رياضة

اللقب الغائب

| محمود قرقورا

تتأهب جماهير كرتنا بشغف لمعرفة بطل كأس الجمهورية بنسختها الخامسة والخمسين، حيث اللقب يدور في فلك أربعة أندية هي الوحدة البطل ثماني مرات منها سبع خلال الألفية الثالثة وست خلال سنوات الأزمة، والكرامة البطل ثماني مرات آخرها عام 2010 وهو أحد ناديين حققا اللقب أربع مرات متتالية بعد الفتوة.

والنادي الثالث هو المجد الذي يعد البطل الأول للمسابقة عام 1961 وهو الذي خسر مباراة السوبر أمام أهلي مصر زمن الوحدة، وعاد المجد ليحقق اللقب عام 1978 على حساب تشرين خصمه في مباراة نصف النهائي غداً.

واللافت أن تشرين هو الفريق الوحيد الذي لم يحقق اللقب بين الأندية الأربعة المتبقية.

والحقيقة الدامغة أن البحارة هو أكثر فريق خسر مباراة اللقب دون أن يظفر بقبلة الوصال الأولى، ومن دواعي تعاسته أنه واجه صاحب الأرض والجمهور في النهائي أعوام 1973 أمام الأهلي و1978 أمام المجد و2004 أمام الجيش وخسر أمام الفتوة في العاصمة 1988 وأمام الأهلي 2006.

والمنطق يميل للبحارة مقارنة بالعروض التي قدمها في الدوري مع المنافسين الثلاثة.

وعطفاً على النتائج المسجلة في الدوري مع المنافسين الثلاثة كانت له الكلمة الفصل، حين هزم الوحدة ذهاباً وإياباً وتعادل مع الكرامة ذهاباً وإياباً وغلب المجد ذهاباً وإياباً.

تشرين عانى مشكلات في بداية الموسم عندما توفي رئيس ناديه طارق زيني فكان ذلك عاملاً مثبطاً في بطولة الدوري ويأمل أن يلتمس الطريق الصحيح في هذه المسابقة لتكون خير هدية لجماهيره التي تراقبه عن بعد تنفيذاً لقرار اتحاد كرة القدم وهو مرشح فوق العادة لعبور محطة المجد الذي هبط لمصاف أندية الدرجة الأولى ولكنه صنع الحدث بإبعاده جبلة بركلات الترجيح وبات يؤمن بحظوظه في مباراة الغد.

وتبقى مباراة الكرامة والوحدة في حلب محط تنافس بين الفريقين والمدربين طارق جبان وأحمد عزام وعلى مستوى الدوري حقق الكرامة الفوز في حمص وتعادلا في دمشق، والمدربان حريصان كل الحرص على اقتلاع بطاقة النهائي المتوقع خوضه بحضور جماهيري، حيث لم يجد المتابعون تفسيراً للسماح بحضور الجماهير في صالات كرة السلة والغياب في ملاعب كرة القدم.

الكرامة والوحدة عينهما على النهائي لوضع سوداوية الدوري جانباً.

والمجد عينه على اللقب كخير تعويض عن الهبوط.

ويبقى البحارة الأكثر حرصاً ليكون اللقب تأكيداً لقوته ومواساة لجماهيره التي خسرت لقب الدوري وبطاقة الاتحاد الآسيوي.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن