عربي ودولي

العراق والكويت يبحثان النسخة الثالثة لمؤتمر بغداد للتعاون والشراكة

| وكالات

بحث وزير الخارجية العراقي، فؤاد حسين، أمس الإثنين، مع سفير الكويت في بلاده، طارق عبد الله الفرج، التحضير لمؤتمر بغداد للتعاون والشراكة في نسخته الثالثة وتعزيز العلاقات الثنائية.

وحسب بيان لوزارة الخارجية العراقية أوردته وكالة الأنباء العراقية «واع»، ناقش الجانبان خلال اللقاء تحضيرات مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة في نسخته الثالثة لدول الجوار والمنطقة، المقرر انعقاده قبل نهاية العام الحالي، في العاصمة العراقية بغداد، وشددا على أهمية استمرار عقد هذه المؤتمرات واللقاءات المشتركة، بما يسهم في تحقيق الاستقرار وتعزيز أمن المنطقة.

ووفقا لبيان الخارجية العراقية، بحث الجانبان أيضاً تعزيز العلاقات الثنائية وسبل تطويرها، وناقشا الزيارة القادمة لوزير الخارجية الكويتي إلى العراق، وكذلك مخرجات الاجتماعات الفنية الأخيرة للجنة العراقية – الكويتية المشتركة، التي عقدت أعمالها مؤخراً، لمناقشة مذكرة التفاهم الخاصة بالحقول النفطية المشتركة بين البلدين».

يشار إلى أن النسخة الثانية لمؤتمر بغداد للتعاون والشراكة، عُقدت في الأردن، في شهر كانون الأول 2022، وأكد المشاركون فيها ضرورة الوقوف إلى جانب العراق في مواجهة التحديات كافة، بما في ذلك الإرهاب، إضافة إلى دعم جهود بغداد لتحقيق التنمية الاقتصادية.

وحسب البيان الختامي الذي صدر في ختام أعمال المؤتمر، أكد المشاركون وقوفهم إلى جانب العراق في مواجهة جميع التحديات، بما ذلك تحدي الإرهاب.

وشدد البيان على أن تحقيق التنمية الاقتصادية ونجاح مشاريع التعاون الإقليمي يتطلبان علاقات إقليمية بناءة قائمة على مبادئ حسن الجوار وعدم التدخل في الشؤون الداخلية، مضيفاً إن المشاركين شددوا على دعمهم جهود العراق لتحقيق التنمية الشاملة والعمل على بناء التكامل الاقتصادي.

وأكد المشاركون في هذا السياق أهمية آلية التعاون الثلاثي بين الأردن ومصر والعراق والمشاريع الاقتصادية التي اتفق عليها في سياقها، بما في ذلك مشاريع الربط الكهربائي بينها.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن