عربي ودولي

بكين: تكثيف جهود حل الأزمة الأوكرانية سلمياً وحل قضية الأمن الغذائي الدولي بشكل مناسب

| وكالات

أكد نائب مندوب الصين لدى الأمم المتحدة قنغ شوانغ في اجتماع لمجلس الأمن الدولي أن الأحداث على الأرض تظهر أن الوسائل العسكرية لا يمكنها تسوية الأزمة الأوكرانية، في حين أعربت الخارجية الصينية عن املها في أن تتمكن أطراف صفقة البحر الأسود لتصدير الحبوب من حل قضية الأمن الغذائي الدولي بشكل مناسب.
ونقلت «نوفوستي» عن قنغ قوله: «يجب علينا تكثيف الجهود لدفع مفاوضات السلام للوصول إلى حل للأزمة الأوكرانية»، مؤكداً أن استمرار النزاع لن يؤدي إلا إلى مزيد من المعاناة للمدنيين والمواقف التي لا يمكن التنبؤ بها، ومشيراً إلى أن الأصوات العقلانية التي تدعم استئناف المفاوضات تزداد قوة، «وحتى الدول النامية من آسيا وإفريقيا وأميركا الجنوبية تقدمت بمقترحات سلام لحل الأزمة».
من جانبها أعربت وزارة الخارجية الصينية عن أملها في أن تتمكن أطراف صفقة البحر الأسود لتصدير الحبوب من حل قضية الأمن الغذائي الدولي بشكل مناسب، وذلك غداة إعلان روسيا إنهاء مشاركتها في هذه الصفقة الموقعة قبل عام.
ونقلت وسائل إعلام عن المتحدثة باسم الخارجية الصينية ماو نينغ قولها أمس: «تأمل الصين في أن تتمكن الأطراف المعنية من معالجة مسألة الأمن الغذائي الدولي بشكل مناسب، من خلال الحوار والتشاور».
وأول من أمس أعلنت روسيا رسمياً إنهاء مشاركتها في اتفاق تصدير الحبوب عبر البحر الأسود الموقع في تموز عام 2022، واستعدادها للعودة إليه بعد تلبية مطالبها، بما فيها تلك المتعلقة بتصدير المنتجات الزراعية الروسية، وذلك بعد الحصول على نتائج ملموسة، وليس الوعود والتأكيدات.
من جانب آخر، أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن سفناً حربية تابعة لأسطول المحيط الهادئ غادرت ميناء فلاديفوستوك، للمشاركة في التدريبات البحرية الروسية الصينية المشتركة التي ستجري تحت شعار «الشمال والتعاون 2023».
ونقلت وكالة «نوفوستي» عن الدفاع الروسية قولها في بيان أمس: إن «التدريبات المشتركة ستجري خلال أيام في مياه بحر اليابان»، موضحة أن البحرية الروسية تمثلها في التدريبات اثنتان من السفن الكبيرة المضادة للغواصات، هما الأدميرال تريبوتس والأدميرال بانتيلييف والطرادان غريمياشي وبطل روسيا الاتحادية ألدار تسيدينشابوف.
وفي وقت سابق، غادرت أربع سفن حربية وسفينة دعم للقوات البحرية الصينية ميناء تشينغداو متجهة إلى منطقة التدريبات للمشاركة فيها.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن