الأولى

سفير سورية في نيودلهي لـ«الوطن»: اقتصاد الهند متقدم وسيشغل قريباً موقعاً قيادياً … وزير الدولة الهندي للشؤون الخارجية في دمشق اليوم

| منذر عيد - وكالات

يصل وزير الدولة الهندي للشؤون الخارجية فيلامفيلي موراليدهاران إلى دمشق اليوم، على أن يلتقي وزير الخارجية والمغتربين غداً، وقد أكد قبيل مغادرته نيودلهي أن بلاده تتطلع لإقامة علاقات متينة مع سورية، على حين أوضح السفير السوري لدى الهند بسام الخطيب خلال مشاركته والوفد السوري في فعاليات المؤتمر السادس للشراكة العربية الهندية، أن اقتصاد الهند اقتصاد متقدم وسيشغل موقعاً قيادياً في السنوات القليلة القادمة.

وعلمت «الوطن» أن وزير الدولة الهندي للشؤون الخارجية سوف يصل إلى دمشق اليوم الأربعاء، ويلتقي المقداد يوم غدٍ، لبحث تطوير العلاقات بين البلدين على جميع الصعد.

وأصدرت وزارة الخارجية الهندية بياناً إيجابياً حول خلفيات زيارة موراليدهاران إلى دمشق وأهميتها بالنسبة للهند وسورية.

وكالة «سانا» نقلت عن موراليدهاران قوله في تصريح: إن «الهند ترغب في تعزيز علاقاتها مع سورية بشكل خاص والعالم العربي بشكل عام نظراً للروابط التاريخية التي تجمع بين الجانبين».

من جهة ثانية وفي تصريح خاص لـ«الوطن» أوضح السفير السوري لدى الهند بسام الخطيب أن المؤتمر السادس للشراكة العربية- الهندية ينعقد بالتنسيق ما بين اتحاد غرف التجارة والصناعة الهندي والأمانة العامة لجامعة الدول العربية، والهدف منه تطوير العلاقات بين الدول العربية والهند باعتبارها اقتصاداً متقدماً وسيشغل موقعاً قيادياً في السنوات القليلة القادمة.

وبين الخطيب أن حجم التجارة بين الجانبين يتزايد كل عام، قائلاً: «سورية وإيماناً منها بموقع الهند التاريخي وعلاقتها معها شاركت في المؤتمر بوفد يرأسه رئيس هيئة التخطيط والتعاون الدولي فادي الخليل والسفير السوري لدى الهند، ومستشارة في السفارة».

وأكد الخطيب أن الوفد السوري في اليوم الأول من المؤتمر عقد عدة نشاطات، تمثلت بلقاء مع الجهات المنظمة للمؤتمر، ولقاءات ثنائية مع الجانب الهندي على صعيد رجال الأعمال وكبرى الشركات الهندية بمختلف المجالات «الاقتصاد والتجارة والتكنولوجيا، حيث دعا رئيس الوفد السوري الجانب الهندي إلى القدوم لسورية للمشاركة في الاستثمار وعملية إعادة البناء»، وتابع: «جرى لقاء مع سفير جامعة الدول العربية في نيودلهي ومجموعة من أعضاء مجلس السفراء العرب».

وتنتهي أعمال المؤتمر اليوم، وسيتم في الجلسة الختامية طرح ومناقشة فرص الاستثمار في العديد من القطاعات في الهند والعالم العربي، حيث من المقرر أن يلقي الخليل كلمة في الجلسة الختامية للمؤتمر.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن