ثقافة وفن

أبناء تلك المناطق وجدوا من يتكلم بلسانهم ولكن! … تناولت حياة الطبقة الاجتماعية الفقيرة وطرق عيش أهلها والأبنية التي يسكنونها

| وائل العدس

كثرت في السنوات الأخيرة في الدراما السورية المسلسلات التي تتناول المناطق السكنية العشوائية الفقيرة وطريقة عيش أهلها.

ورغم أن الفكرة في البداية نالت قسطاً كبيراً من إعجاب أبناء تلك المناطق الذين وجدوا من يتكلم بلسانهم ويقدم مشكلاتهم عبر الشاشة، إلا أنها تجابه أحياناً بالرفض من أبناء تلك المناطق أنفسهم بعدما خرجت أقلام بعض الكتّاب عن خطها الذي بدأته.

«دراما العشوائيات» مسمى حديث العهد لما قبل نحو عشرين عاماً لأعمال تلفزيونية تتناول حياة الطبقة الاجتماعية الثالثة وربما الرابعة، والمقصود بالعشوائيات هنا ليس الحياة أو النفس أو الأخلاق عند أبناء هذه الطبقة وإنما طرق عيشهم والأبنية التي يسكنونها وأزقتهم وحاراتهم المبنية من دون هندسة.

الأمر يحتاج إلى دراسة بين الكتّاب حيث يركز كل من يريد الخوض في بحر العشوائيات على خط معين يخص حياة هذه الفئة من الناس، وهكذا ستكون الأمور مقبولة حتى لو كثرت الأعمال في الموسم الواحد لأن التنوع يستهوي المتلقي.

«الوطن» ترصد أبرز المسلسلات السورية التي رصدت حياة الناس في العشوائيات وفق الترتيب الزمني:

أيامنا الحلوة

أنتج عام 2003، وهو من تأليف سامي حسن يوسف ونجيب نصير وإخراج هشام شربتجي وبطولة: عبد الهادي الصباغ، عبد المنعم عمايري، كاريس بشار، باسل خياط، رامي حنا، نضال سيجري، روعة ياسين، نادين تحسين بيك، فادي صبيح، مانيا نبواني، أيمن رضا، محمد قنوع إضافة إلى آخرين.

يسلط الضوء على أحد الأحياء العشوائية التي نمت في محيط دمشق حول أسرة فقيرة مكونة من أم إضافة إلى أبنائها الأربعة الذين يسعون لسد احتياجاتهم وتحقيق طموحاتهم بما هو متاح لديهم من أدوات، مع التركيز على حل مشاكل المستقبل لوقتها حيث تترك للمصادفة والحظ والعبث.

بكرا أحلى

أنتج عام 2005، وهو من إخراج محمد الشيخ نجيب وبطولة: منى واصف، سلاف فواخرجي، وائل رمضان، أيمن رضا، رندة مرعشلي، عبد المنعم عمايري، نسرين الحكيم، جيني إسبر، سليم كلاس إضافة إلى آخرين.

يروي المسلسل حياة عائلة في أحد الأحياء الفقيرة كثرت فيها الديون والمشاكل فقرر كل واحد أن يعيش حياته الخاصة وانتقل الابن إلى العيش وحده وبعدها التقى فتاة غنية ومغرورة فبدأت المشاكل.

الانتظار

أنتج عام 2006، وهو من تأليف حسن سامي يوسف ونجيب نصير وإخراج الليث حجو وبطولة: تيم حسن، بسام كوسا، عمر حجو، أيمن رضا، نسرين طافش، سلافة معمار، قمر خلف، تاج حيدر، أحمد الأحمد، أندريه سكاف، نضال سيجري، قاسم ملحو، رشا الزغبي إضافة إلى آخرين.

نزل المسلسل إلى قاع المدينة ليبث للمشاهدين حياة سكان العشوائيات الفقراء ويسلط الضوء على أسلوب حياتهم وطريقة تفكيرهم، همومهم ومشاكلهم من خلال حبكة درامية.

يعيش سكان الحي العشوائي مبعدين تماماً عن الحياة العامة وتفاصيلها، مكتفين بالتلصص عليها في حين يحاولون علاج هزائمهم الشخصية الصغيرة والخافتة التي لن تخرج في نهاية الأمر عن تفردها أو تتجاوز أزقة الحي، أو تصبح شأناً عاماً أيضاً.

غزلان في غابة الذئاب

أنتج عام 2006، وهو من إخراج رشا شربتجي وبطولة: قصي خولي، خالد تاجا، نادين تحسين بيك، أمل عرفة، أيمن رضا، محمد حداقي، عبير شمس الدين، جيهان عبد العظيم، رواد عليو، ديما بياعة، ناجي جبر، سلمى المصري إضافة إلى آخرين.

يروي هموم الطبقات الفقيرة وطموحها، والتي تأمل الخروج من حالة اليأس والشقاء، من خلال قصة شاب فقير يعمل في بطاقات اليانصيب والشوكولا ليتمكن من إعالة أسرته، كما يحاول البحث عن فرصة تساعده في زيادة دخله، ولكنه يفشل وسط واقع مرير، ليهرب من ذلك الفشل بالدخول في عالم الإدمان.

في هذا العمل، تنتقل الكاميرا بين فضاءين أو عالمين مختلفين؛ الأحياء الراقية والمخملية، والحارات العشوائية.

مشاريع صغيرة

أنتج عام 2006، وهو من تأليف ممدوح حمادة وإخراج المثنى صبح وبطولة: سلوم حداد، منى واصف، عبد المنعم عمايري، نضال نجم، لينا حوارنة، حسن عويتي، رواد عليو إضافة إلى آخرين.

المسلسل كوميدي اجتماعي يناقش محاولات الخروج من قاع الفقر عبر أفكار بسيطة لكنها تفشل جميعها وتتأزم الأمور أكثر فأكثر نتيجة الإهمال والبلادة.

يتناول العمل حياة أسرة كبيرة تعيش في حي عشوائي، مات الأب فيها في مرحلة مبكرة فوقع العبء على الابن الأكبر، فيحاول بعض أفراد الأسرة الخروج من حالة الفقر التي يعانون منها عبر مشاريع صغيرة يعتقدون أنها ستتطور في المستقبل لكنها تفشل.

قاع المدينة

أنتج عام 2009، وهو من تأليف محمد العاص وإخراج سمير حسين وبطولة: أيمن زيدان، خالد تاجا، باسم ياخور، منى واصف، ديمة قندلفت، عبد المنعم عمايري، غسان مسعود، أحمد الأحمد، أماني الحكيم إضافة إلى آخرين.

في أحد الأحياء العشوائية، تدور مجموعة من الحكايات المتشابكة المتداخلة، أبطالها نماذج من هؤلاء السكان الذين قد تمتد حركتهم خارج هذا الحي بحكم العمل أو الدراسة، فتتقاطع مصائرهم مع مسارات بعض الشخوص من سكان أحياء المدينة الأخرى.

زمن العار

أنتج عام 2009، وهو من تأليف حسن سامي يوسف ونجيب نصير وإخراج رشا شربتجي وبطولة: تيم حسن، سلافة معمار، خالد تاجا، سمر سامي، منى واصف، كندا حنا، محمد قنوع، إياد أبو الشامات إضافة إلى آخرين.

يرصد العمل ويعاين طبيعة الحياة في الأحياء العشوائية انطلاقاً من داخل منازل سكانها، وعبر عائلة متناقضة تبدّل جلدها ومبادئها مراراً وتكراراً وفقاً لما تقتضيه المصلحة الشخصية أولاً وأخيراً.

سحابة صيف

أنتج عام 2009، وهو من تأليف إيمان السعيد وإخراج مروان بركات وبطولة: بسام كوسا، سلوم حداد، سمر سامي، كاريس بشار، نادين خوري، جهاد سعد، ديمة قندلفت، محمد قنوع، خالد القيش، أناهيد فياض إضافة إلى آخرين.

تدور أحداث المسلسل حول الهجرة والظروف الصعبة التي يعيشها خليط كبير من المواطنين واللاجئين العرب الذين تجمعهم سماء مدينة دمشق، والروابط التي تجمع كل أولئك الشخصيات.

بعد السقوط

أنتج عام 2010 وهو من إخراج سامر برقاوي وبطولة: أمل عرفة، باسم ياخور، وائل شرف، صفاء سلطان، جهاد سعد، عبد المنعم عمايري، أندريه سكاف، رنا شميس، قاسم ملحو إضافة إلى آخرين.

تدور أحداث العمل بأحد الأحياء العشوائية بدمشق، حيث ينهار بناء مؤلف من ستة طوابق، كل طابق منها يحتوي شقة.

إثر الانهيار، يبقى كل من كان في البناء لحظة انهياره تحت الأنقاض بمصير مجهول بالنسبة إلى من هم في الخارج.

بالتوازي مع رصد المسلسل لمحاولات الإنقاذ، يرصد المسلسل أيضاً حياة من هم تحت الأنقاض ومحاولاتهم للنجاة إلى حين وصول النجدة، ويتخلل الحلقات مشاهد من حياة هذه الشخصيات حدثت قبل سقوط هذا البناء. وترتبط تلك المشاهد بالطبع بما يجري تحت الأنقاض باستخدام تقنية «الفلاش باك».

زوال

أنتج عام 2016، وهو من تأليف زكي مارديني ويحيى بيازي وإخراج أحمد إبراهيم أحمد وبطولة: سلوم حداد، فادي صبيح، باسم ياخور، شكران مرتجى، يامن الحجلي، نظلي الرواس، غادة بشور، سعد مينه، ميسون أبو أسعد، نادين خوري، لجين إسماعيل، رامز الأسود، نادين قدور إضافة إلى آخرين.

تناول المسلسل حياة الفقراء الذين سكنوا الحارات العشوائية المتناثرة فوق سفح جبل قاسيون عبر مرحلتين زمنيتين مختلفتين، المرحلة الأولى عام 2010، أما المرحلة الثانية فتعود لعام 1998 حيث تعود فيها الأحداث للماضي كما يتم عرض تاريخ شخصيات الأحداث.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن