شؤون محلية

خلل في منظومة التعقب يوقف شركات البولمان في السويداء … مدير المحروقات لـ«الوطن»: ربما يعود لتركيب الأجهزة.. وعضو مكتب تنفيذي: تم تدارك الخطأ

| السويداء -عبير صيموعة

أدى حدوث عطل تقني في منظومة أجهزة التتبع التي تقرر العمل بها يوم الخميس الماضي إلى توقف شركات «البولمان» العاملة في المحافظة عن العمل على خط دمشق-السويداء ما أدى إلى فوضى في مراكز الانطلاق، كما أدى إلى حالة من الاستياء والتذمر لجميع الركاب المتجمعين في المراكز وعجزهم عن الوصول إلى العاصمة للالتحاق بوظائفهم أو امتحانات جامعاتهم للطلاب منهم.

ورأى الأهالي ممن تواصلوا مع «الوطن» أن تطبيق نظام التتبع لم يكن بوقته وكان من المفترض تأجيله إلى ما بعد عطلة العيد والامتحانات الجامعية وخاصة أن تجربة تركيب الجهاز في الأشهر السابقة في المحافظات واجهت الكثير من العقبات والصعوبات بداية العمل وحالت دون التطبيق الصحيح وأهمها عدم وجود شبكة اتصالات، مشيرين إلى أنه في حال تعذر إصلاح العطل على نظام التتبع فإنه من الأجدر توقيف عمل النظام حتى ينتهي الطلاب من امتحاناتهم الجامعية على أقل تقدير.

بدوره مدير شركة المحروقات في السويداء جهاد البرنوطي أوضح لـ«الوطن» أنه الخميس الماضي انطلقت خدمة نظام التتبع لشركات النقل العاملة على خط السويداء-دمشق وتم تخصيص كمية 234 ليتراً لكل آلية في كل شركة على أن تكون هذه الكميات المخصصة بداية خدمة على أن تتم زيادة الكميات حسب عدد النقلات المنفذة لكل بولمان.

وأشار إلى أنه وبناء على شكاوى أصحاب الشركات بقيام عدد من البولمانات بتنفيذ الرحلات المقررة لها ولم يقم جهاز التتبع بتسجيل المسافات المقطوعة تم التواصل مع الإدارة العامة في دمشق، حيث أكد قسم التفانة أن جميع الكميات تم تفعيلها لجميع البولمانات ما عدا عشر سيارات تعود لشركات البولمان الثلاث لم يتم تسجيل حركتها ليتبين وجود خلل ربما يعود لعملية تركيب الجهاز ضمن تلك البولمانات، حيث طالب قسم التقانة بمراجعة الآليات العشر لمركز السومرية للتأكد من تركيب الأجهزة ومعرفة سبب الخلل.

بدوره عضو المكتب التنفيذي المختص بالنقل في المحافظة علي الحجار أوضح لـ«الوطن» أن باصات شركات البولمان لم يتسن لها تأمين الركاب ذهاباً وإياباً ليوم واحد نتيجة حدوث عطل تقني في برمجة منظومة أجهزة التتبع ما أعاق تفعيلها لزوم مراقبة عمل تلك الباصات، حيث تم تنفيذ أكثر من رحلة لعدد من البولمانات، إلا أنها لم تستطع الحصول على مخصصاتها لعدم قيام البرنامج بتسجيل المسافات المقطوعة لتخصيص كمية المحروقات المطلوبة.

وأكد الحجار أنه تم تدارك الخطأ وبدأ تطبيق البرنامج، حيث وصلت نسبة التطبيق إلى 85 بالمئة والأمور بدأت تأخذ مجراها الصحيح على أمل تجاوز جميع الإشكاليات بأسرع وقت.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن