عربي ودولي

وزيرة الخزانة الأميركية في الصين الخميس.. بكين: نأمل أن نجتمع مع واشنطن في منتصف الطريق

| وكالات

أعرب السفير الصيني في الولايات المتحدة شيه فينغ أمس عن الأمل أن تلتزم واشنطن بالتوافقات التي تم التوصل إليها بين الرئيسين الصيني شي جين بينغ والأميركي جو بايدن بما يعزز الحوار بين الجانبين ووقف التدهور في العلاقات بين البلدين.

وتعليقاً على الزيارة التي ستقوم بها وزيرة الخزانة الأميركية جانيت يلين إلى بكين، غدا الخميس، قال شيه: «إن الصين تأمل أن تجتمع مع واشنطن في منتصف الطريق، وأن ينفّذا بشكل كامل التوافق المهم بين الرئيسين الصيني والأميركي وأن يزيلا التدخلات في الإجراءات، ويديرا خلافاتهما، وأن يعززا الحوار بينهما بإخلاص، وأن ينفذا التعاون لوقف التدهور وإعادة العلاقات الصينية الأميركية إلى المسار الصحيح»، وفقاً لصحيفة «غلوبال تايمز» الصينية.

وستمتد زيارة وزيرة الخزانة الأميركية، إلى الصين، من 6 إلى 9 تموز الجاري، وفقاً لقناة «سي جي تي إن» الصينية، وتأتي زيارة يلين، بعد أسابيع فقط من زيارة وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، والتي قال خبراء إنها «فتحت نافذة أمام اشتباكات عملية بين الجانبين»، كما تتزامن مع جهود واشنطن في محاولة تجنّب الركود مع احتواء التضخم.

وحسب وكالة «سبوتنيك»، قالت وزارة الخزانة الأميركية من جانبها: «ستناقش يلين أهمية بلداننا – باعتبارنا أكبر اقتصادين في العالم – وكذلك إدارة علاقتنا بشكل مسؤول، والتواصل بشكل مباشر حول مجالات الاهتمام المشتركة، والعمل سوياً لمواجهة التحديات العالمية.

ويتوقّع خبراء صينيون، أن تتناول زيارة يلين إلى بكين القضايا المالية بين البلدين، على خلفية تخفيف التوترات بين أميركا والصين، كما يرجحون أن أزمة الديون الأميركية ستكون من أبرز الملفات المطروحة في الزيارة.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن