رياضة

بدء اختيار اللاعبين للمشروع الوطني لتطوير الكرة السورية بدرعا

| الوطن- إبراهيم البردان

بدأت في محافظة درعا يوم الإثنين مرحلة انتقاء اللاعبين الخاص بالمشروع الوطني لتطوير الكرة السورية الذي يشرف عليه اتحاد كرة القدم السوري في جميع المحافظات السورية.

وبدأت المرحلة الأولى من خلال انتقاء الكادر التدريبي والجهاز الفني وعدد من اللاعبين في جميع أنحاء المحافظة بتجميع لاعبي ريف درعا الشمالي والغربي لفئتين، الأولى دون 14 عاماً والفئة الثانية دون 16 عاماً لأندية جاسم والصنمين ونوى وجباب وداعل وطفس وإبطع.

حيث سيتم زيارة جميع الأندية بعد تقسيم المحافظة إلى عدة مناطق وفق برنامج تم وضعه من الجهاز الفني للاطلاع واكتشاف المواهب والخامات الكروية في مختلف مناطق المحافظة ليكونوا ضمن الفريق الأساسي الذي سيمثل مشروع تطوير الكرة السورية في المحافظة..

ويهدف المشروع إلى تطوير الجيل القادم ليمارس كرة قدم متطورة تتناسب مع المستوى الذي وصلت إليه كرة القدم العالمية، مع ضرورة جعل اللاعبين أشخاصاً جيدين وفاعلين في المجتمع. وكذلك زرع ثقافة الفوز والعمل الجماعي وصولاً لرفد المنتخبات السورية باللاعبين الأقدر والأجدر بتمثيل «سورية».

ويستهدف المشروع فئتي تحت 14 سنة أي مواليد 2010-2011 وفئة تحت 16 سنة أي مواليد 2008-2009.

والضوابط الخاصة بالمشروع.. يتألف كل منتخب من 23 لاعباً، مقسمين على 20 لاعباً و3 حراس مرمى، ويمنح منتخب كل محافظة فرصة شهر للتحضير، حيث ستقسم المحافظات على مجموعتين حسب التوزع الجغرافي لها «شمالية وجنوبية» على أن تضم كل مجموعة 7 محافظات.

وسيجري لعب دوري من مرحلتين في كل تجمع. حيث تلعب كل محافظة 12 مباراة لكل فئة عمرية (ذهاباً وإياباً)، وسيتم انتقاء منتخبيَن لكل فئة تجمع حيث يكون هناك منتخبان من المجموعة الشمالية ومنتخبان من المجموعة الجنوبية لكل فئة عمرية.

بعدها سيتم إقامة بطولة تسمى «نخبة» لهذه المنتخبات في «دمشق»، وبنظام دوري مرحلة واحدة ليتم على إثرها اختيار المنتخب السوري لكل فئة عمرية.

وقدم الاتحاد لباساً للعب المباريات والتجهيزات التدريبية اللازمة للمنتخبات.

ويعد المشروع من المشاريع المهمة من أجل النهوض بكرة القدم السورية بعد تطبيقه بالشكل السليم وفق الضوابط المحددة، ولاسيما أن الاهتمام بالقواعد هو الأهم لبناء كرة قدم صحيحة وصحيّة ولتجهيز منتخبات تصل لمرحلة الرجال على أتم الجاهزية لتستطيع مقارعة الكبار في البطولات الخارجية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن