شؤون محلية

رئيس بلدية قمّين لـ«الوطن»: 85 وحدة سكن مؤقت لمتضرري الزلزال.. بعد طرح مسألة التأخير على صفحات «الوطن».. الحكومة توافق على شراء أرض

| اللاذقية - عبير سمير محمود

علمت «الوطن» بموافقة رئاسة مجلس الوزراء على شراء أرض في قرية اسطامو لإقامة مشروع السكن المؤقت لمتضرري الزلزال، بعد أكثر من شهر ونصف الشهر على التأخير وفق ما ذكر سكان من القرية في شكواهم التي نقلتها «الوطن» عشية عيد الأضحى الماضي.

عدد من الأهالي المتضررين من جراء الزلزال تواصلوا مع «الوطن» خلال الساعات الماضية، معبّرين عن سعادتهم بوصول صوتهم للجهات المعنية لتذليل العقبات والإسراع بالمراسلات بدل تأخيرها روتينياً، ليعلموا بموافقة الحكومة على شراء الأرض المتفق عليها مع البلدية ووزارة الإدارة المحلية، على أن ينطلق المشروع خلال أيام ليؤمن مساكن مؤقتة قريباً لمن تهدمت منازلهم بفعل الكارثة ويعانون من ارتفاع الإيجارات بشكل جنوني.

وأكد رئيس بلدية قمّين في اللاذقية منهل طالب لـ«الوطن»، موافقة رئاسة مجلس الوزراء على شراء أرض في قرية اسطامو لإقامة سكن بديل لمتضرري الزلزال، مبيناً أن الأرض ملكية خاصة إذ لا توجد أرض صالحة لإقامة المشروع سواء من أملاك الوحدة الإدارية أم أي جهة حكومية أخرى، وكانت محافظة اللاذقية وفقاً لتوجيهات وزارة الإدارة المحلية والبيئة قد وجهت بنقل ملكية الأرض لإقامة المشروع وذلك قبل نحو شهر ونصف الشهر وكنا ننتظر موافقة رئاسة الحكومة لنباشر بالإجراءات اللازمة.

وذكر طالب أن مساحة الأرض نحو 10 دونمات، وستتم المباشرة فوراً بالإجراءات القانونية والمالية لنقل الملكية لتنفيذ المشروع، مشيراً إلى أن البلدية والجهات العامة المعنية ستباشر بتجهيز وتنفيذ أعمال البنى التحتية للمشروع.

وبيّن رئيس بلدية قمّين أن المشروع يضم نحو 85 وحدة سكنية مؤقتة سيتم إنشاؤها بالتعاون بين محافظة اللاذقية والهلال الأحمر الإماراتي، علماً أنه سيتم البدء بتجهيز الأعمال الإنشائية لتكون جاهزة بأقرب وقت لإقامة المشروع بالكامل.

وقال طالب: إن مشروع السكن المؤقت في اسطامو لن يتأخر عن باقي المشروعات التي بدأت في باقي المناطق المتضررة، وسيتم العمل بشكل فوري بكل الإجراءات بالتوازي مع العمل على الأرض ليكون السكن جاهزاً للمتضررين في المنطقة.

وحول آلية إشغال الوحدات السكنية المؤقتة، أكد طالب أن هذه الأمور تحددها المحافظة وفق أولويات بكل المواقع بما يضمن تأمين السكن للمتضررين فعلياً.

وأردف بأن البلدية بانتظار موافقة الجهات المعنية في المحافظة والحكومة على طرح البلدية لإمكانية إقامة بناءين برجيين لسكن بديل للمتضررين، مبيناً أن الأرض هي بمحيط الوحدة الإرشادية في القرية وتابعة لوزارة الزراعة ومساحتها نحو 3 دونمات.

يشار إلى أن مشروع السكن المؤقت أطلق في محافظة اللاذقية بالشراكة مع الهلال الأحمر الإماراتي بهدف بناء 1000 وحدة سكنية مؤقتة للمتضررين من الزلزال في 7 مواقع تم تحديدها في الغراف1 (350 وحدة)، الغراف2 (132 وحدة)، الفيض 58 وحدة)، النقعة (47 وحدة)، اسطامو (85 وحدة) الفوار(123 وحدة)، دمسرخو (205 وحدات).

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن