شؤون محلية

«الخطوط الحديدية» تركّز على تطوير محاور النقل السككي الدولية عبر سورية

| الوطن

تركز الخطوط الحديدية على تطوير شبكة الخطوط الحديدية بهدف خدمة النقل الدولي (ترانزيت) بالسكك الحديدية وخاصة أن الخطوط الحديدية السورية عضو في الاتحاد الدولي للخطوط الحديدية وطرف في الاتفاقيات الدولية لتبادل واستخدام العربات (RIC) وتبادل واستخدام الشاحنات (RIV) من خلال محاور النقل الدولي وهما، محور شمال – جنوب (دولياً): من أوروبا عبر تركيا إلى سورية ومنها إلى الأردن والسعودية ودول الخليج

ومحور غرب – شرق (دولياً): من أوروبا عبر الموانئ السورية إلى سورية ومنها إلى الأردن ودول الخليج العربي ومن أوروبا عبر الموانئ السورية إلى سورية ومنها إلى العراق وإيران ودول شرق آسيا.

مدير عام المؤسسة العامة للخطوط الحديدية مضر الأعرج بين في حديثه لـ«الوطن» أنه ونتيجة للحرب الإرهابية التخريبية على كامل الجغرافيا السورية وما آلت إليه الأمور، خرج معظم محاور شبكة الخطوط الحديدية عن الخدمة، حيث تضرر نحو 80 بالمئة من البنية التحتية تدميراً وتخريباً وسرقةً، وفي ظل استمرار هذه الحرب بشكلها الاقتصادي وتطبيق العقوبات الظالمة والجائرة على الشعب السوري الصامد وعلى مقومات الحياة والاقتصاد، وصعوبة تأمين القطع التبديلية والمواد والمعدات والآليات اللازمة لإعادة ترميم وتأهيل البنى التحتية. ما فرض إيجاد الحلول الممكنة وفق الإمكانيات المتاحة لإعادة إحياء هذا القطاع المهم تدريجياً وفق الأولويات المطلوبة، لتلبية متطلبات النقل الحالية والمستقبلية.

وأشار إلى أن المؤسسة تواصل جهودها المكثفة لصيانة وتأهيل خطوطها والبنى التحتية التي دمرها الإرهاب والتي تعتبر شرياناً حيوياً واستراتيجياً فاعلاً في عمليات التطوير والتنمية الاقتصادية وخاصة في المرحلة القادمة التي تتطلب نقل حجوم كبيرة لإعادة الإعمار والنهوض بالاقتصاد الوطني من خلال إعادة تشغيل وتفعيل الفعاليات الاقتصادية ومراكز الإنتاج والمدن الصناعية وتفعيل عملية النقل على جميع المحاور الممكنة.

منوهاً بمتابعة إعادة تأهيل الخطوط ومرافقها وأدواتها المحركة والمتحركة بالإمكانيات المتاحة وبخبرات وأيادٍ وطنية لتتمكن من تسيير القطارات بشكل آمن ومستقر ومنها خط حلب – دمشق الذي يستثمر حالياً لنقل البضائع وخط طرطوس – اللاذقية لنقل البضائع والركاب وخط طرطوس – حمص – مناجم الفوسفات لنقل البضائع، إضافة إلى إعادة تأهيل معظم التفريعات السككية المتفرعة عن هذه المحاور لتخديم عملية النقل إلى محطات التوليد الكهربائية والصوامع والمطاحن.

وأضاف: كما تقوم المؤسسة بتسيير قطارات الركاب على محور طرطوس – اللاذقية وبالعكس بواقع ست رحلات يومياً لتلبية نقل المواطنين وخاصة الطلاب، إضافة إلى تسيير قطارات الركاب على محور حلب – جبرين وبالعكس بواقع أربع رحلات يومياً لتلبية نقل المواطنين وخاصة الموظفين والطلاب، حيث بلغ عدد الركاب الـمنقولين 232 ألف راكب منذ بداية العام الحالي.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن