شؤون محلية

135 فريقاً يشاركون في متعة الابتكار.. بمشاركة سورية00 اليوم 79 دولة تتنافس في أولمبياد علم الأحياء العالمي بالإمارات

| محمود الصالح

تشارك سورية في أولمبياد علم الأحياء العالمي لعام 2023 الذي ستنطلق منافساته اليوم في دولة الإمارات العربية المتحدة، بمشاركة 316 طالباً وطالبةً من 79 دولةً على مستوى العالم.

وذكرت هيئة التميز والإبداع في بيان لها، أنه يمثل سورية في المنافسات فريق الأولمبياد الوطني لعلم الأحياء الذي يضم الطلاب كنان حسن كنجو، ولاوند محمد بيرم من محافظة حلب، وإبراهيم محمد رفيق عوف، وعبد الله بسام جداع من محافظة حمص.

وأشارت الهيئة إلى أن المنافسات تستمر لغاية الـ 11 من تموز الجاري، حيث تتضمن اختبارات عمليةً ونظريةً من المستوى العالمي.

من جهة أخرى بدأت البطولة الوطنية لعلوم الروبوت مرحلة التجمعات للعام 2023، في محافظتي دمشق وحمص.

وأكدت مديرة الاولمبياد العلمي الوطني في هيئة التميز والإبداع لين قاسم في تصريح لــ«الوطن» أن هذه المرحلة يشارك فيها 135 فريقاً من عدد من المحافظات بزيادة 9 فرق عن العام الماضي، وهذا دليل على الاهتمام بهذه البطولة، التي سيتأهل منها 45 -47 فريقاً وطنياً في نهاية الشهر الجاري.

وأضافت قاسم إنه يبقى نشر ثقافة الذكاء الصنعي والروبوت والبرمجة وتنميتها واستثمارها من أهم الأهداف التي تعمل عليها هيئة التميز والإبداع من خلال مساراتها العلمية خصوصاً ضمن الأولمبياد العلمي السوري الذي يتوجه نحو أجيال متعددة بدءاً من سن البراعم وصولاً للمرحلة الجامعية، حيث العمل على بناء التواصل المتميز والمثمر بين الإنسان والآلة، والإبداع في الابتكار وتقديم الأفكار الكفيلة بتوجيه الروبوت نحو القيام بمهام متعددة ومتنوعة وملبية لمتطلبات العصر، لتغدو لغة الروبوت محببة ومقربة لدى شريحة واسعة من الأطفال واليافعين والشباب، بعدما صار الروبوت متاحاً لهم وبين أيديهم، ولاسيما بعد قيام هيئة التميز والإبداع وبالتعاون مع وزارة التربية بافتتاح العديد من أندية الروبوت ضمن مدارس المتفوقين ومدارس التعليم المهني أيضاَ في مختلف المحافظات.

وتابعت: حيث يجد مئات الطلاب والطالبات الجديد من الأفكار، ومتعة الابتكار مع الروبوت، إضافة للعمل على تأهيل مدربين متخصصين بالروبوتيك من مدرسي المعلوماتية ومهندسي التعليم المهني في هذه المدارس من خلال تنظيم الهيئة لدورات مدرب معتمد للمبتدئين والمتقدمين، بهدف توسيع قاعدة مدربي الروبوتيك في مختلف المحافظات.

وتحضيراً لانتقاء الفريق العالمي الذي سيمثل سورية في البطولة العالمية لعلوم الروبوت للعام 2023 التي ستقام في بنما، تقيم إدارة الأولمبياد العلمي السوري في هيئة التميز والإبداع المرحلة الأولى من البطولة الوطنية لعلوم الروبوت – مرحلة التجمعات للعام 2023، بعنوان «ربط العالم» «Connecting the World» بمشاركة 135 فريقاً من مختلف المحافظات،وذلك بتاريخ 2 ولغاية 7 تموز وللمرة الأولى على شكل ثلاثة تجمعات:

تجمع دمشق: يضم المشاركين من محافظة (دمشق – ريف دمشق – السويداء – القنيطرة) وستقام منافساته بتاريخ 2-3 /7/2023 في ملعب تشرين في المدينة الرياضية بدمشق – البرامكة.

تجمع حمص /1/: يضم المشاركين من محافظة (حمص– حماة) وستقام منافساته بتاريخ 4-5/7/2023 في المركز الوطني للمتميزين في محافظة حمص.

تجمع حمص /2/: يضم المشاركين من محافظة (حلب – اللاذقية – طرطوس) وستقام منافساته بتاريخ 6-7/7/2023 في المركز الوطني للمتميزين في محافظة حمص.

ونظراً للاختلاف الكبير في أعداد الفرق المشاركة في بعض المسابقات وخاصة فئات مسابقة مهام الروبوت فقد قررت اللجنة العلمية لعلوم الروبوت تحديد عدد الفرق التي ستتأهل لنهائيات البطولة التي ستقام أيام 27 وحتى 29 تموز الجاري وذلك حسب كل فئة تمثل فئة عمرية محددة وتوزع على الشكل التالي 8 فرق Elementary الفئة الابتدائية و21 فريقاً Junio الفئة المتوسطة و8 فرق Senior الفئة العليا، و5 فرق Future Innovators مبدعو المستقبل – و5 فرق Future Engineers مهندسو المستقبل A.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن