الأولى

أكد أن أعداء روسيا يحلمون بالانتقام من إخفاقاتهم في الجبهة وهم أخطؤوا الحساب … بوتين: التمرد المسلح بجميع الأحوال كان سيتم القضاء عليه

| وكالات

أكّد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أن بلاده كانت ستقضي على التمرد المسلح في كل الأحوال، ومنظمو التمرد فهموا ذلك.

وفي كلمة إلى المواطنين الروس بشأن محاولة التمرد المسلح لشركة «فاغنر» العسكرية الخاصة، أضاف بوتين: إن «أعداء روسيا والقوميين المتطرفين في كييف أرادوا أن يقتل الجنود في بلادنا بعضهم بعضاً»، وأشار إلى أن هناك من قام بأعمال إجرامية كانت ستؤدي إلى تقسيم المجتمع، مشدداً على أن منظمي التمرد خانوا الوطن والشعب.

وبيّن بوتين أنه كانت هناك عمليات ابتزاز ومحاولات لترتيب اضطرابات داخلية، لكن كل ذلك كان محكوم عليه بالفشل.

وأوضح الرئيس الروسي، في السياق، أن أغلبية المقاتلين في فاغنر وطنيون وموالون لدولتهم وأثبتوا ذلك عندما حرروا دونباس، لكن «حاول أحدهم استخدامهم في عملية ظلامية».

وتابع: «أعطينا فرصة لمن ارتكب الخطأ، وبإمكاننا تجاوز أي لحظات صعبة تمر بها دولتنا»، مبيناً أن أمن الدولة والشرطة وقفا إلى جانب المجتمع، والطيارون الذين سقطوا حافظوا على مصالح روسيا.

وشكر بوتين في كلمته جنود وقيادات «فاغنر» لاتخاذهم قرار عدم الذهاب إلى سفك الدماء، معلناً أن لديهم اليوم فرصة للتعاقد مع وزارة الدفاع أو الذهاب إلى بيلاروسيا، وقال: «اليوم لديكم الفرصة لمواصلة خدمة روسيا من خلال توقيع عقد مع وزارة الدفاع أو غيرها من وكالات إنفاذ القانون، أو العودة إلى عائلاتكم وأصدقائكم».

وأضاف: «سيتم الوفاء بالوعد الذي قطعه. أكرر، الخيار لكم، لكنني متأكد من أنه سيكون اختيار المحاربين الروس الذين أدركوا خطأهم المأساوي».

وشدّد على أن الجمهور والأحزاب والمنظمات الدينية والمجتمع كلهم اتخذوا موقفاً حازماً في دعم النظام الدستوري.

وقال: «أعداء روسيا يفركون أيديهم ويحلمون بالانتقام من إخفاقاتهم في الجبهة وما يسمى بالهجوم المضاد، لكنهم أخطؤوا في الحسابات».

ونوّه بوتين إلى أن «القرارات اتُخذت على الفور بناءً على تعليماته المباشرة لتجنب إراقة الدماء».

وفي وقت لاحق أمس، أعلن المتحدث باسم الكرملين ديميتري بيسكوف أن الرئيس الروسي عقد اجتماعاً مع قادة الجيش والأجهزة الأمنية، بمن فيهم وزير الدفاع سيرغي شويغو ومدير جهاز الأمن الفدرالي ألكسندر بورتنيكوف.

وقال بيسكوف للصحفيين: «بعد إلقاء الكلمة يعقد الرئيس فلاديمير بوتين حالياً اجتماعاً بمشاركة المدعي العام إيغور كراسنوف ورئيس إدارة الكرملين أنطون فاينو، ووزيري الداخلية فلاديمير كولوكولتسيف والدفاع سيرغي شويغو، ومدير جهاز الأمن الفدرالي ألكسندر بورتنيكوف، وقائد الحرس الوطني فيكتور زولوتوف، ومدير هيئة الحراسة الفدرالية ديميتري كوتشنيف ورئيس لجنة التحقيقات ألكسندر باستريكين».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن