شؤون محلية

استلام 400 ألف طن من القمح حتى الآن … صهيوني: عمليات التسويق في ذروتها وصرف 800 مليار من المصارف الزراعية أثمان أقماح للمزارعين

| محمود الصالح

كشف رئيس الاتحاد المهني لعمال الصناعات الغذائية والزراعة ياسين صهيوني عن استلام 401 ألف طن من القمح حتى نهاية يوم الأحد الماضي، مقابل 257 ألف طن عن الفترة نفسها من العام الماضي.

وأكد صهيوني في تصريح لــ«الوطن» أن عمليات استلام الأقماح في ذروتها خلال الأيام الحالية والتي تصل إلى أكثر من 28 ألف طن من القمح على مستوى القطر.

وأضاف رئيس الاتحاد إن الكوادر الفنية والإدارية والمالية في فروع الحبوب في المحافظات مستنفرة على مدار الساعة، وتجري عمليات الاستلام في 47 مركز استلام على مستوى المحافظات، منها ما هو مخصص لعمليات استلام الحبوب بشكل دوكمة، ويتم تخزينها في صوامع وصويمعات الحبوب، ومنها بشكل مشول، ويتم تخزيها في مراكز العراء، بعد أن يتم تأهيل كل الأماكن بشكل فني وتصنيفها، وفق نوعية الحبوب.

وعن توزع كميات الاستلام حتى مساء أمس الأول بين صهيوني أن أكبر كميات تسويق كانت في حلب وبلغت 135075 طناً بينما جاءت حماة في المركز الثاني وبلغت الكميات المسوقة 134727 طناً، وجاءت حمص في المركز الثالث 35391 طناً، بينما كانت كميات الأقماح المسوقة في الحسكة قد بلغت 2627 طناً يقابلها في الحسكة في نفس العام الماضي 5700 طن، أما الرقة فقد سوقت في العام الحالي حتى الآن 21022 طناً يقابلها في العام الماضي 13989 طناً، ودير الزور سوقت في العام الحالي 24475 طناً وكانت خلال الفترة نفسها من العام الماضي قد سوقت 14893 طناً. بينما لم تسوق محافظة القنيطرة أي كمية حتى تاريخه وكانت في العام الماضي قد سوقت في نفس الفترة المقابلة 63 طناً.

وعن نوعيات الحبوب المستلمة بين رئيس الاتحاد المهني أن توجيهات الحكومة هي استلام كامل الكميات الموردة إلى مراكز الحبوب، ولا يجوز رفض أي كمية مهما كانت الأسباب، حيث تم تحديد سعر الدرجة الأولى 2500 ليرة للكغ والدرجة الثانية 2474 ليرة للكغ والدرجة الثالثة 2425 ليرة للكغ الواحد وهذه التسعيرة للدرجة الثالثة تطبق حتى درجة أجرام 23 بالمئة ومن 30 – 35 بالمئة تصنف أعلافاً.

وعن الكميات المستلمة خارج التصنيف حتى الآن أوضح صهيوني أنه حتى أمس الأول كانت الكميات المستلمة خارج التصنيف 2329 طناً من مجموعات كميات الاستلام على مستوى القطر، وأعلى كمية مستلمة خارج التصنيف في دير الزور بلغت 1228 طناً تلتها حمص 916 طناً، بينما لم تتجاوز الكميات المستلمة خارج التصنيف في حلب 25 طناً من أصل أكثر من 135 ألفاً مستلمة حتى اليوم بينما لم يتم استلام أي كمية خارج التصنيف من محافظات الرقة وإدلب واللاذقية ودرعا والسويداء.

وعن تسليم قيمة المحاصيل أوضح رئيس الاتحاد أنه مع بداية الموسم تم إيداع ألف مليار ليرة سورية لدى فروع المصرف الزراعي لتسديد قيمة الأقماح للموسم الحالي وتم حتى تاريخه صرف أكثر من 800 مليار ليرة سورية قيمة الأقماح المستلمة من الفلاحين، ولا تأخير في تسديد قيمة الأقماح للفلاحين.

جدير بالذكر أن عمليات استلام محصول القمح في عدد من المحافظات لم تصل إلى ذروتها وخاصة الرقة ودير الزور بسبب قيام عدد كبير من الفلاحين بحصاد القمح يدوياً نتيجة ارتفاع تكاليف الحصاد الآلي، وكذلك بهدف الحصول على مادة التبن التي يحتاجها الفلاح لإطعام مواشيه خلال فصل الشتاء.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن