ثقافة وفن

مسلسلات فتحت أبواب الماضي للوقوف عنده … هل غابت الأعمال التاريخية التي تعمل على إيقاظ الأمة؟

| وائل العدس

غابت المسلسلات التاريخية عن الدراما السورية منذ سنوات، ولعل ضخامة إنتاجها هو السبب الأول لذلك.

درامانا اشتهرت بهذا النوع من الدراما وقدمت أعمالاً مازالت خالدة في الذاكرة الرمضانية، وخاصة أنه كثيراً من أعمالها مازالت تعرض عبر الشاشات العربية على مدار العام.

«الوطن» ترصد أهم عشرة مسلسلات تاريخية قدمتها الدراما السورية:

الرباعية الأندلسية

سلسلة تلفزيونية تاريخية من إخراج حاتم علي وتأليف وليد سيف، وتحكي قصة الأندلس منذ فتحها إلى سقوطها، وقد بُنيت على أساس أربعة أجزاء، أُنتج ثلاثة منها ولم يُفرج عن الجزء الرابع إلى اليوم لأسباب مجهولة.

أول جزء هو مسلسل «صقر قريش» وتم إنتاجه عام 2002، ويحكي سيرة عبد الرحمن الداخل منذ ولادته مروراً بسقوط الدولة الأموية وقيام الدولة العباسية، وفراره إلى الأندلس ليحيي الدولة الأموية هناك.

الجزء الثاني هو «ربيع قرطبة وتم إنتاجه عام 2003، ويتناول التحول خلال فترة من أزهى عصور الأندلس وهي خلال عصري عبد الرحمن الثالث (الناصر) وولده الحكم المستنصر، ويركز المسلسل على قصة محمد بن أبي عامر القادم من الجزيرة الخضراء طالباً العلم في مدينة قرطبة وتحوله من تاجر وأجير إلى حاكم الأندلس.

الجزء الثالث كان «ملوك الطوائف» الذي أُنتج عام 2005، ويحكي عن فترة ملوك الطوائف بعد سقوط الخلافة الأموية في الأندلس، ونشوء الدويلات الصغيرة المتناحرة في مدن الأندلس العربية، كما يحكي عن ظهور ونشأة المرابطين في المغرب، وسيطرتهم في النهاية على دويلات ملوك الطوائف صيانة لها من الوقوع في يد قشتالة التي تحالف معها الكثيرون من ملوك الطوائف.

كان من المقرر إنتاج الجزء الرابع في عام 2007 بعنوان «سقوط غرناطة» حيث سيتحدث عن مملكة بني الأحمر في غرناطة وسقوطها الذي ارتبط بسقوط الأندلس نهائياً إلى الأبد، إلا أنه تم تأجيله.

الزير سالم

تأليف ممدوح عدوان وإخراج حاتم علي، المسلسل الذي أنتج عام 2000 هو صياغة درامية لملحمة الحرب العربية الأولى (حرب البسوس)، التي وقعت أحداثها قبل ظهور الإسلام بين قبيلة تغلب بن وائل وأحلافها ضد بني شيبان وأحلافها من قبيلة بكر بن وائل بعد قتل الجساس بن مرة الشيباني البكري لكليب بن ربيعة التغلبي، وظهور الشخصية العربية الملحمية عدي بن ربيعة التغلبي الملقب بـ«الزير سالم» وسط الأحداث.

العبابيد

تأليف رياض سفلو وإخراج بسام الملا، العمل الذي أنتج عام 2007 يتناول قصة مملكة تدمر والتقاليد القديمة التي كانت تعيش في الضواحي والمزارع المجاورة لمدينة تدمر، في ظل حكم الملكة زنوبيا، مستعرضاً مواضيع عديدة.

قمر بني هاشم

تأليف محمود عبد الكريم وإخراج محمد الشيخ نجيب وبطولة رشيد عساف وباسم ياخور وأسعد فضة ونجاح سفكوني وزهير رمضان وتيسر إدريس وعلي كريم وخالد القيش ومحمد حداقي ومحمود نصر وأمجد الحسين ومروان أبو شاهين وفاروق الجمعات ونسرين الحكيم ورنا شميس.

أنتج العمل عام 2008، وروى السيرة النبوية من ولادة عبد المطلب مروراً بتاريخ مكة والسيرة النبوية وانتهاء بوفاة الرسول محمد صلى اللـه عليه وسلم.

الحسن والحسين

تأليف محمد الحسيان وإخراج عبد الباري أبو الخير، أنتج عام 2001 وتناول سيرة حياة حفيدي الرسول صلى اللـه عليه وسلم، الحسن والحسين رضي اللـه عنهما.

فارس بني مروان

تأليف محمود عبد الكريم وإخراج نجدة أنزور، أنتج عام 2004 وتناول السيرة الذاتية للفارس والأديب مسلمة بن عبد الملك بن مروان بن الحكم والملقب بفارس بني مروان، والذي قاد معارك ضارية ضد الروم وانتصر عليهم، وكان مجلسه يضم شعراء وعلماء وفقهاء، ملقياً الضوء أيضاً على أبرز سمات هذا العصر.

خالد بن الوليد

تأليف عبد الكريم ناصيف وإخراج محمد عزيزية، وتحدث العمل الذي أنتج عام 2006 عن شخصية الصحابي والقائد الإسلامي خالد بن الوليد.

الظاهر بيبرس

إخراج محمد عزيزية، تناول العمل الذي أنتج 2005 حياة وإنجازات الظاهر بيبرس سلطان مصر والشام ورحلته من عبد لدى الأمير علاء الدين البندقداري إلى أن أصبح سلطان مصر والشام، مع المرور على العديد من المحطات التاريخية المهمة مثل سقوط بغداد على يد القائد المغولي هولاكو ومعركة عين جالوت.

هولاكو

تأليف رياض عصمت وإخراج باسل الخطيب، أنتج العمل عام 2002، وتناول قصة هولاكو، واحد من أشهر السفاحين والقتلة في تاريخ البشرية، وقائد جيوش المغول التي عرفت بغزواتها في أنحاء كبيرة في آسيا وجرائمها الفادحة في حق الإنسانية.

ذي قار

تأليف جمال أبو حمدان وإخراج باسل الخطيب، أنتج عام 2001 ويعالج الأحداث المصاحبة لفترة معركة ذي قار التي سجلت صفحة جديدة في تاريخ العرب.

الحجاج

تأليف جمال أبو حمدان وإخراج محمد عزيزية، أنتج عام 2003 وتناول حياة الحجاج بن يوسف الثقفي الذي أثار حوله عاصفة من الآراء المتناقضة في فترة من أكثر فترات التاريخ عصفاً بالأحداث.

القعقاع بن عمرو التميمي

تأليف محمود الجعفوري وإخراج المثنى صبح، أنتج عام 2010 وتناول سيرة الصحابي الجليل القعقاع بن عمرو التميمي بما تحفل من بطولات ومواقف عدة، من خلال تسليط الضوء على مرحلة إسلامية مهمة وإعادة صياغتها درامياً.

المرابطون والأندلس

تأليف جمال أبو حمدان وإخراج ناجي طعمي، أنتج عام 2005 وتناول حقبة من أكثر حقب التاريخ العربي تميزاً وأشدها اضطراباً، والتي كانت ذات تأثير واسع وعميق في مجمل المسار التاريخي، وهي الفترة العاصفة من تاريخ الأندلس التي أسفرت عن تفتيت دولة الأندلس الواحدة القوية إلى ممالك ودويلات متصارعة متناحرة فيما بينها، تكيد كل منها للأخرى، ما أعطى للإسبان فرصة الانقضاض عليها.

زمان الوصل

تأليف جمال أبو حمدان وإخراج عارف الطويل، أنتج عام 2002 وتناول الحقبة من التاريخ حيث شكلت قرطبة إطارًا لأحداثه المثيرة بعلاقاته ومواقفه الإنسانية على خلفية الحدث الأساسي العام، وهو ما تتعرض له الدولة الأندلسية، من تحديات وأخطار، سواء من الفتن الداخلية التي تسعى إلى إضعاف أركانها وتفتيت تماسكها أو من الأخطار الخارجية التي تهدف إلى إزالتها.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن