سورية

الاستخبارات الروسية: أميركا تحضّر لاستفزازات كيميائية في جنوب سورية لتعطيل التطبيع العربي مع دمشق

| وكالات

أكد جهاز الاستخبارات الخارجية الروسي أن الإدارة الأميركية تحضر لتنفيذ عملية استفزاز باستخدام المواد الكيميائية السامة في جنوب سورية يقوم بها مسلحو تنظيم داعش الإرهابي وذلك بهدف تعطيل عملية التطبيع العربي مع سورية وتشويه سمعة القيادة السورية.

ونقل موقع «روسيا اليوم» عن بيان أصدره رئيس جهاز الاستخبارات الخارجية الروسي سيرغي ناريشكين قوله: إن الجانب الأميركي يحضر لاستفزازات في جنوب سورية باستخدام مواد كيميائية سامة.

وجاء في البيان: «فريق بايدن يفعل كل ما في وسعه لعرقلة التطبيع العربي مع سورية ولتشويه سمعة القيادة السورية.

وذكر البيان أن الولايات المتحدة اختبرت طريقة استخدام المواد السامة في أيار الماضي في إدلب شمال غرب سورية بوساطة جماعة «حراس الدين» المرتبطة بتنظيم «القاعدة» الإرهابي و«الحزب التركستاني الإسلامي» الإرهابي.

ولفت إلى أن جيش الاحتلال الأميركي قام بتسليم مسلحي تنظيم داعش المتواجدين بالقرب من قاعدته غير الشرعية التي أقامها في منطقة التنف في جنوب شرق سورية صواريخ مشحونة بمواد سامة.

وقال: وفقاً للاستخبارات الروسية تم مؤخراً في هذه القاعدة تشكيل لجنة استخبارات أميركية- بريطانية مشتركة، وهي في الواقع المقر الرئيس لقيادة وتوجيه نشاطات مسلحي داعش في جنوب سورية وفي منطقة دمشق ويرأسها نائب قائد القيادة المركزية الأميركية جيمس ميلوي.

وأضاف: سيتصرف الأنغلو ساكسون، كما جرت العادة وسيرفقون مؤامرتهم بحملة إعلامية قوية هدفها الإظهار لدول العالم العربي أن استئناف الحوار مع الرئيس بشار الأسد كان غلطة إستراتيجية».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن