رياضة

بتحضيرات متواضعة منتخب ناشئات السلة يلاقي كوريا الجنوبية اليوم

| مهند الحسني

يفتتح منتخبنا الوطني بكرة السلة للسيدات تحت ١٦ سنة في تمام الساعة التاسعة من صباح اليوم الإثنين أولى مبارياته في بطولة آسيا «المستوى الأول» والتي تستضيفها العاصمة الأردنية عمان بمشاركة تسعة منتخبات وزعت على مجموعتين.

وقد وقع منتخبنا في المجموعة الصعبة والتي تضم منتخبات الصين تايبه، أستراليا، كوريا الجنوبية، تايلند، وتعتبر هذه المشاركة هي الأولى للسلة السورية في بطولة آسيا «المستوى الأول» لذلك سنكون على موعد مع نتائج قد تكون غير مرضية لعشاق السلة السورية.

وكنا نمني أنفسنا لو أن اتحاد كرة السلة قام لتأمين تحضيرات مناسبة للمنتخب توازي حجم وقوة البطولة، لكنه لم ينجح حتى في تأمين معسكر خارجي قصير في لبنان أو حتى الأردن، واقتصرت تحضيرات المنتخب على بعض المباريات الودية مع أنديتنا المحلية فقط، وهي بالطبع لن تصل بالمنتخب للمستوى الذي يؤهله لخوض مباريات قوية في بطولة عالية المستوى.

اللقاء الافتتاحي

يلتقي منتخبنا في أولى مبارياته نظيره الكوري الجنوبي في مباراة صعبة وقوية على منتخبنا نظراً لفارق الخبرة والتحضير وتوافر اللاعبات المتميزات بين المنتخبين، فاللعب أمام منتخب كوريا الجنوبية ليس بتلك السهولة وهو بحاجة إلى وقت تحضيري كاف يتناسب مع قوة البطولة بشكل عام، إضافة إلى مباريات ودية قوية تسهم في رفع مستوى المنتخب، لكن تحضيراتنا جاءت دون المستوى المطلوب ولا يمكن أن تعطي تلك الفائدة الفنية التي نريدها ونتمناها، لسنا متشائمين بنتائج المنتخب بقدر ما نحن واقعيون، فالخسارة شبه حتمية أمام منتخب نتفق على أنه يتفوق علينا بكل شيء من حيث التحضير واللاعبات المميزات صاحبات القامة الطويلة، ومع ذلك أملنا بهمة لاعباتنا في تقديم مستوى جيد ولعب كرة سلة حديثة وجميلة والخروج بأقل النقاط خسارة كبيرة رغم البون الشاسع بين المنتخبين على الصعيد الفني.

جدول مباريات منتخبنا

يفتتح منتخبنا أولى مباراته اليوم الإثنين بلقاء منتخب كوريا الجنوبية في تمام الساعة التاسعة صباحاً، ويلتقي في لقائه الثاني يوم الثلاثاء منتخب الصين تايبه في التاسعة صباحاً، ويوم الأربعاء يلتقي منتخب أستراليا في التاسعة صباحاً، ويختتم لقاءاته يوم الجمعة بلقاء منتخب تايلند في الساعة الحادية عشرة صباحاً.

نظام البطولة

حسب نظام البطولة يتأهل الأول والثاني من كل مجموعة إلى الدور نصف النهائي، فيما يلعب صاحب المركز الثالث في كلتا المجموعتين على المركزين 5 و6، كما يلعب صاحب المركز الرابع في كلتا المجموعتين مباراة المركزين 7و8 ويخرج صاحب المركز الخامس في المجموعة الأولى من الدور الأول.

وستكون هذه البطولة مؤهلة إلى بطولة العالم للاعبات دون 17 عاماً والتي ستقام في المكسيك من 13 إلى 21 تموز من عام 2024، والتي تأهلت إليها حتى الآن الولايات المتحدة وكندا والأرجنتين وبورتوريكو والمكسيك (المضيفة)، فيما هناك 11 مقعداً شاغراً منها 5 لأوروبا و4 لآسيا و2 لإفريقيا، وكان من المفترض أن تشارك الهند في البطولة الحالية لكنها انسحبت.

مفارقات من البطولة

تعتبر اللاعبة السورية زينة بكور أصغر اللاعبات المشاركات في البطولة وهي من مواليد 14 شباط 2010 تليها اللاعبة التايلاندية يانيسا بيامبراتشاياك من مواليد 18 كانون الثاني 2010.

ستقام جميع مباريات البطولة الحالية في صالة الأمير حمزة في عمّان.

النسخة الحالية هي الثامنة في تاريخ البطولة، حيث فازت الصين بلقب البطولة 3 مرات أعوام 2009و 2013و 2015 وأستراليا مرتين عامي 2017 و2022 ولقب واحد لليابان عام 2011.

شارك منتخبنا ضمن المستوى الثاني من البطولة عام 2022 التي أقيمت في عمّان أيضاً وحل وصيفاً لمنتخب ساموا، حيث لعب في الدور الأول ضمن المجموعة الأولى وفاز على ساموا 75-63 وعلى إندونيسيا 75-74 وخسر أمام الفلبين 86-92، وفي الدور المؤهل لنصف النهائي فاز منتخبنا على إيران 59-46، وفي نصف النهائي فاز على لبنان 78-63 قبل أن يخسر النهائي أمام ساموا.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن