالقرار رقم 44.

نادي المجد

لا غرامات على الفريق وعوقب أربعة لاعبين ومدير الفريق بغرامات بلغت المليون حسب التالي:

– إيقاف اللاعب أسعد الخضر ثلاث مباريات لشتمه الحكم وتهديده مع غرامة خمسمئة ألف ليرة سورية باللقاء مع حطين بالإياب بالقرار رقم 41.

– إيقاف مدير الفريق رجا رافع مباراة واحدة مع غرامة مئة ألف لنيله الحمراء، وإيقاف اللاعب حسام الكردي ثلاث مباريات مع غرامة خمسمئة ألف لضربه اللاعب المنافس، باللقاء مع أهلي حلب بالإياب بالقرار رقم 44.

– إيقاف اللاعب مصطفى قطرميز مباراة لنيله الحمراء بلقاء الفريق مع الوحدة في الذهاب.

– إيقاف اللاعب خالد المصري مباراة لنيله الحمراء بلقاء الفريق مع جبلة في الذهاب.

الجزيرة

غرامة عشرين مليون ليرة لشطب الفريق وعقوبة مدرب مع غرامة مئة ألف حسب التالي:

– توقيف مدرب نادي الجزيرة شيخ موس أوسي مباراة واحدة مع غرامة مئة ألف لنيله البطاقة الحمراء باللقاء مع المجد في الذهاب بالقرار رقم 28.

– شطب نادي الجزيرة وهبوطه واستبعاده من الدوري الممتاز وغرامة عشرة ملايين ليرة سورية وحجب إيرادات المشاركة المتبقية له عن مشاركته بالدوري وذلك لتخلفه بلا عذر باللقاء أمام أهلي حلب في الذهاب بالقرار رقم 28، وسبق أن أصدرت لجنة الانضباط والأخلاق القرار نفسه مطلع الدوري عندما تخلف فريق الجزيرة عن لقاء الوحدة وكان رقم القرار 8، لكن لجنة الاستئناف ألغت القرار رقم 8 وأعادته إلى الدوري.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن