عربي ودولي

أكدت عدم قانونية عقوباتها … بكين تطالب واشنطن بالتوقف عن استهداف الشركات الصينية

| وكالات

على حين طالبت الصين الولايات المتحدة بالتوقف عن استهداف الشركات الصينية باستخدام ذرائع واهية، أجرى وزير الخارجية الصيني تشين قانغ محادثات في بكين أمس مع نائب وزير الخارجية الروسي ألكسندر رودينكو حول القضايا الدولية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك.
وحسب وكالة «شينخوا» الصينية، طالبت بكين واشنطن بالتوقف عن استخدام القضايا المرتبطة بمادة «الفنتانيل» المخدرة، ذريعة لمعاقبة الشركات الصينية أو المواطنين الصينيين أو توجيه الاتهام إليهم.
وتعليقاً على إعلان وزارة العدل الأميركية عن لوائح اتهام لشركات مقرها الصين بقضايا تتعلق بإنتاج مادة «الفنتانيل» المخدرة قال متحدث باسم وزارة الخارجية الصينية لم تذكر الوكالة اسمه: «إن أفراد إنفاذ القانون الأميركيين ورطوا المواطنين الصينيين من خلال عملية خادعة، ووجهوا اتهامات صريحة للكيانات الصينية وللأفراد الصينيين».
وأضاف المتحدث الصيني: «هذا هو الاعتقال التعسفي النموذجي والعقوبة الأحادية وهي أمور غير قانونية على الإطلاق، فهي تضر بشكل خطر بحقوق الإنسان الأساسية للمواطنين الصينيين ومصالح الشركات الصينية المعنية».
وأوضح المتحدث أن الصين تدين بشدة هذه الخطوة، وقدمت احتجاجات رسمية جادة للجانب الأميركي، مشيراً إلى أن بلاده مشاركة نشطة في التعاون الدولي لمكافحة المخدرات والمواد المخدرة.
ولفت المسؤول الصيني إلى أنه بدلاً من الاعتراف بفضل الصين في إسهاماتها، فرضت الولايات المتحدة عقوبات غير قانونية على مؤسسات مكافحة المخدرات الصينية، ثم شوهت صراحة جهود بكين لمكافحة المخدرات، وفرضت عقوبات غير قانونية على الشركات الصينية.
وطالب المتحدث الصيني واشنطن بالتوقف عن إلقاء اللوم على الصين، والتوقف عن تشويه سمعتها ومهاجمتها ورفع جميع العقوبات عن مؤسسات إنفاذ قانون مكافحة المخدرات الصينية على الفور، وكذلك التوقف عن استخدام القضايا المرتبطة بالفنتانيل ذريعة لمعاقبة الشركات الصينية أو المواطنين الصينيين أو توجيه الاتهام إليهم أو تقديم مكافآت لمطاردتهم، كما طالبها بالتوقف عن الاعتقالات التعسفية والإفراج الفوري عن المواطنين الصينيين المحتجزين بشكل غير قانوني.
وشدد المتحدث على أن الصين ستواصل القيام بما هو ضروري للدفاع بقوة عن الحقوق والمصالح المشروعة للشركات الصينية والمواطنين الصينيين.
من جهة ثانية، أعلنت وزارة الخارجية الصينية أن وزير الخارجية، تشين قانغ، بحث مع نائب وزير الخارجية الروسي ألكسندر رودينكو العلاقات الروسية الصينية في اجتماع عقد في بكين أمس، وذلك حسب قناة «سكاي نيوز».
وجاء في بيان للخارجية الصينية: «في 25 حزيران 2023، التقى وزير الخارجية تشين قانغ في بكين نائب وزير خارجية روسيا ألكسندر رودينكو، وتبادل الطرفان وجهات النظر حول العلاقات الصينية الروسية والقضايا الدولية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك».
وفي وقت سابق، أشار المتحدث باسم الرئاسة الروسية ديميتري بيسكوف، إلى أن مستوى الشراكة الإستراتيجية بين روسيا والصين يسمح بالثقة بأن بناء العلاقات بين الصين والدول الأخرى لن يكون موجها ضد روسيا.
وأضاف في حديث للصحفيين: «دون شك تقوم الصين بممارسة حقها السيادي في بناء علاقاتها مع الدول الأخرى، وطبعا لا يجوز التقليل من أهمية العلاقات بين الصين والولايات المتحدة لكن مستوى الشراكة الإستراتيجية بين روسيا والصين، يسمح لنا بأن نكون واثقين من أن علاقات بكين مع الدول الأخرى لن تكون موجهة ضد بلادنا أبداً».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن