سورية

بحثا تعزيز التعاون التجاري والنقل والصناعة والتنسيق في القضايا السياسية ومكافحة الإرهاب … الرئيس الأسد: الزيارة فرصة لبناء علاقة مؤسسية وتحقيق قفزة كبيرة في التعاون الثنائي … السوداني: سورية لها مكانة خاصة في قلوب كل العراقيين وهم يعتزون بصمود شعبها

| وكالات

العلاقات الثنائية بين سورية والعراق، وتعزيز التعاون بين البلدين في مختلف المجالات بما فيها التبادل التجاري والنقل والصناعة، والتنسيق الدائم في مختلف القضايا السياسية إضافة إلى الجهود المشتركة في محاربة الإرهاب كلها عناوين تركزت حولها مباحثات الرئيس بشار الأسد مع رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني بحضور الوفدين الرسميين السوري والعراقي.
وشدد الرئيس الأسد ورئيس الوزراء العراقي على أن وقوف العراق وسورية إلى جانب بعضهما في مختلف الظروف كان ترجمة حقيقية للعلاقات الأخوية والتاريخية التي تجمع البلدين، وأكدا مواصلة تطوير هذه العلاقات على المستويين الرسمي والشعبي، وفق ما ذكرت وكالة «سانا».
الرئيس الأسد اعتبر أن هذه الزيارة فرصة لبناء علاقة مؤسسية وتحقيق قفزة كبيرة في التعاون الثنائي بين البلدين، بينما أكد رئيس الوزراء العراقي أن سورية لها مكانة خاصة في قلوب كل العراقيين، وأن الشعب العراقي يعتز بصمود الشعب السوري في مواجهة أعتى هجمة إرهابية تعرض لها.
وحضر المباحثات من الجانب السوري رئيس مجلس الوزراء حسين عرنوس، وزير الخارجية والمغتربين فيصل المقداد، وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية محمد سامر الخليل، والمستشارة الخاصة في رئاسة الجمهورية بثينة شعبان، ورئيس هيئة الأركان العماد عبد الكريم إبراهيم، ومعاون وزير الخارجية والمغتربين أيمن سوسان، والمستشارة الخاصة في رئاسة الجمهورية لونا الشبل، وسفير الجمهورية العربية السورية في العراق صطام الدندح.
كما حضر المباحثات من الجانب العراقي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية فؤاد حسين، ووزير التجارة أثير سلمان، ونائب قائد العمليات المشتركة الفريق الركن قيس رحيمة.

مستشار السوداني: زيارة رئيس الوزراء لسورية تُرسخ سياسة التشبيك الاقتصادي

أكد فادي الشمري المستشار السياسي لرئيس الوزراء العراقي، أن زيارة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني إلى سورية تُرسخ سياسة التشبيك الاقتصادي والشراكات المنتجة لدول المنطقة.

ونقلت وكالة «واع» العراقية عن الشمري قوله في بيان: إن «زيارة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني إلى سورية تمثل فرصة لتأكيد دعم العراق لوحدة سورية وأمنها واستقرارها، وللتذكير بموقف العراق الداعم لعودة سورية إلى الجامعة العربية وأخذ مكانها الطبيعي»، مبيناً أنها «جاءت تأكيدًا على دعم العراق ومساندته للجهود المبذولة لفك الحصار عن الشعب السوري ودعم جهود التهدئة في المنطقة، وضرورة التعاون المشترك بين البلدين وبين دول المنطقة لتحقيق الاستقرار، الذي يمثل المدخل الأساسي للتنمية الاقتصادية».

وتابع: إن «الزيارة ركزت أيضاً على مناقشة التحديات المشتركة بين البلدين، منها ملف اللاجئين والتحدي الذي يتعلق بشح المياه وآثاره البيئية على البلدين، إضافة إلى مكافحة تجارة المخدرات»، مشيراً إلى أن «الزيارة تضمنت مناقشة العلاقات الثنائية بين البلدين، وتعزيز التعاون في مختلف المجالات، بما في ذلك التبادل التجاري والطاقة والنقل والصناعة، كما شملت على تأكيد التنسيق المستمر بين البلدين في القضايا المختلفة، ولاسيما التنسيق الأمني والجهود المشتركة في مكافحة الإرهاب».

وذكر أن حكومة السوداني تعمل في ملف العلاقات الخارجية على تعزيز الشراكات الاقتصادية وتؤمن بقدرة دول المنطقة على تشكيل تكتل اقتصادي ناجح يعود بالنفع على جميع شعوب المنطقة.

مراسم استقبال رسمية في قصر الشعب

بمراسم استقبال رسمية في قصر الشعب، استقبل الرئيس بشار الأسد أمس رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني الذي وصل إلى سورية في زيارة رسمية هي الأولى من نوعها منذ 13 سنة، على رأس وفد ضم نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية فؤاد حسين، ووزير التجارة أثير سلمان، ونائب قائد العمليات المشتركة الفريق الركن قيس رحيمة.

وفي وقت لاحق، أعلنت وكالة الأنباء العراقية الرسمية «واع» ونقلا عن المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء العراقي، أن «السوداني غادر دمشق، عائداً إلى بغداد، بعد زيارة رسمية استغرقت ساعات، وكان في وداعه في مطار دمشق الدولي الرئيس الأسد».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن