شؤون محلية

17 طريقاً في طرطوس وضعها سيئ بعد أن صنفتها النقل على أنها مهمة ومركزية

| طرطوس- هيثم يحيى محمد

أعلنت وزارة النقل في شهر آب 2019 عن ضم «17 طريقاً محلياً إلى الشبكة الطرقية المركزية»، لتصنف تلك الطرق على أنها مركزية، بعد أن كانت تعتبر طرقاً محلية.

وتضمنت الطرق التي تحول تصنيفها من محلي لمركزي في محافظتنا، «طريق مشتى الحلو – شين- الخنساء، وطريق ميعار شاكر- طريق طرطوس صافيتا، وطريق فتاح نصار- عين الكرم – طرطوس».

وطريق «الدريكيش – مصياف، وطريق قرية النقيب – مفرق مطرو، وطريق طرطوس – بغمليخ – وادي العيون، وطريق الجنينة – القدموس– الدالية، وطريق العنازة – الطواحين».

وبحسب إعلان الوزارة يومها فإن «قرار تحويل الطرق لمركزية جاء «بعد دراسة أهمية محاور الربط الحيوية بين مناطق وبلدات متنوعة على امتداد القطر، ومدى زيادة الغزارات المرورية والحمولات عليها، والحاجة الاقتصادية والسكانية والتنموية لها».

وأوضح الإعلان أنه «من المتوقع أن تدرج تلك الطرق ضمن خطط عمل المؤسسة العامة للمواصلات الطرقية في المرحلة القادمة وخاصةً ما تحتاجه هذه الطرق من طبقات إنشائية وإسفلت وإشارات تحذيرية ودهان طرقي وأدوات السلامة المرورية».

ومن خلال المتابعة للطرق السبعة التي تم تحويلها من محلي إلى مركزي في طرطوس تبين أنها في وضع سيئ جداً حيث لم يتم إدراجها حتى الآن بأي خطط للمؤسسة باستثناء طريق ميعار حيث نفذه أحد رجال الأعمال تبرعاً منه وطريق عام طرطوس صافيتا وصولاً لطريق عام طرطوس الدريكيش مروراً بالنقيب وتيشور وضهر مطرو المملوء بالحفر والجور الذي تم الإعلان عن صيانته في الأسابيع الماضية أكثر من مرة من دون أن نعرف ما إذا تم التعاقد عليه أم لا.

مدير فرع المؤسسة العامة للمواصلات الطرقية بطرطوس حسين ناصر أوضح أن المؤسسة تسعى ضمن الإمكانات المتاحة لصيانة هذه الطرق وضمن هذا الإطار أعلنت المؤسسة عن مشروع صيانة الأماكن المخربة من طريق مفرق النقيب وحتى ضهر مطرو مروراً بتيشور وقد رسا المشروع في المرة الثانية على شركة خاصة وهو بقيمة 460 مليون ليرة والعقد قيد التصديق وعندما يتم تصديقه لن نتأخر في إعطاء أمر المباشرة للشركة مضيفاً إن المبلغ لن يكفي كامل المواقع المهترئة في الطريق لذلك سنسعى لإدخال ما تبقى من الطريق في خطة العام القادم لأنه طريق محوري وحيوي ولم يخضع للصيانة أو الإكساء منذ عدة سنوات أو منذ أصبح مركزياً، إضافة لما تقدم تم إكساء طريق ميعار والعمل جار لصيانة جزء من محور بانياس العنازة الطواحين والبقية ضمن محور الاهتمام.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن