شؤون محلية

التموين: معامل الثلج تخضع لرقابة صحية صارمة «الشوب» ينشط تجارة ألواح «البوظ» في محافظة حماة.. ويرفع أسعارها!

| حماة- محمد أحمد خبازي

ارتفاع درجات الحرارة في هذه الأيام الملتهبة، أسهم بتهافت المواطنين على شراء قوالب الثلج «البوظ» الكبيرة لاستخدامها بتبريد مياه الشرب، والعصائر المجففة، كما جعل أصحاب المطاعم الذين لم يركبوا طاقة بديلة بعد، يتعاقدون مع محال ومشاغل ومعامل تصنيع الثلج، ليزودوهم يومياً بقوالب كبيرة لحفظ اللحوم والحمّص والمتبل وغيرها من المواد السريعة العطب من التلف والفساد.

وبيَّنَ مواطنون لـ«الوطن» أنه انتشرت مؤخراً محال بيع الثلج بمختلف مدن المحافظة، نتيجة الطلب الشديد عليها في ظل التقنين الكهربائي الطويل والجائر المطبق بعموم المحافظة، 20 دقيقة وصل مقابل 5.40 دقيقة قطع!

وأوضح مواطنون أنهم يشترون يومياً ربع لوح من الثلج أو نصفه، لتبريد المياه التي لا يمكن شربها في هذه الأيام من دون ثلج، وسعر ربع اللوح منه 2500 ليرة، وذكر آخرون أنهم يشترون نصف لوح ويقسمونه إلى قطع صغيرة ويحفظونها في الحافظات لاستخدامها عند تناولهم العصائر المجففة، أو تحضيرها للضيوف، بدلاً من المشروبات الساخنة.

وذكر عدد من أصحاب محال بيع الفروج لـ«الوطن» أنهم يومياً بحاجة لقالب كبير من الثلج بقيمة 15 ألف ليرة، ليحفظوا به اللحوم التي يبيعونها من أن تفسد ما يعرضهم لمخالفات تموينية شديدة العواقب. وأوضحوا أنهم متعاقدون مع أصحاب معامل ومشاغل، يزودونهم كل يوم بحاجتهم من ألواح الثلج، وهو ما يعني نفقات إضافية يحملونها للمستهلك.

وقد ذكر عدد من أصحاب مطاعم ومقاه، أن لا حل لمشكلاتهم مع التقنين الكهربائي الطويل والمجحف والظالم، وعدم قدرتهم المادية على تركيب طاقة بديلة، سوى شراء قوالب ثلج، ليتمكنوا من العمل بمحالهم ومقاهيهم، وتقديم المياه المعدنية أو المشروبات الطبيعية أو الصناعية باردة، وإلا فسيضطرون للتوقف عن العمل!

وأوضح بعضهم أنهم يومياً يستهلكون ما بين 4 – 8 قوالب ثلج، وسعر القالب بين 10 – 15 ألف ليرة.

وبيَّنَ عدد من أصحاب معامل صناعة الثلج لـ«الوطن»، أن الطلب شديد في هذه الأيام على ما ينتجونه من قوالب ثلج كبيرة توزع بمختلف مدن محافظة حماة، إضافة إلى شاحنات النقل الكبيرة « قاطرات ومقطورات» التي تنقل بضائع بين المحافظات أو لدول الجوار.

وأوضحوا أنهم يبيعون ما ينتجون بحسب التعرفة المحددة من التجارة الداخلية، التي يقدمون لها بيانات تكلفة.

ومن جهته بيَّنَ رئيس دائرة الأسعار بمديرية التجارة الداخلية أحمد حوراني لـ«الوطن»، أن المعامل التي تقدم بيان تكلفة لصناعة قوالب الثلج عددها 6 فقط. وأوضح أن سعر لوح الثلج بالجملة وبعد احتساب بيانات التكلفة نحو 7340 ليرة، وللمستهلك نحو 8000 ليرة.

ومن جهته بيَّنَ رئيس الدائرة الصحية في مجلس مدينة حماة الدكتور محمود عبيسي لـ«الوطن»، أن عدد معامل الثلج المرخصة بحماة بين 10 – 12 معملاً ومعظمها تقع بالمدينة الصناعية، إضافة إلى عدد كبير من المشاغل غير المرخصة في عدة مناطق من المدينة.

وأوضح أن الفرق الصحية في الدائرة تقطف عينات دورية من المياه التي تستخدمها تلك المعامل في تصنيع قوالب الثلج، وتضبط المخالفين.

ولفت إلى أن الدائرة نظمت خلال الشهر الماضي نحو 80 ضبطاً بحق معامل ثلج ومطاعم ومحال وجبات سريعة ومسالخ ومحال قصابة وبرادات فاكهة، كما نفذت نحو 20 إغلاقاً لمحال ارتكبت مخالفات جسيمة، وذكر أن معامل الثلج في هذه الأيام تخضع لرقابة صحية صارمة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن