عربي ودولي

نائب ياباني: التعاون الإستراتيجي مع روسيا ضرورة تاريخية

| وكالات

اعتبر عضو مجلس النواب الياباني مونيو سوزوكي أن التعاون الاستراتيجي مع روسيا ضرورة تاريخية من وجهة نظر أمنية وقال إنّ بلاده تنسق بشكل وثيق جداً مع الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي «ناتو»، فيما يتعلق بالسياسة تجاه روسيا، التي يعد التعاون معها حيوياً بالنسبة لليابان.
وحسب وكالة «تاس»، قال سوزوكي إن هذا الرأي لا يحظى الآن بشعبية في اليابان، ولكن هناك أشخاصاً يدركونه حتى في إدارة رئيس الوزراء فوميو كيشيدا، علماً أنهم أقلية حالياً، مضيفاً: «أعتقد أن اليابان تنسق كثيراً مع الولايات المتحدة وحلف الناتو، ولكن يجب الأخذ بالاعتبار أن روسيا تعتبر دولة حيوية لليابان من وجهة النظر الجيوسياسية».
ولفت إلى ضرورة التعاون بين روسيا أغنى دولة في العالم بالموارد الطبيعية، واليابان التي تمتلك أفضل التكنولوجيات التطبيقية في العالم، ورأى أنه من وجهة نظر أمنية، فإن التعاون الاستراتيجي بين اليابان وروسيا «ضرورة تاريخية».
كما أكّد سوزوكي أنّ في هذا الوقت المضطرب، يعد التعاون بين اليابان وروسيا ضرورياً للغاية لضمان الاستقرار في شرق آسيا.
وأشار إلى أنه من أجل ضمان الاستقرار الإقليمي، تفكر روسيا في تعزيز التعاون مع الصين، بينما تفكر اليابان في تعزيز التعاون مع «الناتو»، ولكن هذه عقلية فترة الحرب الباردة وهي نظرة على العالم تتسم بطابع المواجهة.
وفي وقت سابق، قال القائم بالأعمال الروسي في طوكيو، غينادي أوفيتشكو، إنّ اليابان لم تنضم فقط إلى حملة الغرب ضد روسيا، بل تحاول قيادتها، بما في ذلك كرئيسة لمجموعة السبع.
وسبق أن فرضت اليابان عقوبات على روسيا على خلفية العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا، معلنةً تجميد أصول 892 شخصاً، كما فرضت 83 مؤسسة يابانية بما في ذلك البنوك حظراً على الصادرات من اليابان إلى 363 منظمة وشركة ومؤسسة مرتبطة بصناعة الدفاع.
وإضافة إلى ذلك، فرضت طوكيو حظراً على تصدير أشباه الموصلات إلى روسيا، ومعدات إنتاج النفط، والسلع الفاخرة (الأحجار الكريمة، والكحول الباهظة الثمن، والسيارات الفاخرة)، وأجهزة الكمبيوتر، وطابعات «3D»، وحظرت استيراد الذهب والآلات وبعض أنواع الخشب ومشروب الفودكا من روسيا، وأيضاً، تم فرض حظر على الاستثمارات الجديدة وبعض الخدمات المالية.
وقبيل قمة قادة مجموعة دول السبع التي انعقدت في طوكيو، في أيار الماضي، ذكرت صحيفة بريطانية أنّ دول الاتحاد الأوروبي واليابان ترى أن المقترح الأميركي لحظر جميع الصادرات إلى روسيا «غير ممكن».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن