شؤون محلية

توزيع عبوات المياه حصراً عبر صالات «السورية للتجارة» … مدير عام «السورية للتجارة»: مباحثات مع الجانب العماني لتصدير الخضر والفواكه وزيت الزيتون ومقايضتها بمواد غذائية

| محمد منار حميجو

كشف المدير العام للمؤسسة السورية للتجارة زياد هزاع عن مباحثات مع الجانب العماني لفتح أسواق بين البلدين عن طريق «السورية للتجارة» وذلك عبر تصدير الخضر والفواكه وزيت الزيتون إلى عمان واستيراد ما يعادل قيمتها مواد غذائية وخاصة معلبات التونة والأسماك، وفي فترات لاحقة بعد الحصول على الموافقات اللازمة الأسماك المجمدة.

وفي تصريح لـ«الوطن» لفت هزاع إلى وجود محادثات مع رجال أعمال عمانيين في هذا الموضوع لإجراء التبادل التجاري بين البلدين، وأن هناك ممثلين لهذه الشركات العمانية سوريون وعدوا بأن يزوروا «السورية للتجارة» للاطلاع على أعمالها.

هزاع أشار إلى أن الجانب العماني لديه رغبة بالتوجه إلى السوق المحلية لاستيراد المنتجات السورية، وبالتالي فإن هناك محاولات حتى يكون هناك تطبيق على أرض الواقع في موضوع التبادل التجاري بين البلدين، مؤكداً أن التواصل قائم مع الجانب العماني في هذا الموضوع.

وأكد هزاع أهمية المنتدى السوري العماني الذي عقد الأسبوع الماضي في سلطنة عمان وخصوصاً أنه يفتح المجال لفتح أسواق خارجية ويتيح فرصة التواصل المباشر ومن هذا المنطلق فإن ذلك يفتح آفاق عمل جديدة وخصوصاً في ظل هذه الظروف الحالية من حصار اقتصادي ومعاناة وظروف داخلية، الأمر الذي يحتاج إلى بحث عن بدائل في شكل من الأشكال لتأمين السلع وتحقيق القيمة المضافة للبلد ويكون هناك فائدة للجميع.

وفي موضوع آخر وفيما يتعلق بموضوع بيع المياه المعدنية عبر «السورية للتجارة» أكد هزاع أن هناك توجيهات صارمة وشديدة من الوزارة بأن يتم توزيع جعب المياه للمواطن بمعدل ثلاث جعب يومياً من دون بطاقة عبر صالات المؤسسة، مؤكداً أنه لا يوجد توزيع إلا عن طريق الصالات التابعة للمؤسسة أو عبر السيارات الجوالة في المناطق التي لا يوجد فيها صالات.

وأشار إلى أن وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك لم يعطي أي استثناء لأحد لتوزيع المياه خارج صالات «السورية للتجارة»، مضيفاً: المواد متوافرة في الصالات لأي مواطن يرغب بذلك وبالأسعار النظامية.

ولفت إلى أن زيت الزيتون وكذلك دوار الشمس متوافر في صالات المؤسسة وبكميات كبيرة لمن يرغب وبأسعار منافسة أقل من أسعار الأسواق ومن دون بطاقة، وبالتالي فإنه يمكن للمواطن أن يحصل عليه متى يرغب.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن