الأولى

مسلسل الحرائق التهم في حماة مساحات من سهل الغاب.. وفي طرطوس 47 دونماً … وزير الزراعة لـ«الوطن»: مطمئنون ولدينا خطة إنذار مبكر

| حماة- محمد أحمد خبازي - طرطوس- هيثم يحيى محمد

بيَّنَ وزير الزراعة محمد حسان قطنا لـ«الوطن»، أن حرائق عديدة حدثت خلال اليومين الماضيين في عدة محافظات، منها 3 حرائق رئيسية وكبرى في منطقة الغاب بمحافظة حماة، وقد أخمد منها حريقا أبو كليفون ونبل الفوقا يوم أمس تماماً، فيما بقي حريق موقع فقرو، حتى ساعة إعداد هذه المادة، مشتعلاً في بعض أطرافه التي تتعامل معها فرق الإطفاء المشاركة من حماة وحمص وطرطوس واللاذقية ودمشق ومروحيات الجيش.

وأضاف قطنا: نحن مطمئنون بأن لدينا خطة للإنذار المبكر لمكافحة الحرائق، وتعتمد بداية على منصة مراقبة الحرائق الموجودة على موقع الإعلام الزراعي التي تراقب الحرارة ونسبة الرطوبة وتحدد الأماكن المتوقع حدوث حرائق فيها، أو المهددة بنشوب حرائق.

وعن المساحات التي التهمتها النيران، ذكر قطنا أن الأراضي التي احترقت هي مساحات غابات مهمة جداً، وفيها تعدد من النباتات الحراجية من السنديان والبطم وأنواع عديدة من النباتات البذرية، التي فيها تنوع بيولوجي مهم جداً يجب الحفاظ عليه.

من جانبه بيَّنَ محافظ حماة محمود زنبوعه لـ«الوطن»، أنه منذ نشوب الحرائق بمنطقة الغاب في مناطق وعرة من الصعب الوصول إليها، تم التعامل معها من خلال خطة الجاهزية في المحافظة.

من جهته بيَّنَ مدير الموارد الطبيعية بالهيئة العامة لإدارة وتطوير الغاب فايز محمد لـ«الوطن» أن المساحات المحترقة هي كبيرة وتضم «دوغيلات سنديان وعريضات الأوراق»، وأن حصر الأضرار يبدأ بعد الانتهاء من عمليات التبريد، وإعلان إخماد الحريق بشكل تام.

وفي طرطوس التهمت الحرائق 47 دونماً من الأراضي الزراعية والحراجية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن