سورية

وزير الدولة الهندي للشؤون الخارجية يلتقي كبار المسؤولين اليوم … المقداد ونظيره التونسي يؤكدان أهمية تعزيز العلاقات الثنائية

| الوطن- وكالات

أكد وزير الخارجية والمغتربين فيصل المقداد ووزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين في الخارج نبيل عمار أهمية تعزيز العلاقات، واستمرار التشاور والتنسيق بين سورية وتونس في مختلف المجالات، على حين وصل وزير الدولة الهندي للشؤون الخارجية إلى دمشق أمس، حيث من المقرر أن يلتقي كبار المسؤولين السوريين اليوم.

وذكرت وكالة «سانا» أن المقداد نقل خلال اتصال هاتفي تحيات الرئيس بشار الأسد إلى الرئيس قيس سعيّد رئيس الجمهورية التونسية.

وخلال الاتصال، تناول الوزيران أهمية تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين تنفيذاً لتوجيهات الرئيسين الأسد وسعيد، وفي هذا المجال أكدا أهمية تعزيز الأوضاع الإيجابية في الساحة العربية، بما ينعكس إيجاباً على القضايا والتحديات التي تواجهها الدول العربية.

وشدد المقداد على الأهمية التي تعيرها سورية لعلاقاتها مع تونس، وأنها تقوم باتخاذ جميع الإجراءات لتقوية العلاقات الأخوية بين البلدين، بما في ذلك الترتيبات التي يتخذها الجانب السوري لإعادة فتح السفارة السورية في العاصمة التونسية، وتعيين سفير للجمهورية العربية السورية لدى الجمهورية التونسية خلال الفترة القصيرة القادمة.

من جانبه أكد وزير الخارجية التونسي أهمية السير قدماً باتجاه تعزيز العلاقات السورية- التونسية نظراً لما يربط البلدين الشقيقين من اهتمامات ومصالح مشتركة، مشدداً على أهمية استمرار التشاور والتنسيق بين تونس وسورية في مختلف المجالات.

وعلى هامش مشاركته في القمة العربية بجدة في التاسع عشر من أيار الماضي، التقى الرئيس الأسد الرئيس سعيد، ورحب بعودة العلاقات الطبيعية والتاريخية بين سورية وتونس، وأكد أن البلدين يقفان معاً ضد التيار الظلامي، في حين قال الرئيس سعيد:»أنتم أشقاؤنا وما يؤذيكم يؤذينا، فسورية هي بلدنا وكان هناك الكثير من التونسيين الذين لجؤوا إلى سورية خلال فترة الاستعمار الفرنسي، وكانت علاقات سورية دائماً ممتازة مع المغرب العربي».

وفي سياق آخر وصل وزير الدولة الهندي للشؤون الخارجية فيلامفيلي موراليدهاران إلى دمشق ظهر أمس، وعلمت «الوطن» أن موراليدهاران التقى أمس مجموعة من الطلاب السوريين الذين حصلوا على منيح دراسية في الهند في إطار برنامج المنح الدراسية الهندية، وقام بزيارة دمشق القديمة وجال في سوق الحميدية.

ومن المقرر أن يلتقي موراليدهاران كبار المسؤولين السوريين اليوم لبحث تطوير العلاقات بين البلدين على جميع الصعد، كما سيقوم بزيارة للهيئة الوطنية لخدمات تقانة المعلومات برفقة وزير الاتصالات والتقانة إياد الخطيب، وذلك للاطلاع على الدورات التي يجريها مركز الجيل القادم السوري- الهندي للتميز في تقانة المعلومات (Next Gen-CSEIT)، وبحث خطط تطوير آليات عمله، بمقر الهيئة الوطنية لخدمات تقانة المعلومات الكائن مقابل مجمع صحارى.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن