شؤون محلية

فقط 19 مخالفة في محافظة حمص أثناء العيد.. مدير الصحة لـ«الوطن»: 2500 حالة إسعاف راجعت المشافي خلال العطلة

| حمص- نبال إبراهيم

أكد مدير الشؤون الصحية في مجلس مدينة حمص الدكتور محمد زيدان لـ«الوطن» أن دائرة الرقابة الصحية بالمديرية قامت بتنظيم جدول مناوبات خلال عطلة عيد الأضحى المبارك لمراقبة الأسواق والتقيد بالشروط الصحية لذبح الأضاحي.

ولفت إلى أنه تم تنظيم 9 ضبوط صحية بحق أصحاب محال القصابة الذين حصلوا على ترخيص لذبح الأضاحي ولم يتم التقيد بالشروط الصحية المطلوبة بينها ضبط واحد بحق مستثمر محل كان يقوم بذبح الأضاحي من دون الحصول على ترخيص، وعلى إثرها سيصار إلى إعداد قرارات الإغلاق بحق أصحاب المحال المخالفة وإغلاقها.

وأوضح زيدان أنه سيتم إغلاق المحال المخالفة بعدم التقيد بالشروط الصحية لمدة 7 أيام، فيما سيتم إغلاق محل القصابة المخالف بعدم الترخيص لمدة شهر مع تغريمه بمبلغ 500 ألف ليرة.

وأشار إلى أن المديرية نظمت نحو 900 ضبط صحي منذ بداية العام الجاري وحتى تاريخه بينها 68 ضبطاً بمخالفة الذبح خارج المسلخ البلدي و40 ضبطاً بمخالفة بيع لحوم مختلفة و24 ضبطاً بمخالفة بيع لحوم مفرومة و14 ضبطاً بمخالفة سوء تخزين مواد غذائية و21 ضبطاً بمواد منتهية الصلاحية و9 ضبوط بمخالفة تعريض مواد غذائية للغبار و90 ضبط إهمال نظافة و340 ضبطاً لعدم قطع بطاقة صحية و233 ضبطاً لعدم ارتداء لباس العمل وغيرها، لافتاً إلى أن عدد قرارات الإغلاق بلغ 209 قرارات إغلاق وعدد الشكاوى المعالجة 336 شكوى.

بدوره أشار مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك في حمص رامي اليوسف لـ«الوطن» إلى أن عناصر المديرية نظموا خلال جولاتهم على الأسواق والفعاليات التجارية بالمحافظة في عطلة عيد الأضحى المبارك 10 ضبوط تموينية بمخالفات تقاضي سعر زائد وعدم إبراز فواتير شراء وعدم الإعلان عن الأسعار، إضافة لمخالفات تتعلق بالأفران من نقص بالوزن وسوء الصنع.

وبين اليوسف أن عناصر المديرية وحماية المستهلك كانوا قد نظموا يوم وقفة العيد 14 ضبطاً تموينياً بمخالفات متنوعة تتعلق جميعها بمستلزمات العيد.

من جانبه أكد مدير الصحة بحمص الدكتور مسلم الأتاسي لـ«الوطن» أن كل المشافي بالمحافظة كانت بجهوزية تامة خلال عطلة عيد الأضحى المبارك، لافتاً إلى أن أقسام الإسعاف في المشافي العامة على امتداد المحافظة استقبلت نحو 2500 حالة إسعاف خلال عطلة العيد، بينها حالتا تسمم غذائي إحداهما لعائلة مكونة من 4 أفراد في مشفى المخرم و3 أطفال في مشفى الوعر، إضافة لحالة تسمم دوائي في مشفى الهلال وحالتي مشاجرة في مشفيي الوعر والباسل بكرم اللوز، ونحو 25 حالة سقوط عادية بمشافٍ مختلفة.

وأشار الأتاسي إلى أنه لم يسجل في مشافي المحافظة الحكومية أي حالة سقوط من أراجيح أو ألعاب أو إصابات بمفرقعات نارية أو مسدسات الخرز وغيرها.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن