عربي ودولي

اعتقال إرهابيين من داعش في كركوك والأنبار.. بغداد: الشراكة مع البنك الأوروبي مهمة لدعم تنويع اقتصاد العراق

| وكالات

اعتبر وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، أمس أن الشراكة مع البنك الأوروبي مهمة لدعم خطة الحكومة لتنويع مصادر الاقتصاد الوطني، على حين أعلنت السلطات العراقية اعتقال عدد من الإرهابيين في مناطق متفرقة.

وذكرت وزارة الخارجية في بيان أوردته وكالة الأنباء العراقية «واع»، أن حسين عقد لقاء مع رئيسة البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية «EBRD» أوديل رونو- باسو، جرى خلاله بحث سُبُل تعزيز العلاقات الثنائية بين العراق والبنك وبما يضمن إمكانية تعزيز القطاع الخاص في العراق ورقمنة النظام المصرفي».

وأكَّد حسين وفق البيان «أهمية الشراكة مع البنك الأوروبي لدعم خطة الحكومة العراقيَّة لتنويع مصادر الاقتصاد الوطنيّ»، مشيراً إلى أن «أولويات الحكومة العراقية الاستثمار في مجالات الطاقة والتحول الرقمي في البنية التحتية المالية».

من جانبها، أبدت أوديل «رغبة البنك بالعمل في العراق والمساهمة في دعم القطاع الخاص والطاقة المتجددة».

من جهة ثانية، أعلنت وكالة الاستخبارات العراقية أمس القبض على إرهابيين اثنين في محافظة كركوك شمال بغداد.

وذكر بيان للوكالة حسب «واع» أن «مفارز وكالة الاستخبارات في محافظة كركوك وبناء على معلومات استخبارية دقيقة، تمكنت من إلقاء القبض على مطلوبين اثنين وفق أحكام المادة الرابعة من قانون مكافحة الإرهاب».

وجاء في البيان، أن «أحد المتهمين اشترك في استهداف الشخصيات والوجهاء في محافظة كركوك من خلال تفجير عبوات ناسفة، والآخر كان يرابط في السيطرات التي أقامها تنظيم داعش الإرهابي واشترك في مقاتلة قوات البيشمركة، قبل أيام التحرير».

وأشار البيان إلى، أن «الإرهابيين اعترفا بجرائمهما ودونت أقوالهما ابتدائياً وقضائياً لينالا جزاءهما العادل».

في السياق ذاته، أعلنت قيادة «الحشد الشعبي» بمحافظة الأنبار غرب العراق، القبض على أحد أبرز المطلوبين للقوات الأمنية في المناطق الغربية.

وقال مصدر في القيادة لوكالة «المعلومة» العراقية: إن «قوة أمنية من الحشد نصبت كميناً لأحد ابرز المطلوبين وتمكنت من اعتقاله في قضاء القائم غربي الأنبار».

وأضاف: إن «القوات الأمنية داهمت الموقع المستهدف وفق معلومات استخبارية وتمكنت من اعتقال المطلوب الذي يعد من أبرز المطلوبين أمنياً».

وأشار إلى أن «المطلوب صادرة بحقه أوامر قبض من إحدى المحاكم القضائية المختصة وفق المادة 4/ إرهاب».

ومساء أول من أمس، أعلنت وكالة الاستخبارات العراقية القبض على 6 إرهابيين خطرين في محافظة نينوى شمال العراق.

وقالت الوكالة في بيان وفق «واع»: إن «مفارز وكالة الاستخبارات في نينوى وباقي المحافظات تواصل جهودها في متابعة وملاحقة كل الخارجين على القانون، ووفقاً للمعلومات الاستخبارية الدقيقة؛ تمكنت من إلقاء القبض على 6 مطلوبين في نينوى صدرت بحقهم أوامر قبض وفق أحكام المادة الرابعة من قانون مكافحة الإرهاب».

وأضافت: إن «هؤلاء شاركوا في مقاتلة الأجهزة الأمنية والاعتداء على المواطنين، كما تشير الوثائق إلى أن المتهمين ينتمون إلى ما يسمى «لواء المعسكرات العامة».، و«فرقة اليرموك» و«أيسر الأسرى» و«فرقة ذات الصواري» و«جيش دابق» ومقابل انتمائهم لهذه المسميات الإرهابية كانوا يتقاضون مبالغ مالية».

كما أعلنت المديرية العامة للاستخبارات والأمن في العراق أول من أمس إلقاء القبض على مسلحين من تنظيم داعش الإرهابي في محافظة صلاح الدين وسط البلاد.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن