شؤون محلية

مؤسسة عمران طرطوس… بين الواقع والمأمول … منذر داؤد: تم تزويد فرع البناء والتعمير باللاذقية بالمواد اللازمة من أجل بناء الوحدات السكنية لمتضرري الزلزال

| محمود شاهين

أوضح مدير فرع مؤسسة عمران الأستاذ منذر داؤد أن مؤسسة (عمران) مؤسسة اقتصادية تؤمن مواد البناء للقطاع العام والخاص ومن أهمها مادة الإسمنت الأسود والتي يتم استجرارها من معملي طرطوس وحماة وتوزيعها على مراكز المحافظة بالمناطق حسب حاجة كل مركز وبشكل عادل بما يتناسب مع عدد وكمية جميع شرائح المتعاملين من قطاع عام وخاص.

وأشار إلى أنه يتبع للمؤسسة تسعة مراكز موزعة في طرطوس- الدريكيش- الشيخ بدر- بانياس- القدموس- صافيتا- مشتى الحلو- الصفصافة- الخراب.

أضاف السيد داؤد بالأرقام والوقائع الأعمال التي يقوم بها فرع عمران طرطوس كغيره من الفروع على مساحة الوطن….. وإلى التفاصيل:

بلغت مبيعات المؤسسة لمصلحة الشركة العامة للبناء والتعمير فرع اللاذقية من أجل بناء وحدات سكنية لمتضرري الزلزال خلال العام 2023، من حديد تسليح وصناعي 1282 طناً، ومن ألواح ساندويش بانل بلغت 12131 م2.

وبالنسبة لبقية المبيعات الأخرى لمصلحة باقي القطاع العام بلغت من حديد تسليح وصناعي 400 طن، ومن مواد صحية (غرانيت) 900 م2، ومن أخشاب 24 م3.

وعن مبيعات مادة الإسمنت المعبأ لعام 2022 بين مدير المؤسسة أنها بلغت 294039،650 طناً.

وبالنسبة لمبيعات مادة الإسمنت الأسود المعبأ خلال عام 2023 حتى نهاية الشهر الخامس كمية 98879،780 طناً، تضمنت، للقطاع العام 3271،500 طناً، وكانت حصة القطاع الخاص92852،920 طناً.

وأضاف: علماً أن كامل الكمية الواردة إلينا من معامل الإسمنت تم بيعها حسب القوانين والتعليمات النافذة دون تخزين أي كمية في مستودعاتنا، موضحاً أنه يتم توزيع مادة الإسمنت وفق التعليمات رقم /1/ لعام 2006 الصادرة عن وزارة التموين والتجارة الداخلية والتي تغطي الشرائح التالية:

– مشاريع الجيش والقوات المسلحة.

– مشاريع القطاع العام ومتعهدو القطاع العام.

– رخص البناء

– الحرفيون أصحاب معامل البلوك ومعامل البلاط.

– الصناعيون من أصحاب المجابل الذين يستجرون إسمنت فرط من معمل الإسمنت

– الجمعيات التعاونية السكنية.

– دور العبادة.

– طلبات الترميم من البلديات.

ونوه بأنه يتم بيع مادة الإسمنت بأولوية للقطاع العسكري والقطاع العام وهذا يتطلب منا كجهة عامة تنسيقاً وتعاوناً دائماً مع هذين القطاعين لتلبية مشاريعهما وكذلك يأتي القطاع الخاص بالدرجة الثانية بما يحقق المصلحة العامة.

وأضاف: بالنسبة لشركات الإسمنت بطرطوس وحماة بطبيعة الحال التعاون والتنسيق دائم ومستمر بشكل يومي والمؤسسة حريصة على العلاقة الجيدة وبما يخدم المصلحة العامة.

وأوضح داؤد أن حجم المبيعات غير ثابت متعلق بإنتاج معامل الإسمنت حيث أن الكمية المستجرة والمسوقة غير ثابتة يتم تسويقها كاملة للمواطنين وينخفض الطلب على المادة عادة في فصل الشتاء وقد طرأت عدة زيادات على سعر طن الإسمنت خلال الأعوام السابقة وكان آخرها بتاريخ 1/6/2023 حيث بلغ سعر الطن المعبأ الواحد 715600 ل.س.

وذكر مدير فرع المؤسسة أن المؤسسة تبيع للقطاع العام مختلف مواد البناء من إسمنت- حديد مسلح وصناعي- أخشاب- بما يحقق ريعية اقتصادية للمؤسسة وتلبية جهات القطاع العام.

وقال: نحاول مزاوجة الواقع لإرضاء المواطن قدر المستطاع حيث إننا في مطلع الصيف يزداد الطلب على مادة الإسمنت والمعطيات محدودة ولكن أمام دعم ومتابعة إدارة المؤسسة من خلال زيادة الكميات وتوجيهات الحكومة متمثلة بوزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك بالعمل الصادق والجاد لتوزيع عادل للمادة وفق واقع صحيح وواضح وإيلاء القطاع العام (المؤسسات والشركات والجيش) كل الاهتمام وتوجيهه لتزويد فرع البناء والتعمير باللاذقية بالمواد اللازمة من أجل بناء الوحدات السكنية لمتضرري الزلزال، حيث تسير عجلة العمل لما فيه البناء بعد زمن أراد الأعداء به توقف وتوقيف الاقتصاد من خلال فرملة العمل والعودة إلى الوراء، ولكن صمود أبناء الوطن خيب آمالهم وأزيحت العراقيل قدر المستطاع بهمة شهداء الوطن وجرحاه وبناته الحقيقيين الذين افترشوا الأرض والسماء أساساً ليعلو بنيان الوطن في ظل قيادة كتبت على نفسها إزاحة الظلام نحو غد مشرق والتاريخ يشهد.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن