سورية

تسقط عن منافسيهم المحسوبين على التنظيم.. «النصرة» يواصل فرض إتاوات تفرغ جيوب تجار إدلب لملء خزائنه

| وكالات

واصل تنظيم «جبهة النصرة» الإرهابي تسلطه على رقاب التجار في مناطق سيطرته في شمال غرب سورية، من خلال فرض الإتاوات عليهم لتفريغ جيوبهم وتمويل نشاطاته وتحركاته ورواتب متزعميه ومسلحيه.

ونقلت وكالة «نورث برس» الكردية أمس عن صاحب محل ألبسة في مدينة إدلب يدعى عبدو مصطفى، تشبيهه تنظيم «النصرة» بـــ«المنشار» الذي يأكل طلوعاً ونزولاً، معبراً عن استيائه من سياسة فرض الضرائب والإتاوات التي ينتهجها التنظيم، «لتفريغ جيوب التجار وملء خزائنه».

وقال مصطفى: «كل الضرائب في العالم تدفع مرة واحدة إلا في إدلب، ندفعها مرتين، الأولى عند المعابر والثانية في المحال».

وأضاف: «إن هذه الإتاوات، قيدت من حركة التجارة بشكل كبير، إذ إنهم باتوا أمام خيارين لا ثالث لهما، إما أن يرفعوا سعر بيع القطعة لتغطية الضرائب والتكاليف، وبالتالي انخفاض عدد الزبائن، وإما التنازل في السعر وبالتالي خسائر مؤكدة».

و«المصيبة» كما وصفها مصطفى، هي أن «النصرة» يدَّعي تنشيطه ودعمه للقطاع الاقتصادي، لكن على ما يبدو يتكئ بشكل كبير على جيوب التجار تحت مسمى ضرائب القطاع التجاري والصناعي.

صاحب محل لبيع المواد الغذائية الأساسية بالجملة يدعى رشيد حزوري بدوره أكد حسب الوكالة، أن قيمة «الضريبة» التي دفعها لما تسمى «هيئة الضرائب» التابعة لـــ«النصرة» عن العام 2022، بلغت 3000 دولار، اعتماداً على رأس مال المحل الذي لا يتجاوز ضمن «القيود القانونية» 35 ألف دولار.

وأضاف: إن التنظيم لا يكتفي، بل يفرض «ضرائب» أخرى، أبرزها «ضرائب» المعابر وعلى رأسها ضريبة معبر الغزاوية.

ولم يتوقف الأمر على ذلك حسب حزوري الذي قال: «بل تأتينا إتاوة النظافة المربوطة بفاتورتي المياه والكهرباء حيث تبلغ فاتورة النظافة وحدها 5 دولارات شهرياً»!

ولفت حزوري، إلى أن «الضرائب» المفروضة عليهم كمحال تجارية، تسقط عن منافسيهم من التجار أصحاب المحال التجارية أو المشاريع المحسوبين على «النصرة»، ما يجعل منافستهم لهم في الأسواق كبيرة، وبالتالي هامش ربحهم أعلى وقدرتهم على التحكم بأسعار السوق أكبر».

بدوره ذكر مصدر إداري فيما تسمى «حكومة الإنقاذ» التابعة لتنظيم «النصرة» في تصريح نقلته الوكالة، أن الأخير يعتمد على «الضرائب» في تمويل نشاطاته وتحركاته ورواتب متزعميه ومسلحيه، ويعتبر هو المتصرف الأول بها.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن