عربي ودولي

إعلام العدو: عملية جنين استعراضية ومسكّن لحالة ميئوس من شفائها

| وكالات

أقرت صحيفة «يديعوت أحرونوت» الإسرائيلية بفشل العدوان الإسرائيلي على مدينة جنين ومخيمها في الضفة الغربية ووصفته بـ«المسكن لمريض ميئوس من شفائه»، وانه «عمليةً استعراضيةً».

وذكرت الصحيفة أن الفلسطينيين «سيعودون إلى المخيم، وسيستأنفون العمليات من هناك»، معتبرةً أن «الفلسطينيين فهموا ما لم يستوعبوه في إسرائيل: العملية بعيدة جداً عن السور الواقي 2».

ورأت الصحيفة أن فقدان رئيس حكومة الاحتلال، بنيامين نتنياهو، السيطرة السياسية «أثمر عملية استعراضية»، مشيرةً إلى أن «نتنياهو نفسه لا يصدق الكلمات التي خرجت من فيه عندما قال: نحن نعمل على تغيير المعادلة مع الإرهاب».

وأكدت «يديعوت أحرونوت» أن «التهديد المركزي يكمن في عدم الثقة، الذي صار بنيوياً، في كل ما تزعم الحكومة أنها تفعله، والأهداف التي تسوقها».

وتحدثت الصحيفة عنما سمته «كاتالوغ عمليات تصفية بنية تحتية»، الذي يتضمن تصفية المسؤولين والقادة والمهندسين، وتدمير بيوت المقاومين، معتبرةً أن «البضاعة التي يبيعها رئيس الحكومة ليست فقط بالية وكاذبة؛ بل هي سامة وخطرة أيضاً».

وأضافت الصحيفة الإسرائيلية: إنه «ما من صاحب عقل في الجيش و«الشاباك»، وفي محافل اليمين الخرساء، يعتقد أن هذه العملية ستقضي على عمليات الفلسطينيين من مخيم جنين، ونابلس والقدس وكل مناطق الاحتلال.

وفي وقت سابق، أقر الاحتلال بفشل عدوانه على جنين، إذ علقت وسائل إعلام إسرائيلية على الانسحاب، قائلةً إن «العملية العسكرية لن تؤدي إلى تغييرٍ إستراتيجي في جنين», وأضافت: إن «هذه العملية بالتأكيد لن تردع «الجهاد الإسلامي» و«حماس»، بل سيواصلان بكل قوة للسيطرة على الضفة».

وبعد إعلان قوات الاحتلال بدء انسحابها من جنين، ذكرت القناة «13» الإسرائيلية أن «الاشتباكات العنيفة قرب مستشفى جنين، أجبرت الجيش على إخلاء المكان بمساعدة جوية».

كذلك أشارت صحيفة «هآرتس» الإسرائيلية أول من أمس إلى إخفاق العدوان ووصفته بأنه «عملية امتصاص صدمات، تنمي الوهم الخطير بأن أسس المقاومة الفلسطينية تكمن في مخيم واحد أو في مدينة واحدة، وأنه يمكن تدمير أسسها بضربة واحدة».

ورأت الصحيفة أن الهدف من هذا العدوان هو «عرض عضلات قوية» فقط، مشيرةً إلى «محدودية الأهداف» المتوخاة، ومعتبرةً أن «نتنياهو رزح تحت صيحات يأس المديرين الحقيقيين لحكومته».

ومنذ اليوم الأول للعدوان، أقرت وسائل إعلام إسرائيلية بالفشل، قائلةً: «لو كانت العمليات العسكرية السابقة للجيش الإسرائيلي في جنين ناجحة، لما احتاج إلى العملية الحالية», وأكد معلق الشؤون العربية في القناة «12» الإسرائيلية، إيهود يعري، أن «العملية الجارية في جنين، لن تنهيَ إرث مخيم اللاجئين، كمكان يحتضن العمليات العسكرية ضدنا».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن