رياضة

بعد فوزه الصعب على الوحدة … تشرين يحقق لقبه الأول في كأس الجمهورية

| دمشق- إبراهيم البردان

توج فريق تشرين بلقب بطولة كأس الجمهورية لكرة القدم بنسختها الخامسة والخمسين للعام 2023 إثر فوزه على الوحدة بهدف مقابل لا شيء سجله خالد المبيض عند الدقيقة (20) من الشوط الأول خلال المباراة النهائية التي أقيمت مساء يوم الإثنين على ملعب تشرين بدمشق بحضور جماهيري كبير زينته مدرجات الملعب باللونين البرتقالي والأصفر وبحضور رسمي من رئيس الاتحاد الرياضي العام ورئيس اتحاد كرة القدم وشخصيات أخرى من القيادتين السياسية والرياضية وقبل انطلاق النهائي بدقائق توج فريق الفتوة بالميداليات وكأس بطولة الدوري الممتاز لكرة القدم للموسم 2022/2023 وسط أفراح وهتافات جماهيره الحاضرة على مدرجات الملعب.

وكان فريق الوحدة قد نجح في التأهل للمباراة النهائية لكأس الجمهورية بعد الفوز على الكرامة بركلات الترجيح، في حين اقتنص تشرين بطاقة التأهل لنهائي الكأس، بفوزه على المجد بهدف نظيف.

ليحقق بذلك تشرين لقبه الأول تاريخياً في البطولة بعدما أخفق في التتويج باللقب خلال 5 مرات سابقة في حين هي المرة الثانية التي يخسر بها الوحدة النهائي من أصل 9 نهائيات خاضها برتقالي العاصمة.

أحداث المباراة

في حساب الأفضلية والفرص كان تشرين هو الأفضل في النصف الأول من الشوط الأول، حيث كان للبحارة عدة فرص محققة تكفل حارس الوحدة «طلال الحسين» وخط دفاعه بالتصدي لها قبل أن تشهد الدقيقة 20 تسجيل تشرين لهدف الأسبقية برأسية النجم «خالد مبيض» الذي استثمر كرة عرضية من ركلة ركنية بصورة رائعة نفذها القائد نديم صباغ.

بعد الدقيقة 25 حاول الوحدة الامتداد هجومياً بقيادة محترفه الغاني «محمد أنس» وتحركات «علي رمال» على الجبهة اليمنى ولكن فعالية الوحدة لم تظهر إلا في آخر دقائق الشوط الذي نجح تشرين بالخروج منه متقدماً بهدفه الوحيد بعد تألق حارسه «أحمد مدنية» بالتصدي لكرة وحداوية داخل منطقة الجزاء.

في بداية الشوط الثاني امتد الوحدة للمناطق الهجومية مع دخول المخضرم «إياد العويد» وحصل الفريق على عدة فرص محققة نجح حارس تشرين أحمد مدنية بالتصدي لها، قبل أن يقوم مدرب تشرين «محمد اليوسف» بعدد من التبديلات التي كان هدفها تكثيف وسط ملعبه وإبعاد منافسه قدر الإمكان عن مرماه.

وحملت الدقائق المتبقية من شوط المباراة الثاني سيطرة وحداوية مطلقة على مجريات اللقاء قابلها تألق لافت من المدنية وقلب دفاعه الذي ذاد عن مرماه بالتصدي لأهداف وحداوية بالجملة في حين كانت الدقائق الأخرى حالة من التوتر والمشادات الكلامية والخشونة بين لاعبي الفريقين..

عزام الوحدة الذي كان يعطي توجيهاته من غرفة معلق المباراة طلب الزج بالحمو والرستم لتنشيط الناحية الهجومية لكن من دون جدوى مع استمرار تألق المدنية.

وبالنهاية تشرين نجح بتسيير المباراة كما يشتهي بفضل تنظيمه الدفاعي رغم طرد لاعبه المهاجم «أحمد بيريش» في حين طرد من الوحدة «يحيى الكرك» في الوقت بدل الضائع ليعلن الحكم «شادي الشحف» نهاية المباراة بفوز تشرين وتتويجه باللقب للمرة الأولى في تاريخه، ليكون البطل الخامس عشر للمسابقة..

بطاقة المباراة

الفريقان: تشرين × الوحدة

الملعب: تشرين /دمشق

النتيجة: 1/صفر لتشرين سجله خالد المبيض د(20).

الحكام: للساحة شادي الشحف، محمد قزاز، عقبة حويج، والرابع طاهر بكار.

المراقبون: راقبها إدارياً: طلال بركات، وتحكيمياً: محمد كوسا، ومنسقاً عاماً: جمال عثمان ومنسقاً إعلامياً عماد الأميري.

الإندارات: على تشرين أحمد بيريش (حمراء) نديم صباغ (صفراء) وعلى الوحدة (يحيى الكرك (حمراء) علي رمال (صفراء)عبد الرحمن بركات ( صفراء)…

تشكيلة الفريقين

مثّل تشرين: أحمد مدنية- نديم صباغ- حسن أبو زينب- عبد الرزاق المحمد – عمر ريحاوي (مؤيد الخولي)- عبد الهادي الحنبظلي (زكريا العمري) – زيد غرير- محمد مالطة- خالد المبيض- نصوح نكدلي- أنيس قاسم (أحمد بيريش).

مثّل الوحدة: طلال الحسين- علي رمال- أنس بلحوس- فراس اكريم (محمد رستم) – يحيى الكرك- ياسر شاهين – حسام العمر(قيس الحسن)- وسام السلوم (إياد عويد) -لؤي الشريف (مصطفى حمو)- محمد أنس- عبد الرحمن بركات.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن