عربي ودولي

مشرعة أميركية: إسرائيل عنصرية و«حل الدولتين» غير ممكن

| وكالات

وصفت النائب الأميركية عن الحزب الديمقراطي براميلا جايابال، إسرائيل بأنها عنصرية، مؤكدة وجود معارضة منظمة ضد النقاد التقدميين للسياسات الإسرائيلية تجاه الفلسطينيين.
وقالت جايابال وهي رئيسة التجمع التقدمي في الكونغرس الأميركي في ندوة خلال مؤتمر سنوي تقدمي في شيكاغو: «بصفتي شخصاً نزل إلى الشوارع وشارك في الكثير من التظاهرات، أريد منكم أن تعلموا أننا نكافح من أجل توضيح أن إسرائيل هي دولة عنصرية، وأن الشعب الفلسطيني يستحق تقرير المصير والاستقلال، وأن حلم حل الدولتين يبتعد عنا ويصبح بعيد المنال»، وذلك وفق وكالة «وفا».
ولطالما انتقدت جايابال ضم إسرائيل لأراض في الضفة الغربية، ودعت الكونغرس إلى جعل المساعدات العسكرية لإسرائيل مشروطة في حال استمرت في استخدام أموال دافعي الضرائب الأميركيين بانتهاك حقوق الإنسان في فلسطين.
وفي تصريحات سابقة لها، قالت جايابال: «علينا أن نطالب إسرائيل بإنهاء هذه الأعمال على الفور والابتعاد عن الضم والاتجاه إلى حل الدولتين مرة أخرى، وهو حل يفقد كثير من الناس بصراحة الثقة به بسبب تصرفات إسرائيل التي يرونها، لهذا السبب من المهم جداً بالنسبة إلينا أن نتحدث بسرعة وعلى الفور، ولهذا السبب أيضاً رأيت أعضاء التجمع التقدمي يتحدثون بصوت عالٍ جداً بشأن الموضوع».
وجاءت تصريحات النائبة الأميركية بالتزامن مع تصريحات مماثلة لنواب ديمقراطيين هم ألكساندريا أوكاسيو كورتيز، وإلهان عمر، وجمال بومان، وكوري بوش، أكدوا جميعاً أنهم سيقاطعون خطاب رئيس الاحتلال اسحاق هرتسوغ في الكونغرس هذا الأسبوع احتجاجاً على الإجراءات الإسرائيلية، وقد حاولت قيادة الحزب الديمقراطي التقليل من شأن هذه المقاطعة، مدعية أنها لا تعكس الدعم الثنائي الحزبية لإسرائيل.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن