سورية

استقبل الوزير اللبناني ومسؤولاً فلسطينياً.. مخلوف: ندعم تلبية احتياجات اللاجئين الفلسطينيين … شرف الدين: ضرورة التواصل مع دمشق لتحقيق خرق في ملف النازحين

| وكالات

أكد وزير المهجرين في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية عصام شرف الدين خلال لقائه في دمشق وزيري الإدارة المحلية والبيئة حسين مخلوف والداخلية محمد الرحمون ضرورة استمرار التواصل مع الدولة السورية للتوصل إلى «خرق جدي وسريع» في ملف اللاجئين السوريين في لبنان.

وحسب موقع «النشرة» اللبناني الإلكتروني التقى وزير المهجرين في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية عصام شرف الدين، خلال زيارة له إلى سورية، الوزير مخلوف، المكلّف ملف النازحين السوريين، ووزير الداخلية، وجرى خلال اللقاء عرضٌ لملف عودة النازحين والتحضير للزيارة الرسمية المرتقبة للوفد الوزاري المكلّف ببحث هذا الملف مع الحكومة السورية.

وأكد شرف الدين حسب «النشرة» أن هذه الزيارة تأتي استكمالاً للزيارات السابقة وللتطورات الحاصلة، «حيث التواصل مع الدولة السورية واجب وضروري للوصول إلى تحقيق خرق جدّي وسريع في هذا الملف، انطلاقاً من الخطّة التي وضعناها وقدمناها إلى مجلس الوزراء، والتي نعمل على تحديثها وتعديلها بغية تسهيل العودة الآمنة والكريمة للنازحين».

وفي الرابع عشر من الشهر الجاري، بحث شرف الدين والقائم بأعمال السفارة السورية في لبنان علي دغمان ملف النازحين السوريين، وزيارته المرتقبة (شرف الدين) إلى دمشق.

وجرى خلال اللقاء عرضٌ لملف النازحين السوريين والمعوقات التي تواجه تحقيق عودتهم الآمنة والكريمة إلى بلادهم.

كما تطرّق اللقاء إلى الزيارة التي يقوم بها شرف الدين إلى دمشق للقاء المسؤولين المعنيين في الملف تحضيراً للزيارة الرسمية التي ستقوم بها اللجنة الوزارية المكلفة في الفترة المقبلة.

وفي الحادي والعشرين من آب الماضي، أكد وزير الإدارة المحلية والبيئة خلال لقائه شرف الدين في دمشق أن الجانبين السوري واللبناني متوافقان بخصوص خطة عودة اللاجئين السوريين التي طرحها الجانب اللبناني، مشيراً إلى أن بعض النقاط التي طرحت في هذه الخطة جرى تحسينها.

وحينها، أشار شرف الدين بدوره في تصريح لـ«الوطن» عقب انتهاء اللقاء إلى أن اللقاء ساده «التفاهم الإيجابي الكامل حول مختلف النقاط التي طرحت، وخصوصاً النقطة المرتبطة بعدد السوريين العائدين، حيث قالت الحكومة السورية: إن العدد ليس مرتبطاً برقم محدد، وإنما مفتوح طالما يجري العمل بخطوات جدية وتعاون مشترك»

وأضاف شرف الدين: «سمعت كلاماً إيجابياً بخصوص مفوضية شؤون اللاجئين وكل الهيئات والمنظمات الأممية، والدولة السورية تمد يدها للتعاون طالما هناك فكرة تعاون، فالقصة عندهم (مفوضية اللاجئين)، وليس عند الحكومتين السورية واللبنانية، ولا نريد أي استغلال سياسي لهذا الموضوع».

من جهة ثانية، ناقش وزير الإدارة المحلية والبيئة- رئيس اللجنة العليا للإغاثة مع عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية- رئيس دائرة شؤون اللاجئين الفلسطينيين أحمد أبو هولي، واقع خدمات المياه والصرف الصحي والنظافة والبنى التحتية في المخيمات الفلسطينية، ومشاريع التعاون الممكنة مع وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «أونروا».

وذكرت وكالة «سانا» أن مخلوف شرح خلال اللقاء في مقر الوزارة ما تبذله الحكومة لتقديم الخدمات للاجئين الفلسطينيين بالمخيمات والأحياء الأخرى في جميع المدن، مؤكداً أهمية التعاون المشترك لحشد كل الطاقات للحصول على أي دعم يلبي احتياجات اللاجئين الفلسطينيين في سورية.

من جانبه نَوَّهَ أبو هولي بالجهود المبذولة من الحكومة السورية لتقديم الخدمات للاجئين الفلسطينيين، مستعرضاً المشاريع المقترح تنفيذها لتحسين الخدمات بالمخيمات الفلسطينية، وتحديد أولويات العمل للاستفادة من دعم المنظمات المعنية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن