الأولى

الأمم المتحدة أسفت وأميركا طالبت بالتراجع والاتحاد الأوروبي: غير مبرر … موسكو: وقف تنفيذ صفقة «الحبوب» حتى الوفاء بالجزء المتعلق بروسيا

| وكالات

أعلنت موسكو وقف تنفيذ صفقة تصدير الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود، مؤكدة أن لا مزيد من المحادثات بشأن الاتفاق والقرار الروسي نهائي.

المتحدث باسم الرئاسة الروسية ديميتري بيسكوف، أكد في تصريح صحفي له أمس، أن الاتفاقات حول «صفقة الحبوب» منتهية بالفعل، وتم وقف تنفيذ الصفقة.

وقال بيسكوف للصحفيين: إن «اتفاقات البحر الأسود لم تعُد سارية، وكما قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في وقتٍ سابق، فإن الموعد النهائي، هو 17 تموز».

وأضاف: «مع الأسف، لم يتم الوفاء بالجزء المتعلق بروسيا، حتى الآن لذلك يتوقف عمل صفقة الحبوب».

وشدّد بيسكوف على أنه بمجرد الوفاء بالجزء الروسي من الاتفاقية، فإن روسيا ستعود إلى العمل بهذه الصفقة على الفور.

من جهتها، أكدت بعثة روسيا في الأمم المتحدة أنه لا مزيد من المحادثات بشأن اتفاق حبوب البحر الأسود والقرار الروسي نهائي.

الخارجية الروسية أكدت بدورها أن موسكو ستسحب ضماناتها الأمنية لشحنات الحبوب وتغلق الممر الإنساني في البحر الأسود.

وذكرت الوزارة أن روسيا ستكون مستعدة للنظر في استئناف صفقة الحبوب فقط إذا تم الحصول على نتائج ملموسة، وليس الوعود والتأكيدات.

بدوره، اعتبر البيت الأبيض أن تعليق روسيا للاتفاق سيؤدي إلى تدهور الأمن الغذائي ويضر بالملايين، وحثّ المتحدث باسم مجلس الأمن القومي للبيت الأبيض، آدم هودج، في بيان له روسيا على التراجع فوراً عن قرارها.

من جانبها، وصفت رئيسة مفوضية الاتحاد الأوروبي أورسولا فون دير لاين، قرار روسيا بتعليق اتفاق تصدير الحبوب في البحر الأسود بأنه «خطوة أنانية»، وأضافت في تغريدة عبر «تويتر» أن الاتحاد الأوروبي سيواصل العمل لضمان الأمن الغذائي للدول الفقيرة.

بدوره، قال مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل أن قرار موسكو غير مبرر وهو بمثابة استخدام للغذاء سلاحاً في الصراع مع أوكرانيا.

الأمين العام للأمم المتحدة أبدى «أسفه الشديد» لقرار روسيا إنهاء اتفاق الحبوب بما في ذلك سحب الضمانات الأمنية للملاحة.

وانتهى أمس سريان اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود من دون أي تمديد، فيما تستمر الاتصالات الدولية للحصول على موافقة روسيا لتمديد الاتفاق، في وقت تعرقل العقوبات الغربية الصادرات الروسية من المواد الغذائية والأسمدة نحو العالم.

روسيا كانت أكدت أنها ستنسحب من الاتفاق الذي أُبرم في تموز من العام الفائت في حال لم يتم الوفاء بمطالبها بتعزيز صادراتها من الحبوب والأسمدة، وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، السبت الفائت في محادثة مع رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامافوزا: إن الالتزامات بإزالة العقبات أمام تصدير الأغذية والأسمدة الروسية لم يتم الوفاء بها، مشيراً إلى أن الهدف الرئيس لصفقة الحبوب لم يتحقق، وهو إمداد الدول المحتاجة بالحبوب.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن