شؤون محلية

انتهاء عمليات حصاد القمح في حمص … مدير الزراعة لـ«الوطن» تسويق 69.3 ألف طن وإنتاجية هذا العام أفضل من العام الماضي

| حمص- نبال إبراهيم

أكد مدير زراعة حمص يونس حمدان لـ«الوطن» انتهاء عمليات حصاد القمح على مستوى المحافظة، وأشار إلى أن إنتاجية هذا العام أفضل من العام الماضي بسبب الهطلات المطرية الغزيرة التي شهدتها المحافظة وتوزعها على امتدادها بشكل جيد، مبيناً أن إجمالي المساحات المحصودة من أراضي القمح على امتداد المحافظة بلغت نحو 40410 هكتارات منها نحو 19750 هكتاراً من القمح المروي و20660 هكتاراً من القمح البعل.

وأشار حمدان إلى أن عمليات نقل وتسليم المحصول مستمرة، وأن إجمالي الكميات المسوقة من القمح بالمحافظة وصلت إلى نحو 69.3 ألف طن حتى تاريخه منها نحو 65.8 ألف طن تم تسليمها لمؤسسة الحبوب و3500 طن تم تسليمها لمؤسسة إكثار البذار، لافتاً إلى أنه وبالمقارنة مع العام الماضي فقد بلغت الكميات المسلمة في مثل هذا اليوم زهاء 49 ألف طن حيث تزيد الكميات المسوقة هذا العام عن 20 ألف طن مقارنة مع العام الماضي حتى تاريخه.

وبين أن المصرف الزراعي مستمر بتسليم قيم المحصول الذي يتم تسليمه للقطاعين التعاوني والإفرادي وذلك بالتنسيق مع مديرية الزراعة واتحاد الفلاحين، مشيراً إلى أن المديرية قامت بتذليل كل المصاعب لتسهيل عمليات النقل وتسليم المحاصيل وأيضاً حصول الفلاحين على مستحقاتهم وقيم المحاصيل المسلمة.

ولفت حمدان إلى أن عمليات توزيع المازوت الزراعي اللازمة لعمليات حصاد القمح ونقل المحصول مستمرة بواقع 5 ليترات مازوت لكل دونم، مشيراً إلى أن كميات المازوت الموزعة على المزارعين بلغت نحو 4.1 ملايين ليتر حتى تاريخه.

وفي وقت سابق كانت مديرية الزراعة قد أعلنت عن انتهاء عمليات حصاد الشعير، وقد بلغت المساحات المحصودة 509 هكتارات مروية و11052 هكتاراً من الشعير البعل وبلغت الكميات المسوقة 3492 طناً منها 165 طناً لمؤسسة إكثار البذار و3337 طناً لمؤسسة الأعلاف.

من جهته بين مدير المصرف الزراعي في حمص محمد الأحمد لـ«الوطن» أن المصرف قام لغايته بصرف نحو 154 مليار ليرة سورية للقوائم الاسمية الواردة من المؤسسة السورية للحبوب عن قيم الأقماح المسلمة من المزارعين للمؤسسة، وذلك من إجمالي قيم القمح وفق القوائم الواردة من المؤسسة البالغة نحو 168 مليار ليرة سورية ويبقى نحو 14 مليار ليرة سورية فقط يتم صرفها حالياً للمزارعين.

وأشار إلى أن المؤسسة العامة للأعلاف وافت المصرف بقوائم اسمية للفلاحين بقيمة 5.2 مليارات ليرة سورية عن قيم محصول الشعير المسلم، وقام المصرف بصرف ما يزيد على 5 مليارات ليرة حتى تاريخه، كما أن المؤسسة العامة لإكثار البذار وافت المصرف بقوائم اسمية بقيمة 6 مليارات ليرة وتم صرف نحو 4.8 مليارات ليرة لغايته.

وأكد الأحمد أن عملية صرف مستحقات الفلاحين مستمرة وتتم من دون أي تأخير وخلال مدة لا تتجاوز 72 ساعة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن