عربي ودولي

بكين: واشنطن تحول تايوان إلى برميل بارود

|وكالات

اعتبرت وزارة الدفاع الصينية أمس الأربعاء أن الولايات المتحدة، من خلال بيع الأسلحة لتايوان تحول الجزيرة إلى «برميل بارود» وتدفع سكانها نحو الكوارث، مجددة رفض بكين التدخل في شؤونها الداخلية.

ونقلت وكالة نوفوستي عن المتحدث باسم الوزارة تان كايفي قوله في مؤتمر صحفي: «تعارض الصين بشدة بيع الولايات المتحدة الأسلحة لتايوان، وقدمت بالفعل مذكرة رسمية صارمة للجانب الأميركي بهذا الخصوص»، مضيفاً: إن «الولايات المتحدة تتجاهل المخاوف الرئيسية للصين، وتتدخل بشكل واضح في الشؤون الداخلية لها وتزيد من التوتر في مضيق تايوان».

وأوضح المتحدث باسم الوزارة أن الصين تدعو الولايات المتحدة إلى وقف فوري لبيع الأسلحة لتايوان، ولزيادة التعاون العسكري معها بأي شكل من الأشكال، مشدداً على أنه لا حاجة للمضي قدماً في الطريق الخاطئ والخطير عبر دعم استقلال الجزيرة.

وأشار المتحدث إلى أن جيش التحرير الشعبي الصيني يحتفظ بمستوى عال من الاستعداد القتالي للدفاع بحزم عن سيادة ووحدة الصين الإقليمية، وللحفاظ على السلام والاستقرار في مضيق تايوان.

وخلال الأسبوع الماضي، قالت وزارة الدفاع الأميركية «البنتاغون»: إن «وزارة الخارجية الأميركية وافقت على بيع محتمل للذخيرة والمعدات لتايوان في طلبين يبلغ إجماليهما 440 مليون دولار».

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن