عربي ودولي

اعتبرته انتهاكاً لكرامتها السياسية … بكين: وصف بايدن الرئيس الصيني بـ«الديكتاتور» استفزازي وغير مسؤول

| وكالات

أعربت وزارة الخارجية الصينية أمس عن احتجاجها الشديد على تصريح الرئيس الأميركي جو بايدن المسيء للرئيس الصيني شي جين بينغ مؤكدة أن كلام الأول غير مسؤول على الإطلاق.
وحسبما نقلت وكالة «بلومبيرغ» الأميركية، قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية ماو نينغ، في مؤتمر صحفي أمس: إن بايدن قام بـ«استفزاز سياسي عام»، بوصفه نظيره الصيني، شي جين بينغ، بـ«الدكتاتور»، لافتة إلى أن هذه التصريحات سخيفة وغير مسؤولة على الإطلاق، ومعربةً عن استياء بلادها الشديد ورفضها الأمر.
وأضافت ماو إن ذلك يتعارض مع الحقائق الأساسية والبروتوكولات الدبلوماسية، وينتهك بشكل خطر الكرامة السياسية للصين، ويرقى إلى حد الاستفزاز السياسي العام.
جاءت التصريحات الصينية بعدما وصف بايدن نظيره الصيني بـ«الدكتاتور»، في حديث أول من أمس الثلاثاء، خلال حفل لجمع التبرعات للحزب الديمقراطي الأميركي.
وقال بايدن للمشاركين في الحفل الذي أقيم في شمال كاليفورنيا: إن «حادثة إسقاط الولايات المتحدة منطاداً صينياً في شباط الماضي أغضبت الرئيس الصيني»، مضيفاً: إن «السبب الذي جعل شي يستاء بشدة عندما تم إسقاط المنطاد الذي احتوى على صندوقين مليئين بمعدات التجسس هو أنه لم يكن يعلم بوجوده هناك»، متابعاً: «أنا أتحدث بجدية، هذا هو الإحراج الكبير للدكتاتوريين عندما لا يعلمون ما الذي يحدث».
كلام بايدن جاء بعد يوم واحد من انتهاء محادثات أجراها وزير خارجيته أنتوني بلينكن في العاصمة الصينية بكين، في محاولة لخفض التوتر بين القوتين العالميتين.
وخلال لقائه بلينكن، أكد الرئيس الصيني أنه لا ينبغي لأي طرف أن يفرض إرادته على الطرف الآخر أو يحرمه من حقه المشروع في التنمية، في إشارة إلى ممارسات واشنطن تجاه بكين.
ونقلت قناة «سي جي تي إن» الصينية عن شي قوله لبلينكن: «يجب أن تستند التفاعلات بين الدول دائماً إلى الاحترام المتبادل والصدق»، آملاً أن يسهم بلينكن خلال زيارته إيجابياً في ضمان استقرار العلاقات بين الصين والولايات المتحدة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن