عربي ودولي

يُذكّرنا بنمط عمل حزب الله في لبنان … إعلام العدو: كمين جنين استثنائي ومعركة بكل المقاييس

| وكالات

تحدثت وسائل إعلام إسرائيلية عن نمط ووقائع كمين جنين الذي تعرّضت له قوات الاحتلال أمس، وشبهته بنمط عمل حزب الله في لبنان، أثناء الاحتلال الإسرائيلي للجنوب.
وقال محلل الشؤون العسكرية في موقع «يديعوت أحرونوت»، يوسي يهوشوع، إنّ كمين جنين يذكّر كثيراً بنمط عمل حزب الله في لبنان.
وفي تفاصيل ما حدث، وقعت قوات الاحتلال في كمين مخطط له في جنين، وقد تضمّن تفعيل عبوات ناسفة وإطلاق نار، ما أدّى إلى إصابة 7 جنود إسرائيليين، حسب الإعلام الإسرائيلي.
ونقل موقع «والاه» الإسرائيلي، عن مصدر عسكري قوله إنّ الجنود دخلوا إلى كمين في جنين تضمّن عبوة ناسفة قوية جداً كما كان يفعل حزب الله في لبنان، في إشارة إلى الأسلوب الذي كان حزب الله يستخدمه في لبنان أثناء مقاومته للاحتلال الإسرائيلي في الجنوب اللبناني.
وأضاف: إنّ العبوة التي انفجرت في الحادث تزن على ما يبدو 40 كلغ، وأخرجت آلية فنتار المحدثة من الخدمة كلياً، مشيراً إلى أنّ «إنقاذ الجنود استمر أكثر من ساعة»، لافتاً إلى تحذير قيادة المنطقة الوسطى من أنّ قواعد اللعبة تغيرت بعد أن فوجئوا بالحادث.
وبيّن المصدر العسكري أنّ الآلية التي أُصيبت أُعدّت لمواجهات عبوات وإطلاق نار، ولذلك يفحصون الآن ما إذا كانت العبوة التي تسببت بالضرر من إنتاج محلي أم جرى تهريبها إلى المنطقة.
وأضاف المصدر: إنّ العبوة دمرت الجزء الخلفي من الآلية، وفي اللحظة التي خرج فيها الجنود منها بدأ إطلاق النار عليهم، موضحاً أنّ الحديث الآن لا يجري عن حالة منفردة، فقد رأينا الشهر الماضي ارتفاعاً حاداً في نطاق العبوات الناسفة ضد القوات الإسرائيلية.
وفي السياق نفسه، تحدّث مراسل الشؤون العسكرية في قناة «كان» الإسرائيلية، إيتاي بلومنطال، عن أنّ «جنين تمرّ بعملية لبننة» نسبةً إلى لبنان، قائلاً: إنّ ذلك أمر مقلق للغاية.
وأفادت وسائل إعلام إسرائيلية بأنّ جيش الاحتلال ألغى اقتحام المستوطنين هذه الليلة قبر يوسف في نابلس بعد كمين جنين.
وأشار الناطق باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي إلى أنّ «عملية سحب 5 آليات على الأقل أصيبت من العبوات الناسفة، مع خروج القوات من جنين، ستستمر عدة ساعات».
وفي وقتٍ سابق أمس، علّقت وسائل إعلام إسرائيلية، على الكمين الذي تعرّضت له قوات الاحتلال في جنين، واصفةً ما حدث بـ«الأمر الأليم والاستثنائي جداً».
وقال المراسل العسكري في «القناة 13» الإسرائيلية أور هيلر: إنّ ما حدث استثنائي وأليم ومعقّد جداً، موضحاً أنّ العبوة انفجرت بجيب عسكري مصفّح، ولكن العبوة على ما يبدو اخترقته وأوقعت إصابات.
بدوره، أكّد المراسل العسكري في «القناة 13» الإسرائيلية، ألون بن دافيد، أنّ ما حدث في جنين استثنائي من ناحية الوسائل التي استخدمت ضد القوات الإسرائيلية.
ونقل موقع «والاه» الإسرائيلي عن مصدر عسكري قوله إنّ «نطاق وقوة العبوات التي جرى تفعيلها ضد القوات الإسرائيلية أثناء خروجها فاجـأ تلك القوات، مؤكّداً أنّ استخدام عبوات كهذه يُعدّ ارتقاءً في المستوى، وكان هناك خشية من وجود عبوات أخرى شديدة الانفجار.
أمّا مراسل الشؤون العربية في «القناة 13»، حيزي سيمانتوف، فوصف الكمين في جنين بأنّه «معركة بكل المقاييس».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن