عربي ودولي

أوكرانيا تتحدث عن استعادة أراض في إطار هجومها «المضاد»

| وكالات

أعلن الجيش الأوكراني، أمس، استعادة 14 كيلومتراً مربعاً شرق وجنوب البلاد الأسبوع الماضي من القوات الروسية، في إطار هجومه «المضاد».

ونقلت قناة «سكاي نيوز» عن المتحدث باسم الجيش أندري كوفاليوف قوله للتلفزيون الأوكراني: «تم تحرير أكثر من 10 كيلومترات مربعة من الأراضي الأوكرانية جنوب أوكرانيا الأسبوع الماضي، و4 كيلومترات مربعة في منطقة باخموت» في الشرق.

وبذلك تصل المساحة الإجمالية التي تقول أوكرانيا إنها استعادتها منذ بدء هجومها المضاد في مطلع حزيران الماضي إلى 193 كيلومتراً مربعاً.

ووفق كوفاليوف، استعاد الجيش الأوكراني بالفعل «169 كيلومتراً مربعاً في مدينتي ميليتوبول وبرديانسك» الرئيسيتين جنوب أوكرانيا، الخاضعتين للسيطرة الروسية، إضافة إلى 24 كيلومتراً في باخموت التي سيطرت عليها موسكو مؤخراً.

وبشأن الوضع في باخموت قال كوفاليوف: «يتحصن الجنود الأوكرانيون على الخطوط التي يصلون إليها، ويلحقون بالمدفعية أضراراً بأهداف معادية محددة، العدو يقاوم وينقل وحدات ويستخدم احتياطياته بنشاط، يدور قتال عنيف هنا».

وأول من أمس، أقر الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، ببطء تقدم الهجوم الأوكراني المضاد في مواجهة القوات الروسية المحمية بخطوط دفاعية قوية.

وحصلت كييف يوم الجمعة الماضي على وعد من الولايات المتحدة بتسليمها ذخائر عنقودية، وهو سلاح مثير للجدل ومحظور دولياً، وسط تحذيرات موسكو من عواقب هذا الأمر ومعارضة العديد من الدول التي نبهت إلى مخاطر تلك الذخائر على الإنسانية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن