شؤون محلية

أسواق حماة تغلي… ومحال تتوقف عن البيع … خبير اقتصادي لـ«الوطن»: انكماش كبير بالأسواق وتحوط بالتسعير

| حماة- محمد أحمد خبازي

شهدت أسواق حماة يوم أمس هبةً بأسعار معظم المواد الغذائية وغير الغذائية، على حين توقف العديد من أصحاب المحال التجارية عن البيع، ريثما تستقر الأسعار عند حد ثابت، ليتمكنوا من مواصلة عملهم من دون خسائر فادحة!.

وبيَّنَ العديد من المواطنين لـ«الوطن» أن الأسعار هبت أمس بشكل مريع عن الأيام القليلة الماضية، فسعر كيلو السكر قفز من 11 ألف ليرة إلى 13 ألفاً، وكيلو الرز النوع المقبول من 8 آلاف ليرة إلى 10500 ليرة، وليتر زيت القلي قفز نحو 1500 ليرة، وكيلو السمن النباتي زاد 2000 ليرة. وأوضح بعضهم أن ذلك الغلاء الفاحش زاد في طين حياتهم المعيشية بلةً!.

وهو ما أكده عدد من الباعة الذين بيَّنوا لـ«الوطن»، أن التجار الكبار رفعوا أسعار المواد بشكل كبير، بحجة مواكبة سعر الصرف.

وذكر أبو العز وهو صاحب محل سمانة لـ«الوطن» أن الأسعار وصلت للغيم، فكيلو الشاي بنحو 125 ألف ليرة، وكيلو السكر كان قبل يومين بـ10 آلاف ليرة واليوم زاد قرابة 3 آلاف ليرة، وكيلو الرز الأقل من جيد بنحو 11 ألف ليرة، وكيس المناديل الورقية العادي 12 ألف ليرة والجيد بـ14ألف ليرة.

وذكر فيصل وهو صاحب محل سوبر ماركت، أنه توقف أمس عن البيع وجلس في محله يترقب الأمور، لعل وعسى يستقر سعر الصرف ليعاود عمله كالمعتاد.

وأوضح أن التجار أبلغوه أمس على الواتس – كغيره من الباعة الذين يتعاملون معهم -ـ برفع أسعار المواد الغذائية بين 20-40 بالمئة.

ولفت إلى أنه فضَّلَ التوقف عن البيع ريثما تتضح الأمور أكثر، فكل يوم سعر جديد، وكل يوم ارتفاع آخر.

وأشار إلى أن حركة البيع والشراء كانت خلال الشهر الماضي جيدة، وقد ساءت مع بداية الشهر الجاري، ولكنها أصبحت أكثر سوءاً يوم أمس!.

ومن جهته ذكر الخبير الاقتصادي الدكتور إبراهيم قوشجي لـ«الوطن»، أن الأسواق ستشهد انكماشاً كبيراً جداً، مع بروز التدني بالمستوى المعيشي للمواطنين بشكل ظاهر وحاد أكثر من ذي قبل، ما سينعكس على النشاطين الإنتاجي والسياحي اللذين كان لنا أمل كبير بتحسنهما وزيادة فعاليتهما هذا العام لاستعادة جزء من نشاط دورة الحياة الاقتصادية.

وشدد قوشجي على العمل بشكل عاجل وجاد «جداً» على رفع الحد الأدنى للأجور، للحفاظ على المستوى الحالي من النشاط الاقتصادي.

ومن جانبه، بيَّنَ مدير التجارة الداخلية بحماة رياض زيود لـ«الوطن»، أن حماية المستهلك مستنفرة بالأسواق على مدار الساعة، وتعمل على مطابقة الفواتير مع الشراء وتخالف المخالفين وفق أحكام المرسوم 8 للعام 2021.

وأوضح أن الدوريات نظمت خلال هذا الأسبوع العشرات من الضبوط بحق التجار والباعة، وشملت المخالفين بعدم منح فواتير، ومنح فواتير غير صحيحة، وعدم الإعلان عن الأسعار، والبيع بسعر زائد.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن