طلاب: أسئلة التربية الوطنية سهلة ومتوازنة وشاملة … التربية: اتسمت بالوضوح والشمولية وتدرج مستوياتها ومحاكاتها للواقع الوطني والدولي
| محمود الصالح
لليوم الرابع على التوالي خلال الدورة الامتحانية الأولى للشهادة الثانوية العامة بكل فروعها، تأتي أسئلة التربية الوطنية مخالفة تماماً لكل التوقعات التي تداولها الطلاب ونشرها المدرسون في عدد من المعاهد الخاصة، وقد أفادنا كل من التقيناهم أمس في مدارس مدينة دمشق من الفرعين العلمي والأدبي، وممن تواصلنا معهم في المحافظات، أن الأسئلة كانت شاملة لأكثر من 80 بالمئة من الكتاب، ما عدا الدروس الأخيرة، لكن أي من أسئلة التوقعات لم يجدها الطلاب في ورقة أسئلة التربية الوطنية، حتى المواضيع ودراسة الحالات جاءت مغايرة تماماً لما تم تداوله قبل الامتحان.
«الوطن» استوقفت عدداً من الطلاب والطالبات في مدارس مدينة دمشق، الذين أجمعوا على أنهم لن يلتفتوا بعد اليوم لما ينشر من توقعات، ولن يكون اعتمادهم إلا عما هو موجود في الكتاب فقط، لان جميع المواد التي قدموها خلال هذه الدورة، لم تصدق فيها أي من التوقعات.
جهاد طالب ثانوي قال لــ«الوطن»: العملية الامتحانية تجري بشكل ممتاز، لكن نتمنى إعادة التشديد على مندوبي الوزارة والتربية، عدم التشويش على الطلاب، من خلال تصرفاتهم في قاعات الامتحان، لأن الطالب بحاجة إلى الراحة النفسية، ليتمكن من استرجاع معلوماته التي درسها خلال عام كامل. ريم ثانوي علمي قالت: حتى الآن جميع الأسئلة في هذه الدورة كانت مناسبة للطالب الذي اجتهد وتعب بشكل صحيح، أما الطالب الذي كان يعتمد على التوقعات أو محاولات الغش فهذه الدورة ليست لمصلحته، بسبب شمول الأسئلة ومخالفتها لكل ما يتم توقعه من أسئلة، وكذلك الهدوء الذي يميز القاعة التي أتقدم للامتحان فيها.
من حلب قالت وداد: الأسئلة خلال المواد الماضية جيدة باستثناء الفيزياء كانت صعبة، أما باقي المواد فكانت متوازنة، ويمكن للطالب المتوسط في الاجتهاد حلها بسهولة.
وزير التربية دارم طباع ومعاونوه وعدد من مديري الإدارة المركزية والمشرفين الأولين والمدرسين المعنيين بالمادة، أداروا العملية الامتحانية من الغرفة المركزية في وزارة التربية وتابعوا سير العملية الامتحانية لمادة التربية الوطنية للثانوية العامة بفروعها كافة للثانوية العامة بفرعيها العلمي والأدبي، والثانوية الشرعية والثانوية المهنية بفروعها الصناعية والنسوية والتجارية
وخلال التواصل مع غرف المتابعة في مديريات التربية والاستماع إلى آراء عدد من الموجهين والمدرسين حول الأسئلة الامتحانية؛ تبين أنها وصلت في وقتها المحدد، وهي شاملة وواضحة وركزت على قياس المعارف والمهارات التي حصل عليها الطلاب في أثناء العام الدراسي فضلاً عن الاطمئنان عن أوضاع الطلاب في مراكز الاستضافة.
وحول واقع الأسئلة الامتحانية ليوم أمس أوضح مكتب التوجيه الأول لمادة التربية الوطنية في مديرية الإشراف التربوي أنها اتسمت بالوضوح والشمولية، وتدرج مستوياتها، ومحاكاتها للواقع الوطني والدولي، وعالجت موضوعات عدة من خلال طرح العديد من الأفكار التي تهم قضايا الوطن والعالم بشكل عام.