الأولى

راعت تكاليف الإنتاج وحوامل الطاقة.. والأسبوع القادم نشرة أسعار منشآت الإطعام.. وزير السياحة لـ«الوطن»: صدور التعرفة الجديدة للمنشآت الفندقية

محمد راكان مصطفى

كشف وزير السياحة رامي مرتيني عن صدور تعرفة جديدة للمنشآت الفندقية، مؤكداً أنه تم عند إعدادها مراعاة التكاليف ومدخلات حوامل الطاقة وفقاً للأسعار الجديدة.

وفي تصريح لـ«الوطن» أوضح مرتيني أنه تم احتساب التكاليف بناء على سعر ليتر المازوت بسعر التكلفة، كما تم الأخذ بالحسبان التقنين الكهربائي في المحافظات، وتم إدخال التكلفة الكهربائية بالنسبة للمنشآت التي تستجر احتياطها عبر الخطوط الذهبية وفق التسعيرة المعتمدة لهذا النوع من الخطوط، إلى جانب لحظ تكاليف الإطعام ضمن المنشآت الفندقية.

وأكد أنه تم وضع الأسعار مع نسبة ربح تتراوح بين 15 إلى 25 بالمئة، تتفاوت بين محافظة وأخرى، كما تم إعطاء ميزة تسعيرة لمنشآت المبيت في الساحل لكون عملها موسمي، وكذلك الحال بالنسبة للمنشآت التي تدار من شركات الإدارة وفق خدمات تزيد عن المواصفات الموضوعة من الوزارة.

وعن التسعيرة الخاصة بمنشآت الإطعام أرجع الوزير مرتيني التأخر في إصدارها إلى الارتفاع الذي طال اللحوم بأنواعها والخضر في الأيام السابقة لعيد الأضحى، والتي اعتبرها غير منطقية، ما أدى إلى التريث في إصدار التعرفة بعد عودة الأسعار في الأسواق إلى المستويات العادية.

مرتيني كشف عن صدور تعرفة منشآت الإطعام بما فيها مطاعم الوجبات السريعة وصالات الشاي والاستراحات الطرقية خلال الأسبوع القادم، مؤكداً مراعاتها لتكاليف التشغيل مع نسبة ربح لا تتجاوز 25 بالمئة.

وأشار إلى تطور الإيرادات في القطاع السياحي للنصف الأول من العام الجاري، موضحاً أن إيرادات الفنادق العائدة للوزارة بلغت 38.5 مليار ليرة سورية بإجمالي ربح 7.5 مليارات ليرة سورية.

وأكد مرتيني زيادة عدد القادمين من غير السوريين لنهاية النصف الأول من العام الجاري بنسبة 37 بالمئة مقارنة مع الفترة نفسها من عام 2022، وبلغ بذلك عدد القادمين خلال هذه الفترة نحو مليون قادم منهم عرب 880 ألفاً وأجانب 120 ألفاً.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن