عربي ودولي

خريطة طريق جديدة لإعادة إطلاق العملية السياسية في ليبيا

| وكالات

أطلق الملتقى الأول للقوى السياسية والمدنية في ليبيا، أمس السبت، مبادرة بمقترح خريطة طريق جديدة، لإعادة إطلاق العملية السياسية.

وأفادت شبكة «صنّاع السلام في ليبيا»، في بيان لها، بأن الخريطة الجديدة تقترح طريقاً يتناول الخروج من حالة الانسداد السياسي الحالي، وإعادة إطلاق العملية السياسية، في حين تركز على تقديم ضمانات لأطراف الصراع من خلال الاتفاق على إطار توافقي لتنظيم الانتخابات وتجديد شرعية المؤسسات، وذلك حسب موقع «بوابة الوسط» الليبية.

وتطرح المبادرة الحل من خلال التركيز على إيجاد حلول لست قضايا رئيسة، وهي إدارة وتوزيع الموارد، والحكم المحلي، والمؤسسات الأمنية والعسكرية، والانتخابات والدستور، وأخيراً التدخلات الأجنبية.

وحسب البيان الختامي الصادر عن ممثلي أحزاب سياسية ليبية والنقابات المهنية ومؤسسات المجتمع المدني، فإن القوى توافقت على المبادرة متعددة المسارات من حيث المبدأ، مع تأكيد ضرورة تعديل الشق المتعلق بعدد الولايات أو المحافظات في مسار الحكم المحلي.

وأوصى البيان الختامي بالعمل على إطلاق منصة، لتكون الفضاء الخاص باستمرار الحوار والتنسيق، ولتوسيع دائرة المشاركة في هذه المبادرة، وتعميق النقاش حولها.

والشهر الماضي أعلنت لجنة «6+6» الليبية من مدينة بوزنيقة المغربية، توقيع أعضائها على «القوانين الانتخابية» التي أنجزتها عقب مباحثات في المدينة استمرت نحو أسبوعين، مشددةً على أن القوانين المقرة نهائية ونافذة وستجرى عبرها الانتخابات المقبلة.

وتشهد ليبيا أزمة سياسية متصاعدة في ظل وجود حكومتين في البلاد، واحدة في الشرق مكلفة من البرلمان، وأخرى في الغرب وهي منبثقة عن اتفاقات سياسية رعتها الأمم المتحدة، إذ ترفض الحكومة في طرابلس غرب البلاد، بقيادة عبد الحميد الدبيبة، تسليم السلطة إلا عبر انتخابات.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن