الأولى

إنتاج العام الحالي من القمح ضعف العام الماضي … وزير الزراعة لـ«الوطن»: تقديراتنا أن الإنتاج سيؤمن نسبة جيدة من الاحتياج

| حمص - نبال إبراهيم

ذكر وزير الزراعة محمد حسان قطنا أن تقديرات إنتاج القمح لن يتم الإعلان عنها بوضوح إلا أنها ستشكل وستؤمن نسبة جيدة من الاحتياج، لافتاً إلى أن ما تم تسويقه حتى تاريخه نحو 450 ألف طن من القمح و25 ألف طن من الشعير، آملاً من الفلاحين تسليم كامل إنتاجهم والاحتفاظ فقط بما يحتاجونه من بذار واحتياجات منزلية.

وفي تصريح لـ«الوطن» خلال جولة له للاطلاع على واقع الإنتاج ومعدلاته في حمص كشف قطنا أنه وتحضيراً للموسم القادم تم البدء منذ نحو شهرين بتأمين الأسمدة اللازمة لتوفير كامل احتياج محصول القمح، مع العلم أنه في هذا العام تم توزيع ما يزيد على 70 بالمئة من الاحتياج لكن في العام القادم سيتم العمل على توزيع نسبة 100 بالمئة من الاحتياج وتوفير بعض الكميات لبعض المحاصيل الأخرى.

وأكد قطنا أن الاستقرار أكبر هذا العام في تأمين الأسمدة والمحروقات ووزعت بعدالة على الفلاحين، كما تم توفير النسبة الأكبر من مستلزمات الإنتاج لمعظم الفلاحين، وزادت المساحة المزروعة بالقمح بحدود 28 ألف هكتار (في حمص) وظروف إنتاج المساحات المزروعة بالقمح البعل هذا العام كانت جيدة جداً لذلك إنتاج العام الحالي يعتبر ضعف إنتاج العام الماضي نسبياً وهذا كان ناتجاً عن ظروف مناخية ملائمة.

وأشار قطنا إلى أن وضع محصول القمح في محافظة حمص جيد وأن هناك رغبة من المزارعين بتسويق كامل منتجاتهم من المحصول إلى مراكز التسويق، موضحاً أن زراعة القمح تتركز في المنطقة الوسطى والشمالية والشمالية الشرقية من سورية.

من جانبه بين مدير الزراعة في حمص يونس حمدان لـ«الوطن» أن الكميات المسوقة من القمح إلى صوامع الحبوب بالمحافظة بلغت نحو 41 ألف طن، وأن المساحات المحصودة من القمح «البعل والمروي» تقدر بحوالي 22 ألف هكتار حتى تاريخه.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن