عربي ودولي

شركات التأمين في فرنسا تطالب بـ650 مليون يورو من جراء أعمال الشغب

| وكالات

أعلن اتحاد شركات التأمين في فرنسا أمس أنه تم تقديم نحو 11300 طلب (للحكومة) بالتعويض عن الأضرار الناجمة عن أعمال الشغب على خلفية مقتل الفتى نائل المرزوقي برصاص الشرطة، حتى السابع من تموز الجاري، بتكلفة إجمالية قدرها 650 مليون يورو أي 716 مليون دولار.

وحسب صحيفة «بلومبرغ»، قال الاتحاد: إن عدد الطلبات تضاعف مقارنةً بالتقديرات المعلنة في الثالث من تموز الجاري، وتمثل الطلبات المتعلقة بالممتلكات التجارية 55 بالمئة من إجمالي القيمة، في حين تمثل الطلبات الخاصة بممتلكات الحكومة المحلية 35 بالمئة.

وأضاف اتحاد شركات التأمين: إن طبيعة الطلبات تختلف اختلافاً كبيراً عن تلك التي حدثت في أعمال الشغب عام 2005، عندما شكلت أضرار المركبات والحرائق 82 بالمئة منها، بتكلفة إجمالية قدرها 204 ملايين يورو.

وطلب الاتحاد من أعضائه تمديد فترة الإخطار بالمطالبات لمدة 30 يوماً المحددة عموماً بـ5 أيام في عقود التأمين.

وعم الغضب أرجاء فرنسا إثر مقتل القاصر نائل المرزوقي ذي الأعوام الـ17 بنيران الشرطة الفرنسية مؤخراً خلال تفتيش في الطريق في ضاحية نانتير غرب باريس، إذ قالت الشرطة إنه «كان يقود بسرعة كبيرة في ممر الحافلات، ورفض التوقف عند الإشارة الحمراء»، وهي تصريحات أدانها محامي عائلة الضحية.

وعقب ذلك، اندلعت الاضطرابات في جميع أنحاء البلاد في مدن، مثل مرسيليا وليون وتولوز وستراسبورغ وليل، إضافة إلى باريس، حيث قُتل الفتى.

وهذه ليست المرة الأولى التي تشهد فيها فرنسا أحداثاً كهذه، إذ كانت مسرحاً لأعمال عنف في مختلف المدن بسبب مقتل شبان يتحدّرون في أغلبيتهم من أصول مغاربية، ومن دول إفريقية أخرى، خلال عمليات تدخّل عنيفة للشرطة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن