عربي ودولي

رئيس وزراء اسكتلندا يجدد وعوده بالسعي للاستقلال عن بريطانيا

| وكالات

جدد الحزب الوطني الاسكتلندي، برئاسة رئيس الوزراء حمزة يوسف، دعمه لاستقلال اسكتلندا عن بريطانيا، مؤكداً أنه سيسعى للتفاوض مع لندن لنقل السلطة إلى حكومة هذا البلد.

ونقلت «فرانس برس» أمس عن يوسف قوله في خطاب ألقاه في مدينة داندي شرق اسكتلندا خلال مؤتمر مخصص للاستقلال: أنه «في حال فوز حزبه في الانتخابات العامة المقبلة سيسعى إلى التفاوض مع لندن لنقل السلطة إلى اسكتلندا»، واعداً بأن يمثل فوز الحزب الوطني الاسكتلندي في هذه الانتخابات المزمع إجراؤها نهاية العام الجاري، رغبات الشعب بهذا الصدد.

وأكد يوسف سعيه «للتفاوض مع الحكومة البريطانية حول كيف نعطي شعب اسكتلندا القدرة على الممارسة الديمقراطية لتصبح اسكتلندا دولة مستقلة»، لافتاً أيضاً إلى أن فوز الحزب سيعني البدء «بتمهيد الطريق» لانضمام اسكتلندا إلى الاتحاد الأوروبي، من خلال إرسال ممثل عن الحكومة الاسكتلندية إلى بروكسل.

وفي آذار الماضي، تسلم يوسف منصبه خلفاً لنيكولا ستورجن، التي تنحت عن منصبها بعد ثماني سنوات على رأس الحكومة والحزب الوطني الاسكتلندي.

وفي الخامس والعشرين من نيسان الماضي، طالب يوسف رئيس وزراء بريطانيا ريشي سوناك بتخويله إجراء استفتاء جديد حول الاستقلال، معربا خلال لقائه الأول مع سوناك عن أمله في أن «يحترم (الأخير) التطلعات الديمقراطية» للبرلمان الاسكتلندي ويمنح له الصلاحيات لإجراء الاستفتاء.

وسبق أن جرى استفتاء على استقلال اسكتلندا عن بريطانيا في عام 2014، حيث صوت أكثر من 55 بالمئة فيه لمصلحة البقاء ضمن المملكة المتحدة، ويدعو الحزب الوطني الاسكتلندي إلى إجراء استفتاء جديد نظراً لانسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن