عربي ودولي

الأركان الأميركية: جيشنا بحاجة إلى تحديث نفسه لمواجهة طموحات بكين

| وكالات

أعلن رئيس هيئة الأركان الأميركية المشتركة الجنرال مارك ميلي أن الجيش الأميركي بحاجة إلى تسريع تحديث نفسه في محاولة للتنافس مع الصين مع استمرار تطور تكنولوجيا الحرب.

وحسب «الميادين»، رأى ميلي أن الصين تتطلع إلى إعادة كتابة تلك القواعد لأنها تستفيد من قوتها المالية لبناء جيشها، موضحاً أنه يجب على الولايات المتحدة مواجهة طموحات بكين العسكرية من خلال التركيز على نوع الصراعات التي ستواجهها في المستقبل.

وأضاف: أعتقد أن جيش الولايات المتحدة بحاجة إلى تسريع تحديث نفسه، ولا يقتصر الأمر على التحديث الفعلي فحسب، بل يتعلق بقبول فكرة أن الحرب المستقبلية، الطابع الأساسي للحرب، تتغير بالفعل بطرق جذرية مهمة حقاً، منوهاً: إذا لم نكيف أنفسنا، نحن العسكريين، وعقيدتنا أو تكتيكاتنا أو تقنياتنا، ونطور قائدنا، وتدريباتنا وإدارة المواهب، وأيضاً أنظمة الأسلحة لدينا، فلن يكون لدينا جيش قادر على العمل في بيئة التشغيل المستقبلية.

وفي وقت سابق، حذر ميلي أعضاء الكونغرس، من أن الصين في طريقها إلى تحقيق التفوق العسكري على الولايات المتحدة، بحلول منتصف القرن.

وتحدثت عدّة تقارير عن ضعف الجيش الأميركي وتراجع قوّته مقابل تعاظم قدرات القوى العالمية الأخرى، وأحد هذه التقارير كان من مؤسسة «هيريتيج» والذي حذّر من تراجع القوة البحرية والجوية الأميركيتين.

وقال تقرير «هيريتيج»: إن «الأميركيين يحبون أن يعتقدوا بأن جيشهم لا يهزم، ولكن الحقيقة هي أن القوة الصارمة للولايات المتحدة ليست كما كانت عليه من قبل، وهي الآن مثيرة للقلق».

وتصنّف مؤسسة «هيريتيج» الجيش الأميركي على أنه «ضعيف» وفي خطر متزايد من عدم القدرة على تلبية مطالب الدفاع، وهذا يعدّ التصنيف «الضعيف» الأول في تاريخ المؤشر الممتد منذ 9 سنوات.

في سياق منفصل، لقي 13 شخصاً على الأقل مصرعهم جراء موجة الحر الشديدة التي تضرب الولايات المتحدة منذ أسبوعين.

ونقلت وكالة «اسوشيتد برس» عن متحدث باسم مقاطعة ويب بولاية تكساس قوله: إن 12 شخصاً من المقاطعة لقوا مصرعهم جراء الحرارة، وفي ولاية لويزيانا توفيت سيدة تبلغ 62 عاماً جراء الحرارة الشديدة.

وتضرب موجة الحر جنوب الولايات المتحدة، خصوصاً ولايتي تكساس ولويزيانا مصحوبة بدرجات حرارة تتخطى في أحيان كثيرة 40 درجة مئوية، وهو معدل لا يستبعد خبراء أن يكون الاحترار المناخي أحد أسبابه.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن