الأولى

أكدت أن العلاقات مع دول الخليج مبنية على أساس الاحترام … موسكو: ندعم الحل السياسي في سورية والبدء بإعادة الإعمار

| وكالات

حضرت سورية في نقاشات الجولة السادسة من الحوار الإستراتيجي بين روسيا ومجلس التعاون الخليجي التي جرت في موسكو أمس، حيث أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف دعم بلاده ودول مجلس التعاون الخليجي سيادة سورية ووحدة وسلامة أراضيها، وضرورة الحل السياسي للأزمة فيها.

لافروف وخلال مؤتمر صحفي في ختام الاجتماع قال: «إن روسيا تدعم الحل السياسي الشامل في سورية والبدء بإعادة الإعمار».

وحسب وكالة «تاس» الروسية، أشار لافروف إلى الموقف الموحد للمشاركين في جلسة الحوار «تجاه دعم سيادة سورية واستقلالها ووحدة وسلامة أراضيها، ودعم حق السوريين في تقرير مستقبل دولتهم».

كما لفت إلى أن الأطراف المشاركة «أولت اهتماماً خاصاً بمهام تعزيز التسوية السياسية الشاملة وإعادة الإعمار»، وركزت على مسألة إقامة العلاقات بين سورية والدول المحيطة بها في المنطقة.

واعتبر لافروف أن عودة سورية إلى جامعة الدول العربية ومشاركتها في قمة جدة في الـ 19 من أيار الماضي، كان لها تأثير إيجابي على المناخ السياسي في جميع أنحاء الشرق الأوسط، وقال: «لقد تحدثنا بالتفصيل عن الأوضاع في سورية وما حولها، ولدينا موقف موحد يدعم سيادة واستقلال ووحدة وسلامة أراضيها، ويدعم حق السوريين في تقرير مستقبل دولتهم».

من جهة أخرى كشف لافروف، حسب قناة «روسيا اليوم» عن نمو التبادل التجاري بين روسيا ودول مجلس التعاون الخليجي إلى أكثر من 11 مليار دولار، والحفاظ على اتجاه إيجابي في التجارة المتبادلة التي زادت خلال العام الماضي بأكثر من 6 بالمئة مقارنة بالعام الذي قبله.

وأكد أن العلاقات بين روسيا ودول الخليج مبنية على الاحترام، ورحب باستئناف العلاقات الثنائية بين المملكة العربية السعودية وإيران في العاشر من آذار الماضي برعاية الصين.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن